99 . وإن تصل بسند منقولا فسمه متصلا موصولا 100 . سواء الموقوف والمرفوع ولم يروا أن يدخل المقطوع
المتصل والموصول : هو ما اتصل إسناده إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أو إلى واحد من الصحابة حيث كان ذلك موقوفا عليه . وأما أقوال التابعين إذا اتصلت الأسانيد إليهم ، [ ص: 184 ] فلا يسمونها متصلة . وهذا معنى قوله : ( ولم يروا أن يدخل المقطوع ) ، وإن اتصل السند إلى قائله . قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : ومطلقه ، أي : المتصل ، يقع على المرفوع والموقوف . قلت : وإنما يمتنع اسم المتصل في المقطوع في حالة الإطلاق . أما مع التقييد فجائز واقع في كلامهم ، كقولهم : هذا متصل إلى nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أو إلى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أو إلى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ونحو ذلك .