باب غسل الجمعة
حدثنا
الربيع قال ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) قال الله - جل ثناؤه - {
إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم } الآية قال فدلت السنة على أن
الوضوء من الحدث وقال الله - جل ثناؤه - {
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا } قال فكان الوضوء عاما في كتاب الله من الأحداث وكان أمر الله الجنب بالغسل من الجنابة دليلا ، والله أعلم أن لا يجب الغسل إلا من جنابة إلا أن تدل السنة على غسل واجب فتوجبه بالسنة بطاعة الله في الأخذ بها ودلت على وجوب
الغسل من الجنابة ولم أعلم دليلا بينا على أن يجب غسل غير الجنابة الوجوب الذي لا يجزئ غيره ، قال وقد روي في
غسل يوم الجمعة شيء فذهب ذاهب إلى غير ما قلنا ولسان
العرب واسع .
حدثنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أخبرنا
سفيان عن
الزهري عن
سالم عن أبيه أن رسول الله قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36146من جاء منكم إلى الجمعة فليغتسل } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وسفيان عن
صفوان بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23218غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فاحتمل واجب لا يجزئ غيره وواجب في الأخلاق وواجب في الاختيار ، وفي النظافة ونفى تغير الريح عند اجتماع الناس كما يقول الرجل للرجل وجب حقك علي إذ رأيتني موضعا لحاجتك وما أشبه هذا فكان هذا أولى معنييه لموافقة ظاهر القرآن في عموم الوضوء
[ ص: 627 ] من الأحداث وخصوص الغسل من الجنابة والدلالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل يوم الجمعة أيضا فإن قال قائل : فاذكر الدلالة ، قلت : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله قال دخل رجل من أصحاب رسول الله المسجد يوم الجمعة
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب يخطب فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أي ساعة هذه ، فقال : يا أمير المؤمنين انقلبت من السوق فسمعت النداء فما زدت على أن توضأت فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر والوضوء أيضا ؟ وقد علمت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6120أن رسول الله كان يأمر بالغسل } ؟ .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فلما علمنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان علما أن رسول الله كان يأمر بالغسل يوم الجمعة فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر علمه وعلم
عثمان فذهب عنا أن نتوهم أن يكونا نسيا علمهما عن رسول الله في غسل يوم الجمعة إذ ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر علمهما في المقام الذي توضأ فيه
عثمان يوم الجمعة ولم يغتسل ولم يخرج
عثمان فيغتسل ولم يأمره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بذلك ولا أحد ممن حضرهما من أصحاب رسول الله ممن علم أمر رسول الله بالغسل معهما أو بإخبار
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عنه دل هذا على أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان قد علما أمر النبي بالغسل على الأحب لا على الإيجاب للغسل الذي لا يجزئ غيره وكذلك ، والله أعلم دل على أن علم من سمع مخاطبة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان في مثل علم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان إما أن يكون علموه علما ، وإما أن يكونوا علموه بخبر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كالدلالة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعثمان وروت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الأمر بالغسل يوم الجمعة ، أخبرنا
سفيان بن يحيى بن سعيد عن
عمرة عن
عائشة قالت كان الناس عمال أنفسهم فكانوا يروحون بهيئاتهم فقيل لهم : لو اغتسلتم قال وروي من حديث
البصريين أن رسول الله قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36118من توضأ فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل } قال وقول أكثر من لقيت من المفتين اختيار الغسل يوم الجمعة وهم يرون أن الوضوء يجزئ منه وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن رسول الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36146من جاء منكم الجمعة فليغتسل } ما يدل على أن غسل يوم الجمعة لا يجب الوجوب الذي لا يجزئ غيره ; لأن الغسل إذا وجب الوجوب الذي لا يجزئ غيره وجب على كل مصل جاء الجمعة أو تخلف عنها لأن قول رسول الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36146من جاء منكم الجمعة فليغتسل } يدل على أن لا غسل على من لم يأت الجمعة .