nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني البغدادي : مات بها في ذي القعدة سنة خمس وثمانين وثلاثمائة، ولد في ذي القعدة سنة ست وثلاثمائة .
ثم nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله بن البيع النيسابوري : مات بها في صفر سنة خمس وأربعمائة ، وولد بها في شهر ربيع الأول سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة .
ثم أبو محمد عبد الغني بن سعيد الأزدي حافظ مصر: ولد في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة ، ومات بمصر في صفر سنة تسع وأربعمائة .
ثم nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني الحافظ: ولد سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، ومات في صفر سنة ثلاثين وأربعمائة بأصبهان .
ومن الطبقة الأخرى :
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر النمري حافظ أهل المغرب: ولد في شهر ربيع الآخر سنة ثمان وستين وثلاثمائة، ومات بشاطبة من بلاد الأندلس في شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وستين وأربعمائة .
ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي : ولد سنة أربع وثمانين وثلاثمائة، ومات بنيسابور في جمادى الأولى سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، ونقل إلى بيهق فدفن بها.
ثم nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغداذي : ولد في جمادى الآخرة سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة، ومات ببغداذ في ذي الحجة سنة ثلاث وستين وأربعمائة، رحمهم الله وإيانا والمسلمين أجمعين، والله أعلم .
هذا من أجل نوع وأفخمه، فإنه المرقاة إلى معرفة صحة الحديث وسقمه، ولأهل المعرفة بالحديث فيه تصانيف كثيرة :
منها ما أفرد في الضعفاء: ككتاب الضعفاء nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري ، والضعفاء nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي ، والضعفاء للعقيلي وغيرها .
ومنها في الثقات فحسب: ككتاب الثقات nindex.php?page=showalam&ids=13053لأبي حاتم بن حبان.
ومنها ما جمع فيه بين الثقات والضعفاء كتاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، و تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة وما أغزر فوائده، وكتاب الجرح والتعديل nindex.php?page=showalam&ids=11970لابن أبي حاتم الرازي .
روينا عن صالح بن محمد الحافظ جزرة قال: أول من تكلم في الرجال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج، ثم تبعه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان، ثم بعده nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين. وهؤلاء.
قلت : يعني أنه أول من تصدى لذلك وعني به، وإلا فالكلام فيهم جرحا وتعديلا متقدم ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم عن كثير من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، وجوز ذلك صونا للشريعة، ونفيا للخطأ والكذب عنها .
وكما جاز الجرح في الشهود جاز في الرواة ، ورويت عن أبي بكر بن خلاد قال: قلت ليحيى بن سعيد: أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله يوم القيامة؟ فقال : لأن يكونوا خصمائي أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لي: "لم لم تذب الكذب عن حديثي؟".
وروينا - أو بلغنا - أن أبا تراب النخشبي الزاهد سمع من nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل شيئا من ذلك، فقال له : "يا شيخ! لا تغتاب العلماء ، فقال له : ويحك! هذا نصيحة ليس هذا غيبة ".
ثم إن على الآخذ في ذلك أن يتقي الله - تبارك وتعالى - ويتثبت ويتوقى التساهل، كيلا يجرح سليما ويسم بريئا بسمة سوء يبقى عليه الدهر عارها ، وأحسب أبا محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم - وقد قيل إنه كان يعد من الأبدال - من مثل ما ذكرناه خاف ، فيما رويناه أو بلغنا أن يوسف بن الحسين الرازي وهو الصوفي دخل عليه وهو يقرأ كتابه في الجرح والتعديل، فقال له : كم من هؤلاء القوم قد حطوا رواحلهم في الجنة منذ مائة سنة ومائتي سنة وأنت تذكرهم وتغتابهم؟ فبكى عبد الرحمن .
وبلغنا أيضا أنه حدث وهو يقرأ كتابه ذلك على الناس عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنه قال: "إنا لنطعن على أقوام لعلهم قد حطوا رحالهم في الجنة منذ أكثر من مائتي سنة" فبكى عبد الرحمن ، وارتعدت يداه حتى سقط الكتاب من يده .
