الصلاة قبل العيد وبعده
أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77083صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم العيدين بالمصلى ، ولم يصل قبلهما ، ولا بعدهما شيئا ثم انفتل إلى النساء فخطبهن قائما ، وأمر بالصدقة قال : فجعل النساء يتصدقن بالقرط وأشباهه } أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77084عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه غدا مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد إلى المصلى ثم رجع إلى بيته لم يصل قبل العيد ولا بعده } ، أخبرنا
الربيع قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وهكذا أحب للإمام لما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولما أمرنا به أن يغدو من منزله قبل أن تحل صلاة النافلة ونأمره إذا جاء المصلى أن يبدأ بصلاة العيد ونأمره إذا خطب أن ينصرف ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وأما المأموم فمخالف للإمام لأنا نأمر المأموم بالنافلة قبل الجمعة وبعدها ، ونأمر الإمام أن يبدأ بالخطبة ثم بالجمعة لا يتنفل ، ونحب له أن ينصرف حتى تكون نافلته في بيته ، وأن المأموم خلاف الإمام ( قال ) : ولا أرى بأسا أن يتنفل المأموم قبل صلاة العيد وبعدها في بيته وفي المسجد وطريقه والمصلى وحيث أمكنه التنفل إذا حلت صلاة النافلة بأن تبرز الشمس ، وقد تنفل قوم قبل صلاة العيد ، وبعدها ، وآخرون قبلها ، ولم يتنفلوا بعدها ، وآخرون بعدها ، ولم يتنفلوا قبلها وآخرون تركوا التنفل قبلها ، وبعدها ، وهذا كما يكون في كل يوم يتنفلون ، ولا يتنفلون ويتنفلون فيقلون ويكثرون ، ويتنفلون قبل المكتوبات وبعدها وقبلها ، ولا يتنفلون بعدها ، ويدعون التنفل قبلها ، وبعدها لأن كل هذا مباح ، وكثرة الصلوات على كل حال أحب إلينا ( قال ) : وجميع
النوافل في البيت أحب إلي منها ظاهرا إلا في يوم الجمعة ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
إبراهيم قال أخبرني
سعد بن إسحاق عن
عبد الملك بن كعب أن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة لم يكن يصلي قبل العيد ولا بعده .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وروي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أو
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=51وابن أبي أوفى nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح وابن معقل وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج أنهما كانا يصليان قبل العيد وبعده أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
إبراهيم قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي ابن الحنفية عن أبيه قال : {
كنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر والأضحى لا نصلي في المسجد حتى نأتي المصلى فإذا رجعنا مررنا بالمسجد فصلينا فيه }