(الأولى) : اتفق عليه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من . [ ص: 37 ] طريق nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وهو إسناد كوفي وفيه ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة .
(الثانية) : قال النووي هذا محمول على أن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كان له ولاية إقامة الحد لكونه تابعا للإمام عموما أو في إقامة الحدود أو في تلك الناحية أو استأذن ممن له إقامة الحد هناك في ذلك ففوضه إليه وقال أبو العباس القرطبي يحتمل أن يكون إنما أقام عليه الحد ؛ لأنه جعل ذلك له من له ذلك أو ؛ لأنه رأى أنه قام عن الإمام بواجب أو ؛ لأنه كان ذلك في زمان ولايته الكوفة فإنه ولي القضاء زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وصدرا من خلافة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان (قلت) : إنما كانت هذه القصة بحمص وأين حمص من الكوفة ، .
(الثالثة) : وفيه من فعل nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه إقامة حد الشرب بمجرد الرائحة وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال أبو العباس القرطبي وكافة العلماء على ما ذهب إليه nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ا هـ .
وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل إذا لم يدع شبهة وذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في المشهور عنه إلى أنه لا يجب الحد بذلك وحملوا هذا الحديث على أن الرجل اعترف بشرب الخمر بلا عذر ، ومجرد الريح لا يدل على شيء لاحتمال النسيان والاشتباه والإكراه وغير ذلك .
(الرابعة) : قوله (أتكذب بالحق) : وفي رواية (بالكتاب) : معناه تنكر بعضه جاهلا وليس المراد التكذيب الحقيقي فإنه لو كذب حقيقة لكفر وصار مرتدا يجب قتله وكأن الرجل إنما كذب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله لا القرآن وهو الظاهر من قوله (ما هكذا أنزلت) : جهالة منه وقلة حفظ أو قلة تثبت لأجل السكر ، وقد أجمعوا على أن من جحد حرفا مجمعا عليه من القرآن فهو كافر تجري عليه أحكام المرتدين