باب نكاح المحرم
حدثنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
سفيان عن
عمرو بن دينار عن
ابن شهاب قال أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77739أن رسول الله نكح ميمونة وهو حلال } قال
عمرو : قلت
لابن شهاب أتجعل
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد الأصم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ أخبرنا
سفيان عن
أيوب بن موسى عن
نبيه بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان عن
عثمان أن رسول الله قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78880المحرم لا ينكح ولا يخطب } .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
نبيه بن وهب أحد
بني عبد الدار عن
nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان عن
عثمان أن رسول الله قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32085لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب } أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5526أن رسول الله بعث أبا رافع مولاه ورجلا من الأنصار فزوجاه ميمونة والنبي بالمدينة } : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أخبرنا
سعيد بن مسلمة عن
إسماعيل بن أمية عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : وهل فلان ما نكح رسول الله
ميمونة إلا وهو حلال ( قال ) وقد روى بعض قرابة
ميمونة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78882أن النبي صلى الله عليه وسلم نكح ميمونة محرما } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فكان أشبه الأحاديث أن يكون ثابتا عن رسول الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78883أن رسول الله نكح ميمونة حلالا } فإن قيل ما يدل على أنه أثبتها ؟ قيل روي عن
عثمان عن النبي النهي عن أن ينكح المحرم ولا ينكح
وعثمان متقدم الصحبة ومن روى أن النبي نكحها محرما لم يصحبه إلا بعد السفر الذي نكح فيه
ميمونة وإنما نكحها قبل عمرة القضية ، وقيل له وإذا اختلف الحديثان فالمتصل الذي لا شك فيه أولى عندنا إن ثبت لو لم تكن الحجة إلا فيه نفسه ومع حديث
عثمان ما يوافقه وإن لم يكن متصلا اتصاله فإن قيل فإن من روى أن رسول الله نكحها محرما قرابة يعرف نكاحها قيل ولابن أخيها
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم ذلك المكان منها
nindex.php?page=showalam&ids=16049ولسليمان بن يسار منها مكان الولاية يشابه أن يعرف نكاحها فإذا كان
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار مع مكانهما منها يقولان نكحها حلالا وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب يقول نكحها حلالا ذهبت العلة في أن يثبت من قال نكحها ، وهو محرم بسبب القرابة وبأن حديث
عثمان بالإسناد المتصل لا شك في اتصاله أولى أن يثبت مع موافقة ما وصفت فأي محرم نكح أو أنكح فنكاحه مفسوخ بما وصفت من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن
نكاح المحرم .