وعن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك فأتيت على قصر من ذهب مرتفع مشرف فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا لرجل من العرب ؛ قلت أنا عربي لمن هذا القصر ؟ قالوا لرجل من المسلمين من أمة محمد ، قلت فأنا محمد لمن هذا القصر قالوا nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا غيرتك يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لدخلت القصر فقال يا رسول الله ، ما كنت لأغار عليك قال وقال nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال : بم سبقتني إلى الجنة ؟ قال : ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وقال : حديث حسن صحيح غريب ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070، والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين .
(الحديث الثالث) وعن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال بم سبقتني إلى الجنة ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك فأتيت على قصر من ذهب مرتفع مشرف فقلت لمن هذا القصر ؟ قالوا لرجل من العرب قلت أنا عربي لمن هذا القصر ؟ قالوا لرجل من المسلمين من أمة محمد قلت فأنا محمد لمن هذا القصر ؟ قالوا nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا غيرتك يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لدخلت القصر فقال : يا رسول [ ص: 57 ] الله ما كنت لأغار عليك قال وقال nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ فقال ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وقال الحديث حسن صحيح غريب nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070، والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين .
(السادسة) فيه أن رؤيا الأنبياء حق ووحي ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال : بم سبقتني إلى الجنة فجزم بسبقه اعتمادا على رؤياه لذلك ، ولو كانت رؤياه يجوز وقوعها ، والخلف فيها كغير الأنبياء لم يجزم بسبقه بجواز الخلف في منامه والله أعلم .
(السابعة) فيه منقبة عظيمة nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال بكونه صلى الله عليه وسلم لم يدخل الجنة قط إلا سمع خشخشته أمامه ، وهذا شرف عريض .
(الثامنة) الخشخشة بتكرار الخاء ، والشين المعجمتين مفتوح الأول وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني في ذيله على الغريبين أن الخشخشة حركة لها صوت كصوت السلاح ، وهي أيضا بمعنى الرواية الثابتة في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم خشف نعليك ، وهو بفتح الخاء وسكون الشين المعجمتين وفي آخره فاء فقيل هو الحركة وقيل الصوت قاله الهروي في الغريبين .
وأما الرواية الثانية بزيادة الهاء في آخره ففي الشين فيها وجهان الحركة ، والإسكان فقيل هما بمعنى وقيل المحرك بمعنى الحركة ، والساكن بمعنى الحس .
وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري دف نعليك فاختلف في ضبطه فقيل هو بالدال المعجمة وقيل بالمهملة ، وهي مفتوحة وقال nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني ، والمراد صوتهما عند الوطء والله أعلم .
والجواب أن قوله صلى الله عليه وسلم في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بهما يحتمل عوده إلى الخصلتين الأخيرتين وهما الوضوء عند الحدث ، والصلاة بعده فيكون موافقا لروايةnindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وتكون الصلاة عند الأذان لها ثواب آخر .
وأما زيادته كونه يرى أن لله ركعتين فليس فيه منافاة لرواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقد اشتركا في ذكر الصلاة عقب الوضوء وليس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ما ينفي كونه يرى ذلك وربما كان الثواب مترتبا على الفعل ، وإن لم ير ذلك والله أعلم .
(الحادية عشر) هل يظهر لمجازاته بهذا على هذا الفعل مناسبة ؟ والجواب أن لذلك مناسبة ، وهو أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان يديم الطهارة فمن لازمه أنه كان يبيت على طهارة ، وقد جاء في النوم على طهارة ما يقتضي عروج الروح وسجودها تحت العرش وأعلى الجنة تحت العرش كما ثبت في الحديث الصحيح أن الفردوس أعلى الجنة وسقفه عرش الرحمن كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان بإسناده إلى nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال : إن الأرواح يعرج بها في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن بات طاهرا سجد عند العرش ومن كان ليس بطاهر سجد بعيدا من العرش قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هكذا جاء موقوفا انتهى .
