ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب البغدادي في أجوبة مسائل سئل عنها أن المجهول عند أصحاب الحديث هو كل من لم تعرفه العلماء، ومن لم يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد، مثل عمرو بن ذي مر، وجبار الطائي، وسعيد بن ذي حدان، لم يرو عنهم غير nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي، ومثل الهزهاز بن ميزن، لا راوي عنه غير nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، ومثل جري بن كليب لم يرو عنه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة.
قلت: قد روى عن الهزهاز nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أيضا.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب: "وأقل ما ترتفع به الجهالة أن يروي عن الرجل اثنان من المشهورين بالعلم، إلا أنه لا يثبت له حكم العدالة بروايتهما عنه" وهذا مما قدمنا بيانه. والله أعلم.
[ ص: 570 ] 86 - قوله: (ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب البغدادي في أجوبة مسائل سئل عنها أن المجهول عند أصحاب الحديث هو كل من لم تعرفه العلماء، ومن لم يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد، مثل عمرو بن ذي مر، وجبار الطائي، [ ص: 571 ] وسعيد بن ذي حدان، لم يرو عنهم غير nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي، ومثل الهزهاز بن ميزن، لا راوي عنه غير nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، ومثل جري بن كليب لم يرو عنه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة) انتهى.
ثم تعقب المصنف كلام nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب فإنه "قد روى عن الهزهاز nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أيضا" انتهى.
وفيه أمور:
أحدها: أن nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب سمى والد الهزهاز (ميزن) بالياء المثناة، وتبعه المصنف، والذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في كتاب (الجرح والتعديل) أنه "مازن" بالألف وفي بعض النسخ بالياء، ولعل بعضهم أماله في اللفظ، فكتب بالياء. والله أعلم.
[ ص: 572 ] الأمر الثاني: أنه اعترض على المصنف في قوله: "إن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري روى عنه" فإن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري لم يرو عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي نفسه فكيف يروي عن شيوخه؟ وقد يقال: لا يلزم من عدم روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عدم روايته عن الهزهاز، ولعل الهزهاز تأخر بعد nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، ويقوي ذلك أن nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ذكر في (الجرح والتعديل) أنه روى عن الهزهاز هذا الجراح بن مليح، والجراح أصغر من nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وتأخر بعده مدة سنين. والله أعلم.
الأمر الثالث: أن المصنف عزا ما ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب إلى أجوبة سئل عنها، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب ذكر ذلك بجملته مع زيادة فيه في كتاب (الكفاية) والمصنف كثير النقل منه، فأبعد النجعة في عزوه ذلك إلى مسائل سئل عنها.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في الكفاية: "المجهول عند أصحاب الحديث هو كل من لم [ ص: 573 ] يشتهر بطلب العلم في نفسه، ولا عرفه العلماء به، ولم يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد، مثل عمرو ذي مر، وجبار الطائي، وعبد الله بن أعز الهمداني، والهيثم بن حنش، ومالك بن أعز، وسعيد بن ذي حدان، وقيس بن كركم، وخمر بن مالك. قال: فهؤلاء كلهم لم يرو عنهم غير nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي.
ومثل سمعان بن مشنج، والهزهاز بن ميزن، لا يعرف عنهما راو إلا nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي. ومثل بكر بن قرواش، وحلام بن جزل، لم يرو عنهما إلا nindex.php?page=showalam&ids=11871أبو الطفيل عامر بن واثلة، [ ص: 574 ] ومثل يزيد بن سحيم لم يرو عنه إلا خلاس بن عمرو. ومثل جري بن كليب لم يرو عنه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بن دعامة، ومثل عمير بن إسحاق لم يرو عنه سوى nindex.php?page=showalam&ids=16453عبد الله بن عون، وغير من ذكرنا" انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب.
وقد روى عن بعض من ذكر غير واحد، منهم: خمر بن مالك، روى عنه أيضا عبد الله بن قبسي، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في [ ص: 575 ] الثقات إلا أنه قال "خمير" مصغرا، وقد ذكر الخلاف فيه في التصغير والتكبير nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل).
ومنهم الهيثم بن حنش روى عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي. ومنهم بكر بن قرواش روى عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير) nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في (الثقات) وسمى nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم أباه (قريشا).
وقد فرق nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب بين عبد الله بن أعز ومالك بن أعز، كلاهما بالعين المهملة والزاي، وجعلهما nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا في (الإكمال) واحدا، وأنه اختلف في اسمه على أبي إسحاق. والله أعلم.
[ ص: 576 ] وأما حلام: فهو بفتح الحاء المهملة وتشديد اللام وآخره ميم، كذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب تبعا nindex.php?page=showalam&ids=11970لابن أبي حاتم.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فإنه ذكر في (التاريخ الكبير) (حلاب) آخره باء موحدة، ونسبه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم إلى الخطأ في كتاب جمع فيه أوهامه في التاريخ، قال: "إنما هو حلام بالميم".
وأما مشنج والد سمعان: فهو بضم الميم، وفتح الشين المعجمة، وفتح النون المشددة، وآخره جيم. وهو فرد لم أر من سمي به غيره.