الأولى : الذين لحقوا العشرة: nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس بن أبي حازم، nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان النهدي، وقيس بن عباد، وأبو ساسان حضين بن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=16115وأبو وائل، nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء العطاردي وغيرهم .
وعليه في بعض هؤلاء إنكار، فإن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ليس بهذه المثابة، لأنه ولد في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ولم يسمع من أكثر العشرة ، وقد قال بعضهم : لا تصح له رواية عن أحد من العشرة إلا nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص.
قلت : وكان سعد آخرهم موتا.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قبل كلامه المذكور أن سعيدا أدرك nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فمن بعده إلى آخر العشرة .
وقال : ليس في جماعة التابعين من أدركهم وسمع منهم غير سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس بن أبي حازم ، وليس ذلك على ما قال كما ذكرناه ، نعم، nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم سمع العشرة وروى عنهم، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة سواه، ذكر ذلك عبد الرحمن بن يوسف بن خراش الحافظ ، فيما روينا أو بلغنا عنه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني أنه قال: روى عن التسعة : ولم يرو عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف .
ويلي هؤلاء التابعون الذين ولدوا في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أبناء الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=16405كعبد الله بن أبي طلحة، nindex.php?page=showalam&ids=131وأبي أمامة أسعد بن سهل بن حنيف، nindex.php?page=showalam&ids=11811وأبي إدريس الخولاني، وغيرهم .
[ ص: 956 ] قلت: هكذا أبهم المصنف قائل ذلك، والظاهر أنه أخذ ذلك من قول nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في مقدمة صحيحه من رواية همام، قال: "دخل أبو داود الأعمى على nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، فلما قام قالوا: إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: هذا كان سائلا قبل الجارف، لا يعرض في شيء من هذا، ولا تتكلم فيه، فوالله ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة، ولا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب [ ص: 957 ] عن بدري مشافهة، إلا عن سعد بن مالك" انتهى.
وقد اختلف الأئمة في سماعه من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فأنكر صحة سماعه منه الجمهور، كيحيى بن سعيد الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبي حاتم الرازي. وأثبت سماعه منه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، فقال: "قد رآه وسمع منه" وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: "رأى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وكان صغيرا" وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: "رآه على المنبر ينعى nindex.php?page=showalam&ids=343النعمان بن مقرن".
وأما سماعه من nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وعلي فإنه ممكن غير ممتنع، ولكن لم أر في الصحيح التصريح بسماعه من واحد منهما، وذكر الحافظ أبو الحجاج المزي في (تهذيب الكمال) أن روايته عنهما في الصحيحين، ولم أر له عنهما في الصحيحين إلا قوله: "إن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان كانا يفعلان ذلك" أي الاستلقاء في [ ص: 958 ] المسجد، وحديثه قال: "اختلف nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان رضي الله عنهما وهما بعسفان في المتعة، فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي: ما تريد إلى أن تنهى عن أمر فعله النبي صلى الله عليه وسلم" وهذا الحديث لم يعزه الحافظ أبو الحجاج المزي في الأطراف إلى واحد من الشيخين، بل عزاه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فقط، وهو متفق عليه كما ذكرته، ولم أر لسعيد في الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان وعلي غير هذا من غير تصريح بالسماع.
والحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في سننه، إلا أنه قال فيه: "عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان" لم يصرح [ ص: 960 ] [ ص: 961 ] بسماع سعيد منه. والله أعلم.