ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب الحافظ رحمه الله أن المسند عند أهل الحديث هو الذي اتصل إسناده من راويه إلى منتهاه، وأكثر ما يستعمل ذلك فيما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دون ما جاء عن الصحابة وغيرهم.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر الحافظ: أن المسند ما رفع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