994 . وربما إلى القبيل ينسب مولى عتاقة وهذا الأغلب 995 . أو لولاء الحلف كالتيمي مالك أو للدين كالجعفي 996 . وربما ينسب مولى المولى نحو سعيد بن يسار أصلا
من المهمات معرفة الموالي من العلماء والرواة ، وأهم ذلك أن ينسب إلى القبيلة مولى لهم ، مع إطلاق النسب ، فربما ظن أنهم منهم صليب بحكم ظاهر الإطلاق ، وربما وقع من ذلك خلل في الأحكام الشرعية في الأمور المشترط فيها النسب ، كالإمامة العظمى ، والكفاءة في النكاح ، ونحو ذلك .
وقد صنف في الموالي أبو عمر الكندي ، ولكن بالنسبة إلى المصريين لا مطلقا . ثم الموالي المنسوبون إلى القبائل منهم من يكون المراد به مولى العتاقة ، وهذا هو الأغلب ، [ ص: 345 ] كأبي البختري الطائي ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية الرياحي ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد الفهمي ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك الحنظلي ، وعبد الله بن صالح الجهني - كاتب الليث - ونحوهم .
ومنهم : من يكون المراد به ولاء الحلف ، كالإمام nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، هو أصبحي صليبة ، وقيل له : التيمي ; لكون نفره (أصبح) موالي لتيم قريش بالحلف ، وقيل : لأن جده - مالك بن أبي عامر - كان أجيرا nindex.php?page=showalam&ids=55لطلحة بن عبيد الله التيمي ، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة مختلف بالتجارة ، وهذا قسم آخر غير هذا القسم الثاني الذي تقدم .
ومنهم : من أريد به ولاء الإسلام ، nindex.php?page=showalam&ids=12070كالإمام محمد بن إسماعيل البخاري ، وقيل له : الجعفي ; لأن جده كان مجوسيا وأسلم على يد اليمان بن أخنس الجعفي ، وكالحسن بن عيسى الماسرجسي ، قيل له : مولى nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لإسلامه على يديه .
وربما نسب إلى القبيلة مولى مولاها ، nindex.php?page=showalam&ids=11839كأبي الحباب سعيد بن يسار ، قيل له : الهاشمي ; لأنه مولى شقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
هكذا اقتصر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح على هذا القول . وقيل : إنه مولى nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيل : مولى الحسن بن علي ، وقيل : مولى بني النجار . فليس حينئذ بمولى لبني هاشم .
ومن هذا القسم : عبد الله بن وهب القرشي الفهري المصري ، فإنه مولى يزيد بن رمانة ، ويزيد بن رمانة مولى يزيد بن أنيس الفهري ، وقد أدخله nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في أمثلة القسم الأول ، وهو بهذا أليق [ ص: 346 ] .
ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح قصة nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مع nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان ، وسؤاله عمن يسود أهل مكة ، ثم اليمن ، ثم مصر ، ثم الشام ، ثم الجزيرة ، ثم خراسان ، ثم البصرة ، ثم الكوفة ، وجواب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري له ، وأن كلهم موال إلا الذي بالكوفة ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، فإنه من العرب ، وقول عبد الملك عند ذلك : ويلك يا زهري فرجت عني ، والله ليسودن الموالي على العرب ، حتى يخطب لها على المنابر ، والعرب تحتها ، وهذا من عبد الملك ، إما فراسة ، أو بلغه من أهل العلم ، أو أهل الكتاب ، فالله أعلم .