قلت : وقد أخطأ فيه غير واحد على غير واحد، فجرحوهم بما لا صحة له .
من ذلك : جرح nindex.php?page=showalam&ids=15397أبي عبد الرحمن النسائي nindex.php?page=showalam&ids=12265لأحمد بن صالح ، وهو حافظ ثقة إمام، لا يعلق به جرح، أخرج عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه ، وقد كان من nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إلى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي جفاء أفسد قلبه عليه .
وروينا عن أبي يعلى الخليلي الحافظ قال: اتفق الحفاظ على أن كلامه فيه تحامل، ولا يقدح كلام أمثاله فيه .
قلت : nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي إمام حجة في الجرح والتعديل، وإذا نسب مثله إلى مثل هذا كان وجهه أن عين السخط تبدي مساوئ، لها في الباطن مخارج صحيحة تعمى عنها بحجاب السخط، لا أن ذلك يقع من مثله تعمدا لقدح يعلم بطلانه، فاعلم هذا فإنه من النكت النفيسة المهمة .
وقد مضى الكلام في أحكام الجرح والتعديل في النوع الثالث والعشرين، والله أعلم .
هذا فن عزيز مهم، لم أعلم أحدا أفرده بالتصنيف واعتنى به، مع كونه حقيقا بذلك جدا.
وهم منقسمون : فمنهم من خلط لاختلاطه وخرفه، ومنهم من خلط لذهاب بصره، أو لغير ذلك .
والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط، ولا يقبل حديث من أخذ عنه بعد الاختلاط، أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده .
فمنهم nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب : اختلط في آخر عمره، فاحتج أهل العلم برواية الأكابر عنه، مثل nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، لأن سماعهم منه كان في الصحة، وتركوا الاحتجاج برواية من سمع منه آخرا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان في nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : "إلا حديثين كان nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يقول : سمعتهما بأخرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان ".
ذكر المصنف -رحمه الله- في هذا النوع ستة عشر ترجمة ممن ذكر اختلاطهم، وذكر في بعضهم بعض من سمع منه في صحته، وفي بعضهم بعض من سمع منه في اختلاطه.
وذكر في آخر النوع أن ما كان من هذا النوع محتجا بروايته في الصحيحين أو أحدهما فإنا نعرف على الجملة أن ذلك مما تميز، وكان مأخوذا عنه قبل الاختلاط.
فرأيت أن أذكر ما عرف في تلك التراجم ممن سمع منهم قبل الاختلاط أو بعده، وأذكر من روايته عن المذكورين في الصحيح حتى يعرف أن ذلك من تحسين الظن بهما؛ لتلقي الأمة لهما بالقبول، كما قيل فيما وقع في كتابيهما أو أحدهما من حديث المدلسين بالعنعنة. والله أعلم.
253 - قوله: (فمنهم nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب: اختلط في آخر عمره، فاحتج أهل العلم برواية الأكابر عنه مثل سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة) إلى آخر كلامه.
وقد يفهم من كلامه في تمثيله بسفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة من الأكابر أن غيرهما من الأكابر سمع منه في الصحة، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: "جميع من روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء روى عنه في [ ص: 1396 ] الاختلاط إلا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان" وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: "سمع منه قديما nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: "قديم السماع من nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة" وقد استثنى غير واحد من الأئمة مع nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان: "سمع nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد من nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب قبل أن يتغير" وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: "رواية nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة وسفيان عنه جيدة" انتهى.
وقال في موضع آخر: "حديثه عنه صحيح" وصحح أيضا حديثه عنه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي كما سيأتي. ونقل الحافظ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن خلف بن المواق في كتاب (بغية النقاد) الاتفاق على أن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد إنما سمع منه قديما.
واستثنى الجمهور أيضا رواية nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عنه أيضا، فممن قاله [ ص: 1397 ] nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي، وحمزة الكناني، فروى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في (الكامل) عن عبد الله بن الدورقي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال: "حديث سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب مستقيم".
هكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، وكذلك ذكر أبو بكر بن أبي خيثمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين تصحيح رواية nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء، وسيأتي نقل كلام nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود في ذلك.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: "وإنما حديث nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء الذي كان منه قبل تغيره يؤخذ من [ ص: 1398 ] أربعة لا من سواهم، وهم: nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد" وقال حمزة بن محمد الكناني في أماليه: nindex.php?page=showalam&ids=15744 "حماد بن سلمة قديم السماع من nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب" نعم قال عبد الحق في (الأحكام): "إن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ممن سمع منه بعد الاختلاط حسبما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في قوله: إنما ينبغي أن يقبل من حديثه ما روى عنه مثل nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وسفيان، فأما nindex.php?page=showalam&ids=97جرير وخالد بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية وعلي بن عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة، وبالجملة أهل البصرة، فأحاديثهم عنه مما سمع منه بعد الاختلاط؛ لأنه إنما قدم عليهم في آخر عمره" انتهى.
وقد تعقب الحافظ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن المواق كلام [ ص: 1399 ] عبد الحق هذا بأن قال: "لا يعلم من قاله غير nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي" والمعروف عن غيره خلاف ذلك.
قال: وقوله: "لأنه إنما قدم عليهم في آخر عمره" غلط، بل قدم عليهم مرتين، فمن سمع منه في القدمة الأولى صح حديثه عنه، قال: "وقد نص على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود" فذكر كلامه الآتي نقله آنفا.
واستثنى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشاما الدستوائي، فقال: "وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: قدم nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء البصرة قدمتين، فالقدمة الأولى سماعهم صحيح، سمع منه في القدمة الأولى nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=17235وهشام الدستوائي، والقدمة الثانية كان تغير فيها، سمع منه وهيب، nindex.php?page=showalam&ids=13382وإسماعيل، يعني ابن علية، nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث، سماعهم منه فيه ضعف".
قلت: وينبغي استثناء nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة أيضا؛ فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عنه قال: "كنت سمعت من nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب قديما، ثم قدم علينا قدمته فسمعته يحدث ببعض ما كنت سمعت، فخلط فيه، فاتقيته، واعتزلته" انتهى.
فأخبر nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة أنه اتقاه بعد اختلاطه واعتزله، فينبغي أن تكون روايته عنه صحيحة. والله أعلم.
وأما من سمع منه في الحالين فقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين فيما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عنه: "سمع nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة من nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء في الصحة وفي الاختلاط جميعا، [ ص: 1400 ] ولا يحتج بحديثه".
وأما من صرحوا بأن سماعه منه بعد الاختلاط nindex.php?page=showalam&ids=15628فجرير بن عبد الحميد، nindex.php?page=showalam&ids=13382وإسماعيل بن علية، وخالد بن عبد الله الوسطي، وعلي بن عاصم، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، والعقيلي، كما تقدم، وكذلك وهيب بن خالد، كما [ ص: 1401 ] تقدم نقله عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود.
وكذلك ما روى عنه محمد بن فضيل بن غزوان، قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم فيه: "غلط واضطرب" وقال العجلي: "ممن سمع منه بآخرة هشيم وخالد بن عبد الله الوسطي" قلت: قد روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثا من رواية هشيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب، وليس له عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غيره، إلا أنه قرنه فيه nindex.php?page=showalam&ids=11937بأبي بشر جعفر بن إياس، رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد، عن هشيم، عن أبي بشر، nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "الكوثر الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه".
[ ص: 1402 ] وممن ذكر أنه سمع أيضا بآخرة البصريون: nindex.php?page=showalam&ids=15634كجعفر بن سليمان الضبعي، nindex.php?page=showalam&ids=15899وروح بن القاسم، nindex.php?page=showalam&ids=16378وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي، nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث بن سعيد. قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: "وفي حديث البصريين الذين يحدثون عنه تخاليط كثيرة؛ لأنه قدم عليهم في آخر عمره".
وهذا يوافق ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي، إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبا حاتم لم يقل: إن أحاديث أهل البصرة عنه مما سمع بعد الاختلاط كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي، بل ذكر أن في حديثهم عنه تخليطا، وهو كذلك. وقد صرح nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بأنه قدمها مرتين، والتخليط إنما كان في الثانية. والله أعلم.