فظن من لا خبرة له بها أن تلك الأسماء أو النعوت لجماعة متفرقين
هذا فن عويص، والحاجة إليه حاقة، وفيه إظهار تدليس المدلسين، فإن أكثر ذلك إنما نشأ من تدليسهم . وقد صنف nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد الحافظ المصري وغيره في ذلك .
مثاله : nindex.php?page=showalam&ids=15097محمد بن السائب الكلبي صاحب التفسير، هو nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار حديث nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري وعدي بن بداء، وهو حماد بن السائب ، الذي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=71917 " ذكاة كل مسك دباغه " وهو أبو سعيد الذي يروي عنه nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية العوفي التفسير يدلس به موهما أنه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري.
ومثاله أيضا: سالم الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة - رضي الله عنهم - هو سالم أبو عبد الله المديني ، وهو سالم مولى مالك بن أوس بن الحدثان النصري ، وهو سالم مولى شداد بن الهاد النصري ، وهو في بعض الروايات مسمى بسالم مولى النصريين ، وفي بعضها بسالم مولى المهري، وهو في بعضها سالم سبلان، وفي بعضها أبو عبد الله مولى شداد بن الهاد، وفي بعضها سالم أبو عبد الله الدوسي، وفي بعضها سالم مولى دوس ، ذكر ذلك كله nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد.
قلت : nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب الحافظ يروي في كتبه، عن nindex.php?page=showalam&ids=13696أبي القاسم الأزهري، وعن عبيد الله بن أبي الفتح الفارسي، وعن عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي، والجميع شخص واحد من مشايخه .
وكذلك يروي عن الحسن بن محمد الخلال، وعن الحسن بن أبي طالب، وعن أبي محمد الخلال، والجميع عبارة عن واحد .
ويروي أيضا عن أبي القاسم التنوخي، وعن علي بن المحسن، وعن القاضي أبي القاسم علي بن المحسن التنوخي، وعن علي بن أبي علي المعدل، والجميع شخص واحد ، وله من ذلك الكثير، والله أعلم .
هذا نوع مليح عزيز يوجد في كتب الحفاظ المصنفة في الرجال مجموعا مفرقا في أواخر أبوابها وأفرد أيضا بالتصنيف، وكتاب أحمد بن هارون البرديجي البرذعي ، المترجم "بالأسماء المفردة" من أشهر كتاب في ذلك ، ولحقه في كثير منه اعتراض واستدراك من غير واحد من الحفاظ، منهم أبو عبد الله بن بكير .
فمن ذلك ما وقع في كونه ذكر أسماء كثيرة على أنها آحاد، وهي مثان ومثالث، وأكثر من ذلك - وعلى ما فهمناه من شرطه - لا يلزمه ما يوجد من ذلك في غير أسماء الصحابة والعلماء ورواة الحديث.
ومن ذلك أفراد ذكرها اعترض عليه فيها بأنها ألقاب لا أسامي، منها الأجلح الكندي ، إنما هو لقب لجلحة كانت به، واسمه يحيى، ويحيى كثير .
ومنها صغدي بن سنان ، اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وصغدي لقب، ومع ذلك فلهم صغدي غيره . وليس يرد هذا على ما ترجمت به هذا النوع.
[ ص: 1111 ] [ ص: 1112 ] [ ص: 1113 ] النوع التاسع والأربعون
187 - قوله: (ومنها صغدي بن سنان ، اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وصغدي لقب، ومع ذلك فلهم صغدي غيره) انتهى.
والمشهور الذي ذكره الجمهور أن صغديا اسمه لا لقبه، هكذا سماه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في (تاريخ الضعفاء) وابن عدي في (الكامل) والسمعاني في (الأنساب) وصرح بأنه اسم له فقال: "هذه الكلمة وردت في الأنساب والأسماء، فأما في الأسماء فأبو يحيى صغدي بن سنان العقيلي، بصري، وهو ضعيف) إلى آخر كلامه.
وأما القول بأنه لقب له، وأن اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فحكاه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في (تاريخ الضعفاء) بصيغة التمريض، فقال: "صغدي بن سنان أبو معاوية العقيلي يقال: اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر" ثم قال: "ومن حديثه ما حدثنا محمد بن علي المروزي، ثنا محمد بن مرزوق جار هدبة، قال: ثنا صغدي بن سنان اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يلقب صغديا" فذكر له حديثا، وقال: "لا يتابع عليه بهذا الإسناد ولا على شيء من حديثه" انتهى.
[ ص: 1114 ] وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فقال في (الضعفاء): "اسمه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر" وكذا سماه الشيرازي في (الألقاب) إلا أنه ذكره في باب السين (سغدي) وفي (الضعفاء) لابن الجوزي "اسمه عمرو" وتبع ابن الجوزي أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في أن كنيته أبو معاوية، وهكذا كناه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في (الكامل) والشيرازي في (الألقاب) والمشهور أن كنيته أبو يحيى، كذا كناه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) والسمعاني في (الأنساب).
ولم أر من ذكره في الكتب المصنفة في معرفة الكنى بشيء من الكنى nindex.php?page=showalam&ids=17080كمسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=11797وأبي أحمد الحاكم وأبي بشر الدولابي nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبي عمر بن عبد البر. والله أعلم.
وأما كونه ليس فردا، وأن لهم بهذا الاسم غيره، فهو كذلك، منهم صغدي الكوفي غير منسوب لأبيه، قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: "ثقة" وذكره nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل).
ولهم ثالث وهو صغدي بن عبد الله، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في (الضعفاء) [ ص: 1115 ] وروى له من رواية عنبسة بن عبد الرحمن أحد الضعفاء عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا: "الشاة بركة" قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي: "حديثه غير محفوظ ولا يعرف إلا به".