وقد يوجد في هذا الباب ما يؤمن فيه من الغلط، ويكون اللافظ فيه مصيبا كيفما قال، مثل عيسى بن أبي عيسى الحناط ، وهو أيضا الخباط والخياط، إلا أنه اشتهر بعيسى الحناط ، بالحاء والنون، كان خياطا للثياب، ثم ترك ذلك وصار حناطا يبيع الحنطة، ثم ترك ذلك وصار خباطا يبيع الخبط الذي تأكله الإبل ، وكذلك مسلم الخباط، بالباء المنقوطة بواحدة، اجتمع فيه الأوصاف الثلاثة، حكى اجتماعها في هذين الشخصين الإمام nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، والله أعلم .
أحدها: أن ما حكاه المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد من أن هارون الحمال كان بزازا قبل أن يحمل خالفه فيه ولده nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون الحافظ، وهو أعرف بأبيه، فقال: إن أباه كان حمالا، ثم تحول إلى البز، حكاه أبو محمد بن الجارود في كتاب (الكنى) والذي نقله المصنف من عبد الغني أنه حكاه عن nindex.php?page=showalam&ids=14325القاضي [ ص: 1204 ] أبي الطاهر الذهلي.
الأمر الثاني: أن المصنف احترز بقوله: (صفة لا اسما) عمن اسمه حمال، منهم: حمال بن مالك الأسدي، شهد القادسية. وأبيض بن حمال المازني، صحابي له في السنن أحاديث. والأغر بن عبد الله بن الحارث بن حمال، شاعر فارس من بكر بن وائل.
الأمر الثالث: إنه قد روى الحديث جماعة يوصفون بالحمال، منهم بنان بن محمد الحمال الزاهد أحد أولياء مصر، سمع الحديث من يونس بن [ ص: 1205 ] عبد الأعلى، nindex.php?page=showalam&ids=14356والربيع بن سليمان المرادي، والحسن بن عرفة، والحسن بن محمد الزعفراني، وبحر بن نصر، ويزيد بن سنان، في آخرين، روى عنه [ ص: 1206 ] nindex.php?page=showalam&ids=12909أبو بكر بن المقرئ في معجم شيوخه، والحسن بن رشيق، nindex.php?page=showalam&ids=15551وبكار بن قتيبة، وآخرون، وقد وقع لنا حديثه:
أخبرنا الحافظ العلامة أبو الحسن علي بن عبد الكافي إذنا قال: أنا عبد المؤمن بن خلف الحافظ قال: أنا يوسف بن خليل الحافظ قال: أنا أبو المكارم أحمد بن محمد اللبان، أنا الحسن بن أحمد الحداد، أنا nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم أحمد بن [ ص: 1207 ] عبد الله الحافظ، ثنا محمد بن علي بن حبيش، ثنا إسحاق بن سلمة الكوفي، ثنا بنان بمصر، ثنا محمد بن الحكم من ولد سعيد بن العاص، [ ص: 1208 ] حدثني محمد بن خفتان، حدثني يحيى بن أبي زائدة، عن بيان، عن قيس، عن أبي بكر، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=938670سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سعد: "اللهم سدد رميته وأجب دعوته".
[ ص: 1209 ] وذكر ابن يونس في (تاريخ الغرباء) بنان الحمال، وقال: "كان زاهدا متعبدا، وكان ثقة" وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: "كان فاضلا" وقال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه: "كان عابدا يضرب به المثل".
ومنهم حفيد المذكور أبو القاسم مكي بن علي بن محمد بن بنان بن محمد الحمال، حدث عن أبي الحسن علي بن الحسين الأذني، حدث عنه [ ص: 1210 ] سعد بن علي الزنجاني نزيل مكة، ذكره ابن نقطة في (التكملة).
ومنهم أبو العباس أحمد بن محمد بن الدبس الحمال، أحد شيوخ أبي النرسي، ذكره في (معجم شيوخه) حدث عن أحمد بن أبي دارة الضبي، ذكره ابن نقطة أيضا في (التكملة).
ومنهم الفقيه أبو الحسن رافع بن نصر الحمال البغدادي الفقيه، نزيل مكة، كان [ ص: 1211 ] يفتي بها، روى عن أبي عمر بن مهدي وغيره، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم بن عساكر في (تاريخ دمشق) وقال: "حكى عنه عبد العزيز بن أحمد، وأبو عبد الله محمد بن موسى بن عمار الكلاعي المايرقي" وزكاه، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13132أبو الفضل بن خيرون أنه توفي بمكة سنة سبع وأربعين وأربعمائة، وذكره ابن نقطة أيضا.