(الأولى) اتفق عليه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=13948، والترمذي من هذا الوجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
(الثانية) قوله يبعث أي يخرج ويظهر وليس من معنى البعث الذي هو الإرسال ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17257همام ينبعث بزيادة نون ، والانبعاث في السير الإسراع .
(الثالثة) الدجال مأخوذ من الدجل ، وهو التمويه ، والخلط وقوله قريب من ثلاثين كذا ضبطناه في أصلنا بالرفع على أنه صفة لما تقدم وفي رواية الصحيح قريبا بالنصب على الحال وصح مجيء الحال من النكرة لوصفها .
(الرابعة) قال النووي قد وجد من هؤلاء خلق كثيرون في الأعصار وأهلكهم الله تعالى وقطع آثارهم وكذلك يفعل بمن بقي منهم .