وروينا نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، لكن ذكر أبا موسى بدل nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء .
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال: "كان العلم يؤخذ عن ستة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وعبد الله، وزيد، يشبه علم بعضهم بعضا، وكان يقتبس بعضهم من بعض، وكان nindex.php?page=showalam&ids=8علي، والأشعري، وأبي، يشبه علم بعضهم بعضا، وكان يقتبس بعضهم من بعض ".
وروينا عن الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=11968أحمد البيهقي أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ذكر الصحابة في رسالته القديمة، وأثنى عليهم بما هم أهله، ثم قال: "وهم فوقنا في كل علم، واجتهاد، وورع، وعقل، وأمر استدرك به علم واستنبط به، وآراؤهم لنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأولى بنا من آرائنا عندنا لأنفسنا" والله أعلم .
وروينا نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، لكن ذكر أبا موسى بدل nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ) انتهى.
وقد يستشكل قول nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق أن علم الستة المذكورين انتهى إلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي [ ص: 901 ] وعبد الله من حيث إن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ماتا قبل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري بلا خلاف، فكيف ينتهي علم من تأخرت وفاته إلى من مات قبله وما وجه ذلك؟!
وقد يقال في الجواب عن ذلك: إن المراد بكون علم المذكورين انتهى إلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي وعبد الله أنهما ضما علم المذكورين إلى علمهما في حياة المذكورين وإن تأخرت وفاة بعض المذكورين عنهما. والله أعلم.