[ ص: 174 ] القرينان : من استويا في الإسناد والسن غالبا ، والمراد بالاستواء في ذلك على المقاربة ، كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "إنما القرينان إذا تقارب سنهما وإسنادهما" . وقولي : ( غالبا ) متعلق بالسن فقط ، إشارة إلى أنهم قد يكتفون بالإسناد دون السن ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : "وربما اكتفى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بالتقارب في الإسناد ، وإن لم يوجد التقارب في السن" .
ثم إن رواية الأقران تنقسم إلى قسمين :أحدهما : ما يسمونه المدبج - بضم الميم وفتح الدال المهملة وتشديد الباء الموحدة وآخره جيم - وذلك : أن يروي كل واحد من القرينين عن الآخر ، وبذلك سماه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وجمع فيه كتابا حافلا في مجلد .
ومثاله في الصحابة : رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عنه ، وفي التابعين : رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عنه ، وفي أتباع التابعين : رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عنه ، وفي أتباع الأتباع : رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني عنه . وتمثيل nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم هذا بأحمد nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ليس بجيد .
والقسم الثاني من رواية الأقران : ما ليس بمدبج ، وهو أن يروي أحد القرينين عن الآخر ، ولا يروي الآخر عنه فيما يعلم ، ومثاله رواية nindex.php?page=showalam&ids=16030سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : ولا أحفظ nindex.php?page=showalam&ids=17074لمسعر عن سليمان رواية . وقد يجتمع جماعة من الأقران في [ ص: 175 ] حديث واحد ، كحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن أبي خيثمة زهير بن حرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، عن عبيد الله بن معاذ ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن أبي بكر بن حفص ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : " كن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - يأخذن من شعورهن حتى يكون كالوفرة " . nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد والأربعة فوقه خمستهم أقران ، كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب .
وقولي : ( وقسمين ) مفعول مقدم لاعدد ، و( مدبجا ) بدل من قسمين ، وغيره منصوب عطفا على : مدبجا تقديره . واعدد ذلك قسمين مدبجا ، وغير مدبج ، و( انفراد ) خبر مبتدأ محذوف ، أي : وهو انفراد ، ( فذ ) أي : انفراد أحد القرينين عن الآخر .