وفيها كثرة، ومن لا يعرفها يوشك أن يظنها أسامي، وأن يجعل من ذكر باسمه في موضع وبلقبه في موضع شخصين، كما اتفق لكثير ممن ألف .
وممن صنفها nindex.php?page=showalam&ids=14607أبو بكر أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي الحافظ، ثم أبو الفضل بن الفلكي الحافظ.
وهي تنقسم إلى ما يجوز التعريف به، وهو ما لا يكرهه الملقب ، وإلى ما لا يجوز، وهو ما يكرهه الملقب .
وهذا أنموذج منها مختار :
روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد الحافظ أنه قال: رجلان جليلان، لزمهما لقبان قبيحان : معاوية بن عبد الكريم الضال، وإنما ضل في طريق مكة ، وعبد الله بن محمد الضعيف ، وإنما كان ضعيفا في جسمه لا في حديثه .
قلت : وثالث، وهو nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم أبو النعمان محمد بن الفضل السدوسي ، وكان عبدا صالحا بعيدا من العرامة .
والضعيف هو الطرسوسي أبو محمد، سمع nindex.php?page=showalam&ids=12156أبا معاوية الضرير وغيره، كتب عنه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي ، وزعم nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان أنه قيل له: الضعيف لإتقانه وضبطه .
غندر: لقب محمد بن جعفر البصري أبي بكر ، وسببه ما روينا أن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قدم البصرة، فحدثهم بحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، فأنكروه عليه وشغبوا، وأكثر محمد بن جعفر من الشغب عليه، فقال له : اسكت يا غندر ، وأهل الحجاز يسمون المشغب غندرا.
ثم كان بعده غنادرة، كل منهم يلقب بغندر ، منهم : محمد بن جعفر الرازي أبو الحسين غندر، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي وغيره .
ومنهم : محمد بن جعفر أبو بكر البغدادي غندر ، الحافظ الجوال ، حدث عنه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الحافظ وغيره .
ومنهم : محمد بن جعفر بن دران البغدادي أبو الطيب ، روى عن أبي خليفة الجمحي وغيره .
وآخرون لقبوا بذلك، ممن ليس بمحمد بن جعفر.
غنجار: لقب عيسى بن موسى التيمي أبي أحمد البخاري ، متقدم، حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وغيرهما، لقب بغنجار لحمرة وجنتيه .
وغنجار آخر متأخر، وهو أبو عبد الله محمد بن أحمد البخاري الحافظ، صاحب تاريخ بخارى، مات سنة ثنتي عشرة وأربعمائة، والله أعلم .
nindex.php?page=showalam&ids=16202صاعقة: هو أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم الحافظ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره ، قال أبو علي الحافظ: "إنما لقب صاعقة لحفظه وشدة مذاكرته ومطالباته ".
شباب : لقب nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة بن خياط العصفري ، صاحب التاريخ، سمع غندرا وغيره .
زنيج بالنون والجيم: لقب أبي غسان محمد بن عمرو الرازي ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره .
رسته : لقب عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني .
سنيد : لقب الحسين بن داود المصيصي ، صاحب التفسير، روى عنهما أبو زرعة وأبو حاتم الحافظان وغيرهما .
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار : لقب محمد بن بشار البصري، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم والناس ، قال ابن الفلكي : إنما لقب بهذا لأنه كان بندار الحديث .
قيصر : لقب nindex.php?page=showalam&ids=11920أبي النضر هاشم بن القاسم المعروف ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وغيره .
الأخفش : لقب جماعة منهم أحمد بن عمران البصري النحوي ، متقدم، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب وغيره، وله غريب الموطأ .
وفي النحويين أخافش ثلاثة مشهورون : أكبرهم : أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد ، وهو الذي ذكره سيبويه في كتابه ، والثاني : سعيد بن مسعدة أبو الحسن، الذي يروى عنه كتاب سيبويه ، وهو صاحبه . والثالث : أبو الحسن علي بن سليمان ، صاحب أبوي العباس النحويين : أحمد بن يحيى الملقب بثعلب ، ومحمد بن يزيد الملقب nindex.php?page=showalam&ids=15153بالمبرد .
مربع : بفتح الباء المشددة، هو محمد بن إبراهيم الحافظ البغدادي .
جزرة : لقب صالح بن محمد البغدادي الحافظ، لقب بذلك من أجل أنه سمع من بعض الشيوخ ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر أنه كان يرقي بخرزة ، فصحفها وقال : "جزرة" بالجيم، فذهبت عليه، وكان ظريفا له نوادر تحكى .
عبيد العجل : لقب أبي عبد الله الحسين بن محمد بن حاتم البغداذي الحافظ.
