62 . والحسن : المشهور بالعداله والصدق راويه ، إذا أتى له 63 . طرق أخرى نحوها من الطرق صححته كمتن (لولا أن أشق) 64 . إذ تابعوا (محمد بن عمرو) عليه فارتقى الصحيح يجري
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح محمد بن عمرو بن علقمة من المشهورين بالصدق والصيانة لكنه لم يكن من أهل الإتقان حتى ضعفه بعضهم من جهة سوء حفظه ووثقه بعضهم لصدقه وجلالته . فحديثه من هذه الجهة حسن ، فلما انضم إلى ذلك كونه روي من أوجه أخر ، زال بذلك ما كنا نخشاه عليه من جهة سوء حفظه وانجبر به ذلك النقص اليسير ، فصح هذا الإسناد ، والتحق بدرجة الصحيح وقد أخذ nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح كلامه هذا من nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فإنه قال بعد أن أخرجه من هذا الوجه: حديث أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عندي صحيح. ثم قال: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إنما صح; لأنه قد روي من غير وجه [ ص: 161 ] وقوله: ( إذ تابعوا محمد بن عمرو ) ذكره بعد قوله: ( كمتن لولا أن أشق) ليعلم أن التمثيل ليس لمطلق هذا الحديث ، ولكن بقيد كونه من رواية محمد بن عمرو ولست أريد بالمتابعة كونه رواه عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة غير محمد بن عمرو ; ولكن متابعة شيخه أبي سلمة عليه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقد تابع أبا سلمة عليه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، nindex.php?page=showalam&ids=15985وسعيد المقبري ، وأبوه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد ، وعطاء مولى أم صبية ، nindex.php?page=showalam&ids=15769وحميد بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=12007وأبو زرعة بن عمرو بن جرير ، وهو متفق عليه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج . والمتابعة قد يراد بها متابعة الشيخ ، وقد يراد بها متابعة شيخ الشيخ ، كما سيأتي الكلام عليه في فصل المتابعات والشواهد .