وهذا وإن كان موقوفا فقد ثبت أن من نام طاهرا نام في شعار ملك وصفة الملائكة العلو فكان فيه مناسبة لعلو روحه وصعودها إلى الجنان ، وذلك فيما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بات طاهرا بات في شعار ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان ، فإنه نام طاهرا أورده في النوع الثاني من القسم الأول ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط فجعله من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب فجعله من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
(الرابعة عشر) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي استحباب ركعتين بعد الأذان ، وهو كذلك ، وهي المرادة بقوله [ ص: 60 ] صلى الله عليه وسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل المتفق عليه nindex.php?page=hadith&LINKID=697033بين كل أذانين صلاة ، فإن المراد به بين الأذان ، والإقامة وربما قربت الإقامة فكان فعلها عقب الأذان أولى .
(السادسة عشر) فيه حجة لمذهب أهل السنة أن الجنة مخلوقة موجودة خلافا لمن أنكر ذلك من المعتزلة ، والأحاديث الصحيحة التي تبلغ حد التواتر متظاهرة متضافرة على ذلك وعلى إبطال ما زعموه .
(السابعة عشر) قوله بم سبقتني إلى الجنة هكذا في الأصول الصحيحة من المسند على الصواب بم بغير ألف بعد الميم ووقع في سماعنا من nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بما بإثبات الألف ، وهو ضعيف ، والصواب الأول ، وهي لغة القرآن في قوله تعالى لم أذنت لهم و عم يتساءلون
(الثامنة عشر) وقع في الأصول الصحيحة من المسند فأتيت على قصر من ذهب مرتفع مشرف فمرتفع بالتاء المثناة من فوق ، والفاء من الارتفاع ومشرف بضم الميم وفتح الشين المعجمة وفتح الراء وتشديدها وآخره فاء ، ومعناه له شرفات كعادة القصور وبعضهم يرويه مشرف بضم الميم وسكون الشين وكسر الراء وليس بجيد ، فإنه يكون بمعنى مرتفع فيكون تكرارا وحمله على زيادة معنى آخر أولى مع موافقة الرواية ووقع في جامع nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي مربع مشرف بفتح الراء ، والياء المشددة من التربيع ، وهو كونه ذا أرباع لا مدورا كالدائرة وإلا كثر في الرواية عند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي مشرف بالتخفيف [ ص: 61 ] أي مرتفع ولا منافاة حينئذ بينه وبين التربيع المتقدم والله أعلم .
(التاسعة عشر) ما الحكمة في أنه صلى الله عليه وسلم لم يصرح له بالجواب عما سأل عنه باسم من له القصر بل قيل لرجل من العرب وزاد في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بعده nindex.php?page=hadith&LINKID=702807لمن هذا القصر قالوا لرجل من قريش قلت أنا قرشي ، ثم اتفقا على قوله لرجل من المسلمين الحديث فلم يسم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلا في الرابعة على رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وفي الثالثة على رواية المسند ، وكذلك رده صلى الله عليه وسلم أنا عربي أنا قرشي أنا محمد فهل كان ذلك رجاء أن يكون ذلك القصر له أو لمعنى آخر ؟
والجواب أنه أريد بذلك والله أعلم .
بيان فضيلة هذه الأوصاف فكونه من العرب أفضل وأرفع من كونه أعجميا وكونه من قريش أفضل من كونه من عرب غير قريش وكونه ممن أسلم من قريش من أمة محمد أفضل من كونه من قريش ولم يدخل في الأمة لموته قبل البعثة كزيد بن عمرو بن نفيل ، وإن كان من أهل الجنة فأريد بتكرار الجواب ، والسؤال ما ذكرناه والله أعلم .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم أنا عربي أنا قرشي فيحتمل أنه قاله تجويزا لكونه له إذ فيه ذلك الوصف الذي ذكر .
(الفائدة العشرون) فيه معاملة الناس على قدر أخلاقهم ، وما فطروا عليه ، فإنه صلى الله عليه وسلم لما عرف غيرة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لم يدخل منزله في غيبته ، وإن علم منه أنه يأمنه على الدين ، والدنيا ، والآخرة ولذلك قال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما كنت لأغار عليك ، وإن حصلت الغيرة فعلى غيره وفي رواية في الصحيح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أو يغار عليك أنكر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وجود الغيرة من أحد مطلقا عليه صلى الله عليه وسلم لعظم حقه وأمانته على حقوق أصحابه وغيرهم .