مثاله من الصحابة أبو بصرة الغفاري ، على لفظ البصرة البلدة، قيل : اسمه جميل بن بصرة ، بالجيم، وقيل حميل بالحاء المهملة المضمومة، وهو الأصح .
nindex.php?page=showalam&ids=9473أبو جحيفة السوائي ، قيل : اسمه وهب بن عبد الله، وقيل : وهب الله بن عبد الله.
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة الدوسي ، اختلف في اسمه واسم أبيه اختلاف كثير جدا، لم يختلف مثله في اسم أحد في الجاهلية والإسلام ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أن فيه نحو عشرين قولة في اسمه واسم أبيه، وأنه لكثرة الاضطراب لم يصح عنده في اسمه شيء يعتمد عليه، إلا أن عبد الله أو عبد الرحمن هو الذي يسكن إليه القلب في اسمه في الإسلام ، وذكر عن محمد بن إسحاق أن اسمه عبد الرحمن بن صخر ، قال: وعلى هذا اعتمدت طائفة ألفت في الأسماء والكنى .
قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم: أصح شيء عندنا في اسم nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر .
ومن غير الصحابة: nindex.php?page=showalam&ids=11935أبو بردة بن أبي موسى الأشعري، أكثرهم على أن اسمه عامر ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أن اسمه الحارث .
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش راوي قراءة عاصم، اختلف في اسمه على أحد عشر قولا، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : إن صح له اسم فهو nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة لا غير، وهو الذي صححه أبو زرعة. قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وقيل : اسمه كنيته، وهذا أصح - إن شاء الله - ؛ لأنه روي عنه أنه قال: ما لي اسم غير nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، والله أعلم .
مثاله : nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل : اسمه عمير ، وقيل : صالح ، وقيل : مهران، وكنيته أبو عبد الرحمن ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=11827أبو البختري، والله أعلم .
ومن أمثلته : أئمة المذاهب ذوو nindex.php?page=showalam&ids=16867أبي عبد الله، مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790ومحمد بن إدريس الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ، في خلق كثير .
مثاله : nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني، اسمه عائذ الله بن عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي: اسمه عمرو بن عبد الله.
nindex.php?page=showalam&ids=11824أبو الأشعث الصنعاني صنعاء دمشق، اسمه شراحيل بن آدة، بهمزة ممدودة بعدها دال مهملة مفتوحة مخففة، ومنهم من شدد الدال ولم يمد .
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبو الضحى مسلم بن صبيح ، بضم الصاد المهملة .
nindex.php?page=showalam&ids=11974أبو حازم الأعرج الزاهد الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد وغيره اسمه nindex.php?page=showalam&ids=11974سلمة بن دينار ، ومن لا يحصى، والله أعلم .
وهذا من وجه ضد النوع الذي قبله . ومن شأنه أن يبوب على الأسماء، ثم تبين كناها بخلاف ذاك ، ومن وجه آخر يصلح لأن يجعل قسما من أقسام ذاك من حيث كونه قسما من أقسام أصحاب الكنى .
وقل من أفرده بالتصنيف، وبلغنا أن nindex.php?page=showalam&ids=13053لأبي حاتم بن حبان البستي فيه كتابا.
ولنجمع في التمثيل جماعات في كنية واحدة تقريبا على الضابط :
فممن يكنى بأبي محمد من هذا القبيل من الصحابة - رضي الله عنهم أجمعين -: nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله التيمي ، nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف الزهري، الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي ، nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس بن الشماس ، عبد الله بن زيد صاحب الأذان ، الأنصاريان ، nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة، الأشعث بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=235معقل بن سنان الأشجعي.
[ ص: 1152 ] [ ص: 1153 ] [ ص: 1154 ] النوع الحادي والخمسون
203 - قوله: (فممن يكنى بأبي محمد من هذا القبيل من الصحابة) فذكر جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=215 (ثابت بن قيس بن الشماس) انتهى.
[ ص: 1155 ] وحق هذا أن يذكر في النوع الذي قبله في الضرب الخامس منه، وهو من اختلف في كنيته واسمه معروف؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس قد اختلف في كنيته، ومع ذلك فقد رجح المزي في (التهذيب) أن كنيته أبو عبد الرحمن، فقال: nindex.php?page=showalam&ids=215 "ثابت بن قيس بن شماس أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو محمد" وكأنه تبع في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان؛ فإنه قال في الصحابة: "كنيته أبو عبد الرحمن، وقد قيل: أبو محمد".
ولم يكنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير) ولا nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) ولا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في (الكنى) وكأن المصنف تبع في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13563ابن منده nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=13563ابن منده جزم بأن كنيته أبو محمد، ورجحه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أيضا، فقال: "يكنى أبا محمد بابنه محمد، وقيل: يكنى أبا عبد الرحمن" وكذا فعل nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم في (الكنى) ومع ذلك فكان المكان اللائق به الضرب الخامس من النوع الذي قبله. والله أعلم.