405 . والحاكم اختار الذي قد عهدا عليه أكثر الشيوخ في الأدا 406 . حدثني في اللفظ حيث انفردا واجمع ضميره إذا تعددا 407 . والعرض إن تسمع فقل أخبرنا أو قارئا (أخبرني) واستحسنا 408 . ونحوه عن ( ابن وهب ) رويا وليس بالواجب لكن رضيا
هذا بيان لألفاظ الأداء التي ينبغي استعمالها بحسب تحمل الحديث . قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : الذي أختاره في الرواية وعهدت عليه أكثر شيوخي وأئمة عصري ، أن يقول في الذي [ ص: 403 ] يأخذه من المحدث لفظا ، وليس معه أحد : حدثني فلان ، وما كان معه غيره : حدثنا فلان . وهذا معنى قولي : ( واجمع ضميره إذا تعددا ) . قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وما قرئ على المحدث بنفسه : أخبرني فلان ، وما قرئ على المحدث وهو حاضر : أخبرنا فلان . قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهو حسن رائق . وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في " العلل " عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : ما قلت : حدثنا فهو ما سمعت مع الناس ، وما قلت : حدثني فهو ما سمعت وحدي . وما قلت : أخبرنا فهو ما قرئ على العالم وأنا شاهد . وما قلت : أخبرني فهو ما قرأت على العالم . وفي كلام nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب أن القارئ يقول : أخبرني سواء سمع معه غيره ، أم لا . وقال ابن دقيق العيد في " الاقتراح " : إن القارئ إذا كان معه غيره يقول : أخبرنا فسوى بين مسألتي التحديث والإخبار في ذلك . ثم إن هذا التفصيل في ألفاظ الأداء ليس بواجب ، ولكنه مستحب ، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن أهل العلم كافة . فجائز لمن سمع وحده أن يقول : أخبرنا وحدثنا ولمن سمع مع غيره أن يقول : أخبرني وحدثني ، ونحو ذلك .