أحدها: الصحيح يتنوع إلى متفق عليه ومختلف فيه كما سبق ذكره. ويتنوع إلى مشهور وغريب وبين ذلك.
ثم إن درجات الصحيح تتفاوت في القوة بحسب تمكن الحديث من الصفات المذكورة التي تنبني الصحة عليها. وتنقسم باعتبار ذلك إلى أقسام يستعصي إحصاؤها على العاد الحاصر.
ولهذا نرى الإمساك عن الحكم لإسناد أوحديث بأنه الأصح على الإطلاق. على أن جماعة من أئمة الحديث خاضوا غمرة ذلك فاضطربت أقوالهم.
فروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه أنه قال: أصح الأسانيد كلها: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه. وروينا نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل.
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي الفلاس أنه قال: أصح الأسانيد: nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي.
وروينا نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني. وروي ذلك عن غيرهما، ثم منهم من عين الراوي عن محمد وجعله nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني، ومنهم من جعله ابن عون.
وفيما نرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنه قال: أجودها: nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله.
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة قال: أصح الأسانيد كلها: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي.
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=12070أبي عبد الله البخاري صاحب الصحيح أنه قال: أصح الأسانيد كلها: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.
[ ص: 223 ] [ ص: 224 ] 7 - قوله: (على أن جماعة من أهل الحديث خاضوا غمرة ذلك فاضطربت أقوالهم) فذكر الخلاف في أصح الأسانيد إلى آخر كلامه.
اعترض عليه بأن الحاكم وغيره ذكروا أن هذا بالنسبة إلى الأمصار أو إلى الأشخاص وإذا كان كذلك فلا يبقى خلاف بين هذه الأقوال. انتهى كلام المعترض، وليس بجيد؛ لأن الحاكم لم يقل إن الخلاف مقيد بذلك، بل قال: (لا ينبغي أن يطلق ذلك وينبغي أن يقيد بذلك) فهذا لا ينفي الخلاف المتقدم. وأيضا لو قيدناه بالأشخاص فالخلاف موجود، فيقال: أصح أسانيد علي كذا، وقيل: كذا، وقيل: كذا. وأصح أسانيد nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كذا، وقيل: كذا. فالخلاف موجود. والله أعلم.