من ذلك nindex.php?page=showalam&ids=91أبو مسعود البدري عقبة بن عمرو : لم يشهد بدرا في قول الأكثر، ولكن نزل بدرا فنسب إليها .
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان بن طرخان التيمي : نزل في تيم وليس منهم، وهو مولى بني مرة .
أبو خالد الدالاني يزيد بن عبد الرحمن : هو أسدي مولى لبني أسد ، نزل في بني دالان بطن من همدان فنسب إليهم .
إبراهيم بن يزيد الخوزي : ليس من الخوز، إنما نزل شعب الخوز بمكة .
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي : نزل جبانة عرزم بالكوفة، وهي قبيلة معدودة في فزارة، فقيل : عرزمي بتقديم الراء المهملة على الزاي .
محمد بن سنان العوقي، أبو بكر البصري: باهلي نزل في العوقة - بالقاف والفتح - وهم بطن من عبد القيس، فنسب إليهم .
أحمد بن يوسف السلمي : جليل روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره، هو أزدي عرف بالسلمي، لأن أمه كانت سلمية، ثبت ذلك عنه ، وأبو عمرو بن نجيد السلمي كذلك، فإنه حافده ، وأبو عبد الرحمن السلمي: مصنف الكتب للصوفية كانت أمه ابنة أبي عمرو المذكور، فنسب سلميا، وهو أزدي أيضا، جده ابن عم أحمد بن يوسف .
ويقرب من ذلك ويلتحق به مقسم مولى ابن عباس: هو مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، لزم nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فقيل: مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، للزومه إياه .
يزيد الفقير: أحد التابعين، وصف بذلك لأنه أصيب في فقار ظهره، فكان يألم منه حتى ينحني له .
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء: لم يكن حذاء، ووصف بذلك لجلوسه في الحذائين، والله أعلم .
أي معرفة أسماء من أبهم ذكره في الحديث من الرجال والنساء .
وصنف في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد الحافظ، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب وغيرهما . ويعرف ذلك بوروده مسمى في بعض الروايات، وكثير منهم لم يوقف على أسمائهم . وهو على أقسام :
منها وهو من أبهمها: ما قيل فيه "رجل" أو " امرأة " ومن أمثلته : حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رجلا قال: يا رسول الله! الحج كل عام؟ هذا الرجل هو الأقرع بن حابس، بيـنه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية أخرى .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مروا بحي فلم يضيفوهم، فلدغ سيدهم، فرقاه رجل منهم بفاتحة الكتاب على ثلاثين شاة، الحديث ، الراقي هو الراوي nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري .
[ ص: 1351 ] [ ص: 1352 ] [ ص: 1353 ] النوع التاسع والخمسون
244 - قوله: (حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "مروا بحي فلم يضيفوهم، فلدغ سيدهم، فرقاه رجل منهم بفاتحة الكتاب على ثلاثين شاة" الحديث ، الراقي هو الراوي nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري) انتهى.
[ ص: 1354 ] هكذا جزم به المصنف تبعا للخطيب؛ فإنه قال ذلك في كتاب (المبهمات) له، وتبعه النووي في مختصره، وفي شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
وفيه نظر من حيث إن في بعض طرق حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد في الصحيحين من رواية معبد بن سيرين، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: "فقام معها رجل منا ما كنا نأبنه برقية، فرقاه، فبرأ، فأمر له بثلاثين شاة، وسقانا لبنا، فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن رقية، أو: كنت ترقي؟ قال: ما رقيت إلا بأم الكتاب" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم: "فقام معها رجل ما كنا نظنه يحسن رقية" الحديث.
[ ص: 1355 ] فظاهر هذا أنه غير nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، ولكن nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب ومن تبعه استدل على كونه أبا سعيد بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن إياس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وفيه: "فقالوا: هل فيكم من يرقي من العقرب؟ قلت: نعم، أنا! ولكن لا أرقيه حتى تعطونا غنما، قالوا: فإنا نعطيكم ثلاثين شاة، فقبلنا، فقرأت عليه "الحمد" سبع مرات، فبرأ" الحديث، لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. انتهى.
وقد تكلم غير واحد من الأئمة في هذه الرواية، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بعد هذا من رواية جعفر، عن أبي المتوكل، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وقال فيه: "فجعل رجل منا يقرأ عليه بفاتحة الكتاب" وقال: "هذا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن إياس" أي الرواية المتقدمة، وضعف nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا رواية nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة بكونها [ ص: 1356 ] خطأ، فقال: "والصواب هو أبو المتوكل" انتهى.
وقد يقال: لعل ذلك وقع مرتين، مرة لأبي سعيد، ومرة لغيره، وقد وقع نظير ذلك من شخص آخر من الصحابة يقال: إن اسمه علاقة بن صحار، وهو عم خارجة بن الصلت، [ ص: 1357 ] رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، إلا أن ذاك الذي رقاه عم خارجة كان معتوها، مع أنه قد ورد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري المتقدم عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي "فعرض لإنسان منهم في عقله أو لدغ" هكذا على الشك، ولا مانع من أن يقع ذلك لجماعة. والله أعلم.