منها : أن يكون الراوي أكبر سنا وأقدم طبقة من المروي عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=12300كالزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ، في روايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وكأبي القاسم عبيد الله بن أحمد الأزهري من المتأخرين، أحد شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في بعض تصانيفه، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب إذ ذاك في عنفوان شبابه وطلبه .
ومنها : أن يكون الراوي أكبر قدرا من المروي عنه، بأن يكون حافظا عالما، والمروي عنه شيخا راويا فحسب ، nindex.php?page=showalam&ids=16867كمالك في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه في روايتهما عن عبيد الله بن موسى ، في أشباه لذلك كثيرة .
ومنها : أن يكون الراوي أكبر من الوجهين جميعا، وذلك كرواية كثير من العلماء والحفاظ عن أصحابهم وتلامذتهم ، كعبد الغني الحافظ في روايته عن محمد بن علي الصوري، وكرواية أبي بكر البرقاني عن nindex.php?page=showalam&ids=14231أبي بكر الخطيب، وكرواية nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن nindex.php?page=showalam&ids=13484أبي نصر بن ماكولا، ونظائر ذلك كثيرة .
ويندرج تحت هذا النوع ما يذكر من رواية الصحابي عن التابعي كرواية العبادلة وغيرهم من الصحابة عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار .
جزم المصنف بصحة حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وفيه نظر؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما - رحمه الله - ذكره في مقدمة صحيحه بغير إسناد بصيغة التمريض، فقال: "وقد ذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" فذكره.
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بعد تخريجه: "ميمون بن أبي شبيب لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة" فلم يسكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بل أعله بالانقطاع، فلا يكون صحيحا عنده، ولكن المصنف تبع في تصحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم؛ فإنه قال في (علوم الحديث) في النوع السادس عشر منه: "فقد صحت الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها" فذكره وليس فيه حجة للمصنف؛ فإن المصنف لا يرى ما انفرد nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بتصحيحه صحيحا، بل إن لم نجد فيه علة تقتضي رده حكمنا عليه بأنه حسن، ذكر ذلك عند [ ص: 992 ] ذكر ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بإسناده في المستدرك.
وهذا لم يروه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فيه ولا في (علوم الحديث) وقد قال الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار في (مسنده) بعد أن خرجه من رواية ميمون بن أبي شبيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: "هذا الحديث لا يعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه" قال: "وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من غير هذا الوجه موقوفا" انتهى.
قلت: بل له وجه آخر مرفوع، نذكره بعد ذلك، وكأن المصنف لم يوافق أبا داود على الانقطاع بين ميمون بن أبي شبيب وبين nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؛ فإنه قال في كتاب التحرير: "فيما قاله nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود نظر؛ فإنه كوفي متقدم قد أدرك nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة، ومات المغيرة قبل nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة" قال: "وعند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم التعاصر مع إمكان التلاقي كاف في ثبوت الإدراك، ولو ورد عن ميمون أنه قال: لم ألق nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة استقام لأبي داود [ ص: 993 ] الجزم بعد إدراكه، وهيهات ذلك" انتهى كلام المصنف في (التحرير).
وليس بجيد؛ فإنه وإن أدرك المغيرة وروى عنه فهو مدلس لا تقبل عنعنته بإجماع من يحتج بالمرسل، فقد أرسل عن جماعة من الصحابة، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي فيما حكاه عنه ابنه في (الجرح والتعديل): "بل روى عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر مرسلا، وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرسلا، وعن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل مرسلا". وقال nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي الفلاس: "لم أخبر أن أحدا يزعم أنه سمع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم". وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني: "خفي علينا أمره". وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: "ضعيف" نعم قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: "صالح الحديث" وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات، ومع ذلك فلا يقتضي ذلك قبول عنعنته. والله أعلم.
ولم أر أحدا صرح بسماعه من المغيرة، ولكن المؤلف لما رأى مسلما روى في مقدمة صحيحه حديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=676554 "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" حمله على الاتصال؛ اكتفاء بمذهب nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم إنما رواه استشهادا، بعد أن رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، عن [ ص: 994 ] سمرة، وحكم عليه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بأنه مشهور، والشهرة لا تلازم الصحة، بل قد يكون المشهور صحيحا وقد يكون ضعيفا.
وأما الطريق الآخر الذي وعدنا بذكره فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب (الأدب) nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في كتاب (المتفق والمفترق) من رواية أسامة بن زيد، عن عمرو بن مخراق، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فقال فيه: عمرو بن مخراق، وإنما هو nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بضم العين.
وهكذا رويناه في الأدب nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي في الأصل، وفي بعض النسخ عمرو.
ولا أعلم روى عنه إلا أسامه بن زيد الليثي، وأيضا بين عمرو بن [ ص: 995 ] مخراق وبين nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فيه رجل لم يسم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير) له: "عمرو بن مخراق، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - مرسل، روى عنه أسامة بن زيد" وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) عن أبيه دون قوله: "مرسل" وكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في أتباع التابعين كذلك، وعلى هذا فلا يصح إسناده. والله أعلم.
ويحتمل أن الرجل الذي أبهمه عمرو بن مخراق هو ميمون بن أبي شبيب، فلا يكون له إلا وجه واحد، كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، وقد ورد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في كتاب (مكارم [ ص: 996 ] الأخلاق) بلفظ: "أنزل الناس منازلهم من الخير والشر".