(الأولى) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بمعناه وفيه بعد قوله الحديثة السن (تسمع اللهو) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان وفيه والحبشة يلعبون في المسجد وليس فيه ما بعد قوله إلى لعبهم ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم مسندا من طريق يونس بن زيد وفيه حريصة على اللهو وذلك عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وليس عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فإنه إنما ساق هذه الرواية المعلقة مختصرة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وفيه (الحريصة على اللهو) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=658488فاقدروا قدر الجارية الغربة الحديثة السن خمستهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وله طرق أخرى تركتها اختصارا .
(الثانية) فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلات الحرب في المسجد ويلتحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد وأنواع البر وقال nindex.php?page=showalam&ids=15350المهلب شارح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : المسجد [ ص: 56 ] موضوع لأمر جماعة المسلمين فما كان من الأعمال مما يجمع منفعة الدين وأهله فهو جائز في المسجد واللعب بالحراب من تدريب الشجعان على معاني الحروب وهي من الاشتداد للعدو والقوة على الحرب فهو جائز في المسجد وغيره .
(الثالثة) وفيه جواز نظر النساء إلى لعب الرجال قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وقد يمكن أن يكون تركه إياها لتنظر إلى اللعب بالحراب لتضبط السنة في ذلك وتنقل تلك الحركات المحكمة إلى بعض من يأتي من أبناء المسلمين وتعرفهم بذلك .
(إن قلت) في هذه الرواية أنها كانت في تلك الحالة بين أذنه وعاتقه وفي رواية أخرى خدي على خده وفي رواية أخرى فوضعت رأسي على منكبه وكلها في الصحيح فكيف الجمع بينها .
(قلت) لا تنافي بينها فإنها إذا وضعت رأسها على منكبه صارت بين أذنه وعاتقه فإن تمكنت في ذلك صار خدها على خده وإن لم يتمكن قارب خدها خده .
(الثامنة) قولها فاقدروا هو بضم الدال وكسرها لغتان حكاهما nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري وغيره وهو من التقدير أي قدروا في أنفسكم قدر رغبة من تكون بهذه الصفة من حداثة السن والحرص على اللهو ولا مانع لها من ذلك حتى ينتهي وأشارت بذلك إلى طول مدة وقوفها لذلك ، ومن المعلوم أن من كانت بهذه الصفة تحب اللهو والتفرج والنظر إلى اللعب حبا بليغا وتحرص على إدامته ما أمكنها ولا يمكن ذلك إلا بعد زمن طويل .
وقوله في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم العربة بفتح العين المهملة وكسر الراء وبالباء الموحدة ومعناه المشتهية للعب المحبة له .
(التاسعة) قوله : الحريصة للهو ، كذا وقع في أصلنا من مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ومعناه أنها حريصة لأجل تحصيل ما تهواه نفسها من اللعب واللهو ولم تتصف بالحرص لأجل محبة المال كما يعهد من غيرها فإنها لم تكن بتلك الصفة ، وما كان حرصها إلا كحرص الصغار على تحصيل ما تهوى نفسها من النظر للعب ، وفي الصحيح حريصة على اللهو وهو أظهر توجيها وهو منصوب على الحال ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري تقدم ذكرها " الحديثة السن تسمع اللهو " أي إن حداثة سنها مع سماع اللهو يوجب ملازمتها له فما ظنك برؤية اللهو التي هي أبلغ من سماعه .
(العاشرة) قولها في أول الحديث (والله) فيه الحلف لتوكيد الأمر وتقويته وقولها رأيت بضم التاء والحجرة أرادت بها منزلها وكلام بعضهم يقتضي أن أصلها حظيرة الإبل والحبشة بفتح الحاء والباء والشين ويقال فيهم : حبش بغير هاء ، وقال صاحب المحكم وقد قالوا : الحبشة وليس بصحيح في القياس ؛ لأنه لا واحد له على مثال فاعل فيكون مكسرا على فعلة .