926. ولهم المتفق المفترق ما لفظه وخطه متفق 927. لكن مسمياته لعدة نحو ابن أحمد الخليل ستة
من أنواع فنون الحديث: معرفة المتفق والمفترق : وهو ما اتفق خطه ولفظه أيضا، وافترقت مسمياته. وللخطيب فيه كتاب نفيس، وربما فاته بعض تراجم كان ينبغي له ذكرها، وإنما يحسن إيراد ذلك فيما إذا اشتبه الراويان المتفقان في الاسم; لكونهما متعاصرين، واشتركا في بعض شيوخهما، أو في الرواة عنهما.
وذلك ينقسم إلى ثمانية أقسام:الأول: من اتفقت أسماؤهم، وأسماء آبائهم، مثاله: nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد، ستة رجال، ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب منهم اثنين فقط، وهما الأولان، فالأول: nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم، أبو عبد الرحمن الأزدي الفراهيدي، البصري النحوي -صاحب العروض- وهو أول من استخرجه، وصاحب كتاب العين في اللغة، وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه، روى [ ص: 259 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول، وآخرين، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات، مولده سنة مائة، واختلف في وفاته، فقيل: سنة سبعين ومائة، وقيل: سنة بضع وستين، وقيل: سنة خمس وسبعين، قال أبو بكر بن أبي خيثمة : أول من سمي في الإسلام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أبو الخليل بن أحمد العروضي، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : فتش المفتشون فما وجدوا بعد نبينا -صلى الله عليه وسلم- من اسمه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قبل أبي nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد . انتهى. واعترض على هذه المقالة بأبي السفر سعيد بن أحمد، فإنه أقدم، وأجيب: بأن أكثر أهل العلم قالوا فيه: يحمد -بالياء- وقاله nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
والثاني: الخليل بن أحمد أبو بشر المزني، ويقال: السلمي، بصري أيضا، روى عن المستنير بن أخضر، روى عنه محمد بن يحيى بن أبي سمينة، nindex.php?page=showalam&ids=15241وعبد الله بن محمد المسندي، [ ص: 260 ] والعباس بن عبد العظيم العنبري، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات أيضا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الكنى: أبو بشر خليل بن أحمد بن بصري - وليس بصاحب العروض- قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : ورأيت شيخا من شيوخ أصحاب الحديث، يشار إليه بالفهم والمعرفة قد جمع أخبار nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد العروضي، وما روي عنه فأدخل في جمعه حديث nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد هذا. قال: ولو أنعم النظر لعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=12504ابن أبي سمينة، والمسندي، وعباسا العنبري، يصغرون عن إدراك nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد العروضي ; لأنه قديم.
قلت: قد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ الكبير أن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد الجعفي -وهو المسندي - سمع من خليل بن أحمد النحوي -صاحب العروض- عن عثمان بن حاضر، فالله أعلم. وكلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يقتضي أن هاتين الترجمتين واحدة، وقد فرق بينهما nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، والخطيب، وهو الظاهر، والله أعلم.
والثالث: nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد، بصري أيضا، يروي عن عكرمة، ذكره أبو الفضل الهروي في كتاب مشتبه أسماء المحدثين، فيما حكاه ابن الجوزي في التلقيح عن خط شيخه nindex.php?page=showalam&ids=13755عبد الوهاب الأنماطي عنه.
قلت: وأخشى أن يكون هذا هو nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد النحوي، فإنه روى عن غير واحد من التابعين.
والرابع: الخليل بن أحمد بن الخليل، أبو سعيد السجزي، الفقيه الحنفي، قاضي سمرقند، توفي بها سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة، حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة، وابن صاعد، والبغوي، وغيرهم. سمع منه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم، وذكره في تاريخ نيسابور [ ص: 261 ] .
والخامس: الخليل بن أحمد، أبو سعيد البستي، القاضي المهلبي . ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أنه سمع من الخليل بن أحمد السجزي المذكور، ومن أحمد بن المظفر البكري، وغيرهما، حدث عنه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
والسادس: الخليل بن أحمد بن عبد الله بن أحمد، أبو سعيد البستي، الفقيه الشافعي. ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في تاريخ الأندلس . وذكر ابن بشكوال في الصلة أنه قدم الأندلس من العراق في سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة، وروى عن أبي محمد بن النحاس بمصر، وأبي سعيد الماليني، nindex.php?page=showalam&ids=11976وأبي حامد الإسفراييني، وغيرهم. وحكى عن أبي محمد بن خزرج أن مولده سنة ستين وثلاثمائة، روى عنه أبو العباس أحمد بن عمر العذري . قلت: وأخشى أيضا أن يكون هذا هو الذي قبله، ولكن هكذا فرق بينهما nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح، فالله أعلم.
وقد أسقطت من الستة الذين ذكرهم nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح واحدا، وهو nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد، أصبهاني، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ; لأنه وهم فيه، وإنما هو الخليل بن محمد، ووهم فيه قبله ابن الجوزي، وأبو الفضل الهروي، فإنه عده فيمن اسمه nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد، وهو في تاريخ أصبهان nindex.php?page=showalam&ids=12181لأبي نعيم على الصواب: الخليل بن محمد أبو العباس العجلي، وروى من طريقه عدة أحاديث، وجعلت مكانه الخليل بن أحمد البصري، الذي يروي [ ص: 262 ] عن عكرمة، كما ذكره أبو الفضل الهروي إن لم يكن هو nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل النحوي . وسأذكر بعد هذا جماعة يعوض منهم عن هذين الاسمين، إن كانا مكررين.
وقد وقع في أصل سماعنا من صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في النوع التاسع والمائة من القسم الثاني: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد بواسط، قال: حدثنا جابر بن الكردي، فذكر حديثا، قلت: والظاهر أنه الخليل بن محمد، فإنه سمع منه بواسط عدة أحاديث متفرقة في أنواع الكتاب، ونبهت عليه؛ لئلا يغتر به، ويستدرك.
وممن سمي أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد : الخليل بن أحمد البغدادي، يروي عن يسار بن حاتم، ذكره ابن النجار في الذيل. والخليل بن أحمد أبو القاسم، الشاعر المصري، روى عنه الحافظ أبو القاسم بن الطحان، وذكره في ذيله على تاريخ مصر، وقال: توفي سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة. والخليل بن أحمد بن علي أبو طاهر، الجوسقي الصرصري، سمع من أبيه، وابن البطي، وشهدة، وغيرهم، روى عنه الحافظان: ابن النجار، وابن الدبيثي، وذكره كل منهما في الذيل، وتوفي سنة أربع وثلاثين وستمائة، قاله ابن النجار .