هذا النوع متفق لفظا وخطا، بخلاف النوع الذي قبله، فإن فيه الاتفاق في صورة الخط مع الافتراق في اللفظ، وهذا من قبيل ما يسمى في أصول الفقه "المشترك " وزلق بسببه غير واحد من الأكابر، ولم يزل الاشتراك من مظان الغلط في كل علم .
nindex.php?page=showalam&ids=14231وللخطيب فيه " كتاب المتفق والمفترق" وهو مع أنه كتاب حفيل - غير مستوف للأقسام التي أذكرها إن شاء الله تعالى.
فأحدها : المفترق ممن اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم .
مثاله : الخليل بن أحمد ستة، وفات nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب منهم الأربعة الأخيرة :
فأولهم النحوي البصري صاحب العروض، حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول وغيره ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15153أبو العباس المبرد : فتش المفتشون فما وجد بعد نبينا - صلى الله عليه وسلم - من اسمه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قبل أبي الخليل بن أحمد، وذكر التاريخي أبو بكر أنه لم يزل يسمع النسابين والأخباريين يقولون : إنهم لم يعرفوا غيره ، واعترض عليه بأبي السفر سعيد بن أحمد، احتجاجا بقول nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين في اسم أبيه، فإنه أقدم ، وأجاب : بأن أكثر أهل العلم إنما قالوا فيه سعيد بن يحمد ، والله أعلم .
والثاني : أبو بشر المزني بصري أيضا، حدث عن المستنير بن أخضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، روى عنه العباس العنبري وجماعة .
والثالث: أصبهاني، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة وغيره.
والرابع : nindex.php?page=showalam&ids=14249أبو سعيد السجزي القاضي ، الفقيه الحنفي المشهور بخراسان، حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة، وابن صاعد، والبغوي، وغيرهم من الحفاظ المسندين.
228 - قوله: (الخليل بن أحمد ستة) فذكر الأول والثاني، ثم قال: (والثالث أصبهاني، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة وغيره) انتهى.
وهذا وهم من المصنف، وكأنه قلد فيه غيره، فقد سبقه إلى ذلك ابن الجوزي في كتاب (التلقيح) وسبقهما إلى ذلك أبو الفضل الهروي في كتاب (مشتبه أسماء المحدثين) فعد هذا فيمن اسمه الخليل بن أحمد، وإنما هو الخليل بن محمد العجلي، يكنى أبا العباس، وقيل: أبا محمد، هكذا سماه [ ص: 1267 ] nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ بن حيان في كتاب (طبقات الأصبهانيين) وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الأصبهاني في (تاريخ أصبهان) وروى له أحاديث في ترجمته عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة وغيره، فقال ثنا عبد الرحمن بن محمد بن جعفر، ثنا أبو الأسود عبد الرحمن بن محمد بن الفيض، ثنا الخليل بن محمد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة، ثنا موسى بن عبيد، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار، قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن [ ص: 1268 ] عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مشت أمتي المطيطاء" الحديث، وروى له حديثين آخرين من روايته عن عبد العزيز بن أبان، وحديثا من روايته عن [ ص: 1269 ] أبي بكر الواسطي، وكذا ذكر الحافظ أبو الحجاج المزي في الرواة عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة الخليل بن محمد العجلي الأصبهاني، ولم أر أحدا من الأصبهانيين يسمى الخليل بن أحمد، بل لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في (تاريخ أصبهان) أحدا اسمه الخليل غير الخليل بن محمد العجلي هذا، والوهم في ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=13977أبي الفضل الهروي، وتبعه ابن الجوزي، والمصنف.
ويشبه هذا ما وقع في أصل سماعنا من صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في النوع التاسع والمائة من القسم الثاني: أخبرنا الخليل بن أحمد بواسط، ثنا جابر بن الكردي فذكر حديثا، والظاهر أن هذا تغيير من بعض الرواة، وإنما هو [ ص: 1270 ] الخليل بن محمد، فقد سمع منه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بواسط عدة أحاديث متفرقة في أنواع الكتاب، وهو الخليل بن محمد بن الخليل الواسطي البزاز أحد الحفاظ، وهو ابن بنت تميم بن المنتصر، وإنما ذكرت هذا هنا؛ لئلا يستدرك هذا بأنه من جملة من اسمه الخليل بن أحمد.