أحدها أن صاحب (الميزان) أنكر اختلاطه، فقال: شاخ ونسي، ولم يختلط.
قال: وقد سمع منه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وقد تغير قليلا.
الأمر الثاني أن المصنف ذكر كون سماع nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة منه بعدما اختلط بصيغة التمريض، وهو حسن؛ فإن بعض أهل العلم أخذ ذلك من كلام nindex.php?page=showalam&ids=16008لابن عيينة ليس [ ص: 1404 ] صريحا في ذلك، قال يعقوب الفسوي: "قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: ثنا أبو إسحاق في المسجد ليس معنا ثالث، قال الفسوي: فقال بعض أهل العلم: كان قد اختلط، وإنما تركوه مع nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة لاختلاطه" انتهى.
الأمر الثالث: أن المصنف لم يذكر أحدا قيل عنه: إن سماعه منه بعد الاختلاط إلا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، وقد ذكر ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس، nindex.php?page=showalam&ids=15926وزكريا بن أبي زائدة، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية، وكذلك تكلم في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة عنه.
أما nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل: فقال nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: nindex.php?page=showalam&ids=12424 "إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين، سمع منه بآخرة" وقال محمد بن موسى بن مشيش: "سئل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أيما أحب إليك شريك أو nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل؟ فقال: nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل هو أصح حديثا من شريك، إلا في أبي إسحاق، فإن شريكا أضبط عن أبي إسحاق".
قال: وما روى يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل شيئا فقيل: لم؟ فقال: لا أدري أخبرك، إلا أنهم يقولون من قبل أبي إسحاق؛ لأنه خلط. وروى nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال: "زكريا وزهير nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل حديثهم في أبي إسحاق قريب [ ص: 1405 ] من السواء، إنما أصحاب أبي إسحاق سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة" قلت: قد خالفهما في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي وأبو حاتم، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي: nindex.php?page=showalam&ids=12424 "إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري" وروى nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، عن عيسى بن يونس قال: قال لي nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل: "كنت أحفظ حديث أبي إسحاق كما أحفظ السورة من القرآن".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: nindex.php?page=showalam&ids=12424 "إسرائيل من أتقن أصحاب أبي إسحاق" وروايته عن جده في الصحيحين، وأما nindex.php?page=showalam&ids=15926زكريا بن أبي زائدة فقال nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: "إذا اختلف زكريا nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل فإن زكريا أحب إلي في أبي إسحاق من nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل".
ثم قال: "ما أقربهما! وحديثهما عن أبي إسحاق لين، سمعا منه بآخرة" وقال أحمد بن عبد الله العجلي: "كان ثقة، إلا أن سماعه عن أبي إسحاق بآخرة بعدما كبر أبو إسحاق" قال: "وروايته (ورواية) nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية، nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل بن يونس قريب من السواء".
[ ص: 1406 ] وتقدم قول nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أيضا أن حديث الثلاثة عن أبي إسحاق قريب من السواء، وروايته عنه في الصحيحين.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية: فقال nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه في حديثه عن أبي إسحاق: "لين، سمع منه بآخرة" وقال أبو زرعة: "ثقة إلا أنه سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط" وقال أيضا: "زهير ثقة متقن صاحب سنة، تأخر سماعه من أبي إسحاق" وتقدم أيضا قول nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: "زكريا وزهير nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل حديثهم في أبي إسحاق قريب من السواء" وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: "زهير في إسحاق ليس بذاك؛ لأن سماعه منه بآخرة، وروايته عنه في الصحيحين".
وأما nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة: فروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن الحسن الترمذي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن [ ص: 1407 ] حنبل قال: "إذا سمعت الحديث عن زائدة وزهير فلا تبال أن لا تسمعه من غيرهما، إلا حديث أبي إسحاق، وروايته عنه في سنن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود فقط".
الأمر الرابع: أنه قد أخرج الشيخان في الصحيحين لجماعة من روايتهم عن أبي إسحاق، وهم: nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، nindex.php?page=showalam&ids=15926وزكريا بن أبي زائدة، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص سلام بن سليم، [ ص: 1408 ] nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، وعمر بن أبي زائدة، ويوسف بن أبي إسحاق.
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عنه، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية إسماعيل بن أبي خالد، ورقبة بن مصقلة، nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان بن مهران الأعمش، [ ص: 1409 ] وسليمان بن معاذ، وعمار بن رزيق، ومالك بن مغول، nindex.php?page=showalam&ids=17074ومسعر بن كدام عنه. وقد تقدم أن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل وزكريا وزهير سمعوا منه بآخرة. والله أعلم.