وكما بلغنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رضي الله عنه أنه قال : "أربعة أحاديث تدور عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الأسواق ليس لها أصل : "من بشرني بخروج آذار بشرته بالجنة" و"من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة" و"نحركم يوم صومكم" nindex.php?page=hadith&LINKID=673341و"للسائل حق وإن جاء على فرس ".
فهذا مشهور بين أهل الحديث، مخرج في الصحيح، وله رواة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس غير أبي مجلز، ورواه عن أبي مجلز غير التيمي، ورواه عن التيمي غير الأنصاري، ولا يعلم ذلك إلا أهل الصنعة. وأما غيرهم فقد يستغربونه من حيث : إن التيمي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وهو هاهنا يروي عن واحد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
129 - قوله: (وكما بلغنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رضي الله عنه أنه قال : "أربعة أحاديث تدور عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الأسواق ليس لها أصل" :
وقد ورد من حديث الحسين بن علي وأبيه nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس والهرماس بن زياد.
أما حديث الحسين بن علي بن أبي طالب فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من رواية [ ص: 767 ] يعلى بن أبي يحيى، عن فاطمة بنت الحسين، عن حسين بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=673341 "للسائل حق وإن جاء على فرس" رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وعبد الرحمن بن محمد، كلاهما عن سفيان، عن مصعب بن محمد، [ ص: 768 ] عن يعلى بن أبي يحيى، وهذا إسناد جيد، وقد سكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، فهو عنده صالح، ويعلى هذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات، وجهله nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم، وباقي رجاله ثقات.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا من رواية زهير، عن شيخ، [ ص: 769 ] قال: رأيت سفيان عنده عن فاطمة بنت حسين، عن أبيها، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في (الكامل) من رواية إبراهيم بن يزيد، عن سليمان الأحول، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. أورده في ترجمة إبراهيم بن عبد السلام المكي المخزومي راويه عن إبراهيم بن [ ص: 770 ] يزيد، وقال: "هذا معروف بغير إبراهيم هذا، عن إبراهيم بن يزيد، سرقه ممن هو معروف به" قال: "وإبراهيم بن عبد السلام في جملة الضعفاء المجهولين".
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8840الهرماس بن زياد فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من رواية عثمان بن فايد، عن عكرمة بن عمار، عن nindex.php?page=showalam&ids=8840الهرماس بن زياد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره.
[ ص: 771 ] وعثمان بن فايد ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهم.
وكذلك حديث: "من آذى ذميا" فهو معروف أيضا بنحوه، رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من رواية صفوان بن مسلم، عن عدة من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آبائهم دنية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=674577 "ألا من ظلم معاهدا، أو انتقصه، أو كلفه فوق [ ص: 772 ] طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس - فأنا حجيجه يوم القيامة" سكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا فهو عنده صالح، وهو كذلك إسناده جيد، وهو وإن كان فيه من لم يسم فإنهم عدة من أبناء الصحابة يبلغون حد التواتر الذي لا يشترط فيه العدالة، فقد رويناه في سنن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي الكبرى، فقال في روايته: "عن ثلاثين من أبناء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وأما الحديثان الآخران فلا أصل لهما.
قال ابن الجوزي في الموضوعات: وتذكر العوام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من بشرني بخروج آذار بشرته بالجنة" قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: "لا أصل لهذا".
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من رواية أبي شيبة القاضي، عن آدم بن علي، عن [ ص: 773 ] nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما هلك قوم إلا في آذار ولا تقوم الساعة إلا في آذار".
أبو شيبة قاضي واسط اسمه إبراهيم بن عثمان، وهو جد أبي بكر بن أبي شيبة، كذبه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: "ليس بثقة" وبالجملة فهو متفق على ضعفه.
وروى الإمام أبو بكر محمد بن رمضان بن شاكر الزيات في كتاب له فيه [ ص: 774 ] أخبار عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب وابن عبد الحكم قال: قال محمد بن عبد الله - هو ابن عبد الحكم - في الحديث الذي روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يوم صومكم يوم نحركم" قال: هذا من حديث الكذابين. والله أعلم.