ومثاله : nindex.php?page=showalam&ids=91أبو مسعود البدري ، واسمه : عقبة بن عمرو الأنصاري الخزرجي ، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فإنه لم يشهد بدرا في قول أكثر أهل العلم ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، ومحمد بن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=15472والواقدي ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=12352وإبراهيم الحربي ، وبه جزم السمعاني ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فعده في الصحيح ممن شهد بدرا ، وروى في صحيحه حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير : أخر nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة العصر ، وهو أمير الكوفة ، فدخل عليه nindex.php?page=showalam&ids=91أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري - جد زيد بن حسن - ، شهد [ ص: 286 ] بدرا . . . الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن الحكم : كان nindex.php?page=showalam&ids=91أبو مسعود بدريا . وقال محمد بن سعد : شهد أحدا وما بعدها ، ولم يشهد بدرا ، قال : وليس بين أصحابنا في ذلك اختلاف . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : "لا يصح شهوده بدرا" . انتهى . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي أنه إنما نسب لذلك ; لأنه كان ساكنا ببدر ، وقد شهد العقبة مع السبعين ، وكان أصغر من شهدها .
ومن ذلك : nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان بن طرخان التيمي أبو المعتمر ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ : يعرف بالتيمي ; كان ينزل بني تيم ، وهو مولى بني مرة ، وروى السمعاني أن ابنه - المعتمر - قال له : يا أبت تكتب التيمي ولست بتيمي ؟ قال : تيم الدار ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، عن ابنه المعتمر ، قال : قال أبي : إذا كتبت فلا تكتب التيمي ، ولا تكتب المري ، فإن أبي كان مكاتبا لبحير بن حمران ، وإن أمي كانت مولاة لبني سليم ، فإن كان أدى الكتابة فالولاء لبني مرة ، وهو مرة بن عباد بن ضبيعة بن قيس ، فاكتب القيسي وإن لم يكن أدى الكتابة ، فالولاء لبني سليم ، وهم من قيس عيلان ، فاكتب القيسي .
ومن ذلك : nindex.php?page=showalam&ids=13760أبو عمرو الأوزاعي ، وفيروز الحميري ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي ، وأبو خالد الدالاني ، وعبد الملك بن سليمان العرزمي ، ومحمد بن سنان العوقي -بالقاف وفتح الواو - وأبو سعيد المقبري ، وإسماعيل بن محمد المكي ، نزل كل منهم فيما نسب إليه .
ومن ذلك أحمد بن يوسف السلمي -شيخ مسلم- كانت أمه منهم ، وحفيده أبو عمرو بن نجيد ، وأبو عبد الرحمن السلمي سبط ابن نجيد المذكور [ ص: 287 ] .
وقريب من ذلك : nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، وهو خالد بن مهران . واختلف في سبب انتسابه لذلك فقال nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ : ما حذا نعلا قط ، إنما كان يجلس إلى حذاء فنسب إليه ، وكذا قال محمد بن سعد : "لم يكن بحذاء ، ولكن كان يجلس إليهم" ، قال : وقال فهد بن حيان : لم يحذ خالد قط ، وإنما كان يقول : احذ على هذا النحو ; فلقب : الحذاء .
وقريب منه أيضا : مقسم مولى ابن عباس ، هو مولى nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره ، وقيل له : مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; للزومه له .