225 . شر الضعيف : الخبر الموضوع الكذب ، المختلق ، المصنوع 226 . وكيف كان لم يجيزوا ذكره لمن علم ، ما لم يبين أمره 227 . وأكثر الجامع فيه إذ خرج لمطلق الضعف ، عنى : أبا الفرج
[ ص: 306 ] أي : شر الأحاديث الضعيفة : الموضوع ، وهو المكذوب ، ويقال له : المختلق المصنوع ، أي : إن واضعه اختلقه وصنعه . وهذا هو الصواب ، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح هنا . وأما قوله في قسم الضعيف : إن ما عدم فيه جميع صفات الحديث الصحيح والحسن ، هو القسم الآخر الأرذل; فهو محمول على أنه أراد ما [ ص: 307 ] لم يكن موضوعا ، اللهم إلا أن يريد بفقد ثقة الراوي أن يكون كذابا . ومع هذا فلا يلزم من وجود كذاب في السند أن يكون الحديث موضوعا ، إذ مطلق كذب الراوي لا يدل على الوضع ، إلا أن يعترف بوضع هذا الحديث بعينه ، أو ما يقوم مقام اعترافه على ما ستقف عليه . وكيف كان الموضوع ، أي : في أي معنى كان ، في الأحكام أو القصص ، أو الترغيب والترهيب ، وغير ذلك . لم يجيزوا لمن علم أنه موضوع أن يذكره برواية ، أو احتجاج ، أو ترغيب إلا مع بيان أنه موضوع ، بخلاف غيره من الضعيف المحتمل للصدق ، حيث جوزوا روايته في الترغيب والترهيب ، كما سيأتي . قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : ولقد أكثر الذي جمع في هذا العصر الموضوعات في نحو مجلدين ، فأودع فيها كثيرا منها ، لا دليل على وضعه ، وإنما حقه أن يذكر في مطلق الأحاديث الضعيفة . وأراد nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بالجامع المذكور ، أبا الفرج بن الجوزي . وأشرت إلى ذلك بقولي : ( عنى : أبا الفرج ) .