هذه أمور يتداولونها في نظرهم في حال الحديث، هل تفرد به راويه أو لا؟ وهل هو معروف أو لا؟
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم محمد بن حبان التميمي الحافظ رحمه الله أن طريق الاعتبار في الأخبار مثاله: أن يروي nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة حديثا لم يتابع عليه، عن أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. فينظر: هل روى ذلك ثقة غير nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، فإن وجد علم أن للخبر أصلا يرجع إليه، وإن لم يوجد ذلك فثقة غير nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وإلا فصحابي غير nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأي ذلك وجد يعلم به أن للحديث أصلا يرجع إليه، وإلا فلا.
قلت: فمثال المتابعة أن يروي ذلك الحديث بعينه عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب غير حماد، فهذه المتابعة التامة، فإن لم يروه أحد غيره عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب لكن رواه بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أو عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أو رواه غير nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذلك قد يطلق عليه اسم المتابعة أيضا، لكن تقصر عن المتابعة الأولى بحسب بعدها منها، ويجوز أن يسمى ذلك بالشاهد أيضا.
فإن لم يرو ذلك الحديث أصلا من وجه من الوجوه المذكورة، لكن روي حديث آخر بمعناه فذلك الشاهد من غير متابعة.
فإن لم يروأيضا بمعناه حديث آخر فقد تحقق فيه التفرد المطلق حينئذ، وينقسم عند ذلك إلى مردود منكر وغير مردود، كما سبق.
وإذا قالوا في مثل هذا: " تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، وتفرد به عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، وتفرد به عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أيوب، وتفرد به عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة" كان في ذلك إشعار بانتفاء وجوه المتابعات فيه.
ثم اعلم أنه قد يدخل في باب المتابعة والاستشهاد رواية من لا يحتج بحديثه وحده، بل يكون معدودا في الضعفاء، وفي كتابي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم جماعة من الضعفاء ذكراهم في المتابعات والشواهد.
[قال أبو الأشبال: هذا الكلام بالنسبة nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فغير صحيح، لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن الضعفاء شيئا لا في المتابعات ولا في الشواهد].
وليس كل ضعيف يصلح لذلك، ولهذا يقول nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره في الضعفاء: " فلان يعتبر به، وفلان لا يعتبر به" وقد تقدم التنبيه على نحو ذلك، والله أعلم.
مثال المتابع والشاهد: روينا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به" ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، ولم يذكر فيه الدباغ، فذكر الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=11968أحمد البيهقي لحديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة متابعا وشاهدا:
أما المتابع: فإن أسامة بن زيد تابعه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، وروى بإسناده عن أسامة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألا نزعتم جلدها فدبغتموه، فاستمتعتم به".
66 - قوله: (مثال المتابع والشاهد: روينا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به" ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، ولم يذكر فيه الدباغ) انتهى.
ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ليست كرواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج جعله من مسند nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عنها لا من مسند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
[ ص: 488 ] وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم على الوجهين معا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، فجعله من مسند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فجعله من مسند ميمونة.
وكلام المصنف يوهم اتفاقهما في السند وأن الاختلاف الذي بينهما في ذكر الدباغ.
وإذ لم يتفق nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج في الإسناد فلنذكر مثالا اتفق [ ص: 489 ] الراويان له على إسناده، واختلفا في ذكر الدباغ، وهو ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية إبراهيم بن نافع الصايغ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ولم يذكر الدباغ.