وهم المتقاربون في السن والإسناد ، وربما اكتفى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله فيه بالتقارب في الإسناد، وإن لم يوجد التقارب في السن .
اعلم أن رواية القرين عن القرين تنقسم :
فمنها المدبج: وهو أن يروي القرينان كل واحد منهما عن الآخر .
مثاله في الصحابة: nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، روى كل واحد منهما عن الآخر .
وفي التابعين : رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري. وفي أتباع التابعين : رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وفي أتباع الأتباع: رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد.
162 - قوله: (اعلم أن رواية القرين عن القرين تنقسم:
فمنها المدبج: وهو أن يروي القرينان كل واحد منهما عن الآخر) انتهى.
وفيه أمران:
أحدهما: أن تقييد المصنف للمدبج بالقرينين إذا روى كل واحد منهما عن الآخر - تبع فيه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في (علوم الحديث) فإنه قال في (علوم الحديث) في [ ص: 1015 ] النوع السادس والأربعين منه: رواية الأقران "وإنما القرينان إذا تقارب سنهما وإسنادهما، وهو على ثلاثة أجناس، فالجنس الأول منه الذي سماه بعض مشايخنا المدبج، وهو أن يروي قرين عن قرينه، ثم يروي ذلك القرين عنه، فهو المدبج) انتهى.
وما قصره nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح على أن المدبج رواية القرينين - ليس على ما ذكراه، وإنما المدبج أن يروي كل من الراويين عن الآخر، سواء كانا قرينين، أو كان أحدهما أكبر من الآخر، فيكون رواية أحدهما عن الآخر من رواية الأكابر عن الأصاغر، فإن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم نقل هذه التسمية عن بعض شيوخه من غير أن يسميه، والمراد به nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، فإنه أحد شيوخه، وهو أول من سماه بذلك فيما أعلم، وصنف فيه كتابا حافلا سماه (المدبج) في مجلد، وعندي به نسخة صحيحة، ولم يتقيد - في ذلك - بكونهما قرينين، فإنه ذكر فيه رواية أبي بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورواية النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروايته صلى الله عليه وسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروايته عن سعد.
وذكر فيه أيضا رواية الصحابة عن التابعين الذين رووا عنهم، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار، ورواية كعب عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن [ ص: 1016 ] حبيش، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عنه، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية العوفي، nindex.php?page=showalam&ids=15558وبكر بن عبد الله المزني، ورواية كل منهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن، وعكرمة مولاه، ورواية كل من الثلاثة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن أبي نضرة [ ص: 1017 ] العبدي، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عنه، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني، ورواية بكر عنه.
وذكر فيه أيضا رواية التابعين عن أتباع التابعين، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=16453عبد الله بن عون nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن كل منهما. وكرواية nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبي إسحاق السبيعي، nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان بن مهران الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن كل من الثلاثة، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن ابنه يونس بن أبي إسحاق، ورواية يونس عن أبيه.
وذكر فيه أيضا رواية أتباع التابعين عن أتباع الأتباع، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، وكذلك ذكر فيه رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق [ ص: 1018 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين، وروايتهم عنه، وكذلك ذكر فيه رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني، وعن ابنه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد، ورواية [ ص: 1019 ] كل منهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وغير ذلك.
فهذا يدل على أن (المدبج) لا يختص بكون الراويين اللذين روى كل منهما عن الآخر قرينين، بل الحكم أعم من ذلك. والله أعلم.
الأمر الثاني: ما المناسبة المقتضية لتسمية هذا النوع بالمدبج؟ ومن أي شيء اشتقاقه؟ ولم أر من تعرض لذلك، إلا أن الظاهر أنه سمي بذلك لحسنه، فإن المدبج لغة هو المزين، قال صاحب (المحكم): "الدبج: النقش والتزيين، فارسي معرب" قال: "وديباجة الوجه حسن بشرته، ومنه تسمية nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الحواميم ديباج القرآن".
وإذا كان هذا منه فإن الإسناد الذي يجتمع فيه قرينان، أو أحدهما أكبر من الآخر من رواية الأصاغر عن الأكابر - إنما يقع ذلك غالبا فيما إذا كانا عالمين أو حافظين، أو فيهما أو في أحدهما نوع من وجوه الترجيح، حتى عدل الراوي عن العلو إلى المساواة أو النزول لأجل ذلك، فحصل بذلك تحسين وتزيين، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وإنما تقع رواية الأقران غالبا من أهل العلم المتميزين بالمعرفة.
ويحتمل أن يقال: إن القرينين الواقعين في المدبج في طبقة واحدة بمنزلة واحدة، فشبها بالخدين؛ فإن الخدين يقال لهما الديباجتان، كما قاله صاحبا [ ص: 1020 ] (المحكم) و(الصحاح) وهذا المعنى يتجه على ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12795وابن الصلاح أن المدبج مختص بالقرينين.
ويحتمل أنه سمي بذلك لنزول الإسناد؛ فإنهما إن كانا قرينين نزل كل منهما درجة، وإن كان من رواية الأكابر عن الأصاغر نزل درجتين، وقد روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال: "الإسناد النازل قرحة في الوجه" وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وأبي عمرو المستملي قالا: "النزول شؤم" فعلى هذا لا يكون المدبج مدحا له، ويكون ذلك من قولهم: "رجل مدبج قبيح الوجه والهامة) حكاه صاحب (المحكم) وفيه بعد، والظاهر أنه إنما هو مدح لهذا النوع، أو يكون من الاحتمال الثاني. والله أعلم.