فآل الأمر إذا في معرفة الصحيح والحسن إلى الاعتماد على ما نص عليه أئمة الحديث في تصانيفهم المعتمدة المشهورة التي يؤمن فيها - لشهرتها - من التغيير والتحريف، وصار معظم المقصود بما يتداول من الأسانيد - خارجا عن ذلك - إبقاء سلسلة الإسناد التي خصت بها هذه الأمة، زادها الله تعالى شرفا! آمين.
وقد خالفه في ذلك الشيخ محيي الدين النووي، فقال: والأظهر عندي [ ص: 227 ] جوازه لمن تمكن وقويت معرفته. انتهى كلامه.
وما رجحه النووي هو الذي عليه عمل أهل الحديث، فقد صحح جماعة من المتأخرين أحاديث لم نجد لمن تقدمهم فيها تصحيحا، فمن المعاصرين nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الملك بن القطان صاحب كتاب "بيان الوهم والإيهام" وقد صحح في كتابه المذكور عدة أحاديث.
[ ص: 229 ] وتوفي ابن القطان هذا وهو على قضاء سجلماسة من المغرب سنة ثمان وعشرين وستمائة، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12566ابن الأبار في التكملة.
وممن صحح أيضا من المعاصرين له الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي، جمع كتابا سماه "المختارة" التزم فيه الصحة، وذكر فيه أحاديث لم يسبق إلى تصحيحها - فيما أعلم - وتوفي nindex.php?page=showalam&ids=14679الضياء المقدسي في السنة التي مات فيها nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح سنة ثلاث وأربعين وستمائة.
وصحح الحافظ زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري حديثا في جزء له، جمع فيه ما ورد فيه "غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر" [ ص: 230 ] وتوفي الزكي عبد العظيم سنة ست وخمسين وستمائة.
ثم صحح الطبقة التي تلي هذه أيضا، فصحح الحافظ شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=679566 "ماء زمزم لما شرب له" في جزء جمعه في ذلك، أورده من رواية عبد الرحمن بن أبي الموالي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. ومن هذه الطريق رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" وإنما المعروف رواية عبد الله بن المؤمل، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، وضعفه النووي وغيره من هذا الوجه، وطريق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أصح من طريق nindex.php?page=showalam&ids=36جابر.
[ ص: 231 ] [ ص: 232 ] ثم صححت الطبقة التي تلي هذه، وهم شيوخنا:
فصحح الشيخ تقي الدين السبكي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الزيارة في تصنيفه المشهور كما أخبرني به.
[ ص: 233 ] ولم يزل ذلك دأب من بلغ أهلية ذاك منهم، إلا أن منهم من لا يقبل ذاك منه، وكذا كان المتقدمون ربما صحح بعضهم شيئا، فأنكر عليه تصحيحه. والله أعلم.