كيلجة : هو محمد بن صالح البغداذي الحافظ.
ما غمه: بلفظ النفي لفعل الغم، هو لقب علان بن عبد الصمد ، وهو علي بن الحسن بن عبد الصمد البغداذي الحافظ، ويجمع فيه بين اللقبين، فيقال: علان ما غمه .
وهؤلاء البغداذيون الخمسة، روينا أن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين هو لقبهم، وهم من كبار أصحابه وحفاظ الحديث .
سجادة المشهور : هو الحسن بن حماد ، سمع nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا وغيره .
مشكدانة : ومعناه بالفارسية حبة المسك، أو وعاء المسك، لقب عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان .
nindex.php?page=showalam&ids=17099مطين : بفتح الياء، لقب أبي جعفر الحضرمي ، خاطبهما بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين فلقبا بهما .
عبدان : لقب لجماعة، أكبرهم عبد الله بن عثمان المروزي ، صاحب nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك وراويته ، روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=16977محمد بن طاهر المقدسي أنه إنما قيل له: "عبدان" لأن كنيته أبو عبد الرحمن ، واسمه عبد الله، فاجتمع في كنيته واسمه العبدان ، وهذا لا يصح، بل ذلك من تغيير العامة للأسامي وكسرهم لها في زمان صغر المسمى أو نحو ذلك، كما قالوا في nindex.php?page=showalam&ids=8علي: " علان" وفي أحمد بن يوسف السلمي وغيره: "حمدان " وفي nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية الواسطي: "وهبان " والله أعلم .
وهو ما يأتلف - أي تتفق - في الخط صورته، وتختلف في اللفظ صيغته .
هذا فن جليل من لم يعرفه من المحدثين كثر عثاره، ولم يعدم مخجلا، وهو منتشر لا ضابط في أكثره يفزع إليه، وإنما يضبط بالحفظ تفصيلا.
وقد صنفت فيه كتب مفيدة، ومن أكملها " الإكمال " nindex.php?page=showalam&ids=13484لأبي نصر بن ماكولاء، على إعواز فيه .
وهذه أشياء مما دخل منه تحت الضبط مما يكثر ذكره ، والضبط فيها على قسمين على العموم وعلى الخصوص .
فمن القسم الأول: سلام وسلام، جميع ما يرد عليك من ذلك فهو بتشديد اللام إلا خمسة، وهم : سلام والد nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام الإسرائيلي الصحابي .
وسلام والد محمد بن سلام البيكندي البخاري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، لم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب nindex.php?page=showalam&ids=13484وابن ماكولاء غير التخفيف ، وقال صاحب المطالع : منهم من خفف ومنهم من ثقل، وهو الأكثر .
قلت : التخفيف أثبت، وهو الذي ذكره غنجار في تاريخ بخارى، وهو أعلم بأهل بلاده .
وسلام بن محمد بن ناهض المقدسي ، روى عنه أبو طالب الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني . وسماه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني سلامة .
وسلام جد محمد بن عبد الوهاب بن سلام المتكلم الجبائي أبي علي المعتزلي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد في كامله : "ليس في العرب سلام - مخفف اللام - إلا والد nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، وسلام بن أبي الحقيق ، قال: وزاد آخرون سلام بن مشكم، خمارا كان في الجاهلية، والمعروف فيه التشديد" والله أعلم .
209 - قوله: (فمن القسم الأول سلام وسلام: جميع ما يرد عليك من ذلك فهو بتشديد اللام إلا خمسة) فذكرهم.
[ ص: 1175 ] قلت: بقي عليه أربعة آخرون أو ثلاثة بالتخفيف:
أحدهم: سلمة بن سلام أخو nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13563ابن منده في (الصحابة) وذكر ابن فتحون في (ذيله على الاستيعاب) أنه ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، ولم يسم أباه. وقد يقال: ذكر المصنف nindex.php?page=showalam&ids=106لعبد الله بن سلام كاف عن ذكر هذا؛ لأنه عرف أن أخاه وابن أخيه منسوبان إلى سلام والد عبد الله.
والثاني: سلام ابن أخت nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، [ ص: 1176 ] ذكره ابن فتحون في الصحابة في (ذيله على الاستيعاب) في أفراد حرف السين.
والثالث: سلام أحد أجداد أبي نصر النسفي، واسم أبي نصر محمد بن يعقوب بن إسحاق بن محمد بن موسى بن سلام النسفي السلامي - مخفف النسب أيضا - نسب إلى جده، توفي بعد الثلاثين وأربعمائة، ذكره الذهبي في (مشتبه النسبة).
والرابع: سلام جد سعد بن جعفر بن سلام السيدي، مات سنة أربع عشرة وستمائة، ذكره ابن نقطة في (التكملة).