ولكن في عبارته ضيق يوجب ألا يعد من الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله البجلي ومن شاركه في فقد ظاهر ما اشترطه فيهم، ممن لا نعرف خلافا في عده من الصحابة.
[ ص: 879 ] 140 - قوله: (وقد روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه كان لا يعد الصحابي إلا من أقام مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سنة أو سنتين، وغزا معه غزوة أو غزوتين ) قال: (وكأن المراد بهذا - إن صح عنه - راجع إلى المحكي عن الأصوليين . ولكن في عبارته ضيق يوجب ألا يعد من الصحابة: nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله البجلي، ومن شاركه في فقد ظاهر ما اشترطه فيهم، ممن لا نعرف خلافا في عده من الصحابة) انتهى.
وفيه أمران:
أحدهما: أن المصنف علق القول بصحة ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، وهو لا يصح عنه؛ فإن في الإسناد إليه محمد بن عمر الواقدي، وهو ضعيف في الحديث.
[ ص: 880 ] الأمر الثاني: أنه اعترض على المصنف بأن في (الأوسط) nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني أن جريرا أسلم في أول البعثة.
والجواب عنه أن هذا الحديث غير صحيح؛ فإنه من رواية الحصين بن [ ص: 881 ] [ ص: 882 ] عمر الأحمسي، وهو منكر الحديث كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وضعفه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين، وأبو حاتم، وغيرهم.
والصواب أن جريرا متأخر الإسلام؛ فقد ثبت في الصحيحين عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم [ ص: 883 ] النخعي أن إسلام nindex.php?page=showalam&ids=97جرير كان بعد نزول المائدة. nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري عن إبراهيم أن جريرا كان من آخر من أسلم.
وعند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير أنه قال: "ما أسلمت إلا بعد نزول المائدة" وإنما يريد بذلك أنه بعد نزول قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم الآية، وإلا فقد نزل بعض المائدة بعد إسلام nindex.php?page=showalam&ids=97جرير، كما سيأتي، ولكن لا يلزم من هذا أنه لم يقم معه سنة؛ فإن نزول الآية كان في غزوة (المريسيع) على المشهور، وكانت في سنة ست [ ص: 884 ] والمعروف أن إسلامه بدون سنة من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير) عن إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير "وكان أتى النبي صلى الله عليه وسلم في العام الذي توفي فيه" وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي: "كان إسلامه في السنة التي توفي فيها النبي صلى الله عليه وسلم" وهي سنة عشر من الهجرة في شهر رمضان منها، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الصحابة: "إن إسلامه كان في سنة عشر من الهجرة في شهر رمضان".
وأما ما جزم به nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في (الاستيعاب) أن جريرا قال: "أسلمت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين يوما" فهذا لا يصح عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير، ويرده ما ثبت في [ ص: 885 ] الصحيح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع: "استنصت الناس" الحديث، فكان إسلامه قبل حجة الوداع في شهر رمضان على المشهور.
فما استشكله المصنف على قول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في أمر nindex.php?page=showalam&ids=97جرير واضح لو صح عنه، ولكنه لم يصح عنه. والله أعلم.