وذلك فن لطيف تستحسن العناية به. وقد كان أبو بكر بن زياد النيسابوري، وأبو نعيم الجرجاني، وأبو الوليد القرشي الأئمة مذكورين بمعرفة زيادات الألفاظ الفقهية في الأحاديث.
ومذهب الجمهور من الفقهاء وأصحاب الحديث فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب أبو بكر: أن الزيادة من الثقة مقبولة إذا تفرد بها، سواء كان ذلك من شخص واحد بأن رواه ناقصا مرة ورواه مرة أخرى وفيه تلك الزيادة، أو كانت الزيادة من غير من رواه ناقصا، خلافا لمن رد من أهل الحديث ذلك مطلقا، وخلافا لمن رد الزيادة منه وقبلها من غيره. وقد قدمنا عنه حكايته عن أكثر أهل الحديث فيما إذا وصل الحديث قوم وأرسله قوم أن الحكم لمن أرسله، مع أن وصله زيادة من الثقة.
أحدها: أن يقع مخالفا منافيا لما رواه سائر الثقات، فهذا حكمه الرد كما سبق في نوع الشاذ.
الثاني: أن لا تكون فيه منافاة ومخالفة أصلا لما رواه غيره كالحديث الذي تفرد برواية جملته ثقة، ولا تعرض فيه لما رواه الغير بمخالفة أصلا، فهذا مقبول، قد ادعى nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب فيه اتفاق العلماء عليه، وسبق مثاله في نوع الشاذ.
الثالث: ما يقع بين هاتين المرتبتين مثل زيادة لفظة في حديث لم يذكرها سائر من روى ذلك الحديث.
مثاله: ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: nindex.php?page=hadith&LINKID=651408 "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين" فذكر أبو عيسى الترمذي أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد من بين الثقات بزيادة قوله: "من المسلمين" وروى عبيد الله بن عمر، وأيوب، وغيرهما هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر دون هذه الزيادة، فأخذ بها غير واحد من الأئمة واحتجوا بها، منهم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد، رضي الله عنهم، والله أعلم.
67 - قوله: (مثاله: ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: nindex.php?page=hadith&LINKID=651408 "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى من المسلمين" فذكر أبو عيسى الترمذي أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد من بين الثقات بزيادة قوله: "من المسلمين" وروى عبيد الله بن عمر، وأيوب، وغيرهما هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر دون هذه الزيادة) انتهى.
وكلام nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي هذا ذكره في العلل التي في آخر الجامع، ولم يصرح بتفرد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بها مطلقا، فقال: "ورب حديث إنما يستغرب لزيادة تكون في الحديث، وإنما يصح إذا كانت الزيادة ممن يعتمد على حفظه، مثل ما روى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس - فذكر الحديث - ثم قال: وزاد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا الحديث (من [ ص: 492 ] المسلمين) وروى nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وعبيد الله بن عمر وغير واحد من الأئمة هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، ولم يذكروا فيه: (من المسلمين).
وقد روى بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ممن لا يعتمد على حفظه" انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي.
فلم يذكر التفرد مطلقا عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وإنما قيده بتفرد الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=16867كمالك، ثم صرح بأنه رواه غيره عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ممن لم يعتمد على حفظه، فأسقط المصنف آخر كلامه.
وعلى كل تقدير فلم ينفرد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بهذه الزيادة، بل تابعه عليها جماعة من الثقات: ابنه عمر بن نافع، والضحاك بن عثمان، وكثير بن فرقد، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس [ ص: 493 ] بن يزيد، والمعلى بن إسماعيل، وعبد الله بن عمر العمري، واختلف في زيادتها على أخيه عبيد الله بن عمر العمري وعلى nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب أيضا.
فأما رواية ابنه عمر بن نافع فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من رواية إسماعيل بن جعفر، عن عمر بن نافع، عن أبيه فقال فيه: "من المسلمين".
وأما رواية الضحاك بن عثمان فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك، أخبرنا الضحاك بن عثمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، فقال فيه أيضا: "من المسلمين".
[ ص: 494 ] وأما رواية كثير بن فرقد فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، عن كثير بن فرقد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، فقال فيها أيضا: "من المسلمين".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بعد تخريجه: "هذا حديث صحيح على شرطهما ولم يخرجاه" انتهى. وكثير بن فرقد احتج به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وأبو حاتم.
وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر الطحاوي في بيان [ ص: 495 ] المشكل من رواية يحيى بن أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد أن نافعا أخبره فذكر فيه أيضا "من المسلمين".
وأما رواية المعلى بن إسماعيل فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سننه من رواية أرطأة بن المنذر، عن المعلى بن إسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، فقال فيه: "عن كل مسلم" وأرطأة وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وغيرهما، والمعلى بن إسماعيل قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: "ليس بحديثه [ ص: 496 ] بأس، صالح الحديث، لم يرو عنه غير أرطأة" وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات.
وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه من رواية روح وعبد الوهاب، فرقهما، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، فقال فيه: "على كل مسلم".
وقد رواه أبو محمد بن الجارود في المنتقى، فقرن بينه وبين nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، فرواه من طريق ابن وهب، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، وقالا فيه: "من المسلمين".
[ ص: 497 ] وأما الاختلاف في زيادتها على عبيد الله بن عمر وأيوب فقد ذكرته في شرح nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي. والله أعلم.