باب
العمل في الجنائز أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال :
حق على الناس غسل الميت ، والصلاة عليه ، ودفنه لا يسع عامتهم تركه ، وإذا قام بذلك منهم من فيه كفاية له أجزأ إن شاء الله تعالى وهو كالجهاد عليهم حق أن لا يدعوه ، وإذا ابتدر منهم من يكفي الناحية التي يكون بها الجهاد أجزأ عنهم .
[ ص: 313 ] والفضل لأهل الولاية بذلك على أهل التخلف عنه ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وإنما ترك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عندنا ، والله أعلم عقوبة من مر بالمرأة التي دفنها أظنه
كليبا ، لأن المار المنفرد قد كان يتكل على غيره ممن يقوم مقامه فيه ، وأما أهل رفقة منفردين في طريق غير مأهولة لو تركوا ميتا منهم ، وهو عليهم أن يواروه فإنه ينبغي للإمام أن يعاقبهم لاستخفافهم بما يجب عليهم من حوائجهم في الإسلام ، وكذلك
كل ما وجب على الناس فضيعوه فعلى السلطان أخذه منهم ، وعقوبتهم فيه بما يرى غير متجاوز القصد في ذلك ( قال ) : وأحب
إذا مات الميت أن لا يعجل أهله غسله لأنه قد يغشى عليه فيخيل إليهم أنه قد مات حتى يروا علامات الموت المعروفة فيه ، وهو أن تسترخي قدماه ، ولا تنتصبان ، وأن تنفرج زندا يديه ، والعلامات التي يعرفون بها الموت ، فإذا رأوها عجلوا غسله ، ودفنه فإن تعجيله تأدية الحق إليه ، ولا ينتظر بدفن الميت غائب من كان الغائب ، وإذا مات الميت غمض ، أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12350إبراهيم بن سعد عن
ابن شهاب أن
قبيصة نصر بن ذؤيب كان يحدث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77177أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغمض nindex.php?page=showalam&ids=233أبا سلمة } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : ويطبق فوه وإن خيف استرخاء لحييه شد بعصابة ( قال ) : ورأيت من يلين مفاصله ، ويبسطها لتلين ، ولا تجسو ورأيت الناس يضعون الحديدة ، السيف أو غيره ، على بطن الميت ، والشيء من الطين المبلول كأنهم يذودون أن تربو بطنه فما صنعوا من ذلك مما رجوا ، وعرفوا أن فيه دفع مكروه رجوت أن لا يكون به بأس إن شاء الله تعالى ، ولم أر من شأن الناس أن يضعوا الزاووق يعني الزئبق في أذنه ، وأنفه ، ولا أن يضعوا المرتك يعني المرداسنج على مفاصله وذلك شيء تفعله
الأعاجم يريدون به البقاء للميت ، وقد يجعلونه في الصندوق ويفضون به إلى الكافور ، ولست أحب هذا ، ولا شيئا منه ، ولكن يصنع به كما يصنع بأهل الإسلام ثم يغسل ، والكفن ، والحنوط ، والدفن ، فإنه صائر إلى الله عز وجل ، والكرامة له برحمة الله تعالى ، والعمل الصالح ( قال ) وبلغني أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77178قيل nindex.php?page=showalam&ids=37لسعد بن أبي وقاص : نتخذ لك شيئا كأنه الصندوق من الخشب ، فقال : اصنعوا بي ما صنعتم برسول الله صلى الله عليه وسلم انصبوا علي اللبن ، وأهيلوا علي التراب }