باب التحفظ في الشهادة والعلم بها
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) قال الله جل ثناؤه {
ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا } وقال {
إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } قال : فالعلم من ثلاثة أوجه منها ما عاينه فيشهد به ومنها ما تظاهرت به الأخبار وثبتت معرفته في القلوب فيشهد عليه ومنها ما أثبته سمعا مع إثبات بصر من الشهود عليه فبذلك قلنا : لا تجوز
شهادة أعمى ; لأن الصوت يشبه الصوت إلا أن يكون أثبت شيئا معاينة وسمعا ونسبا ثم عمي فيجوز ولا علة في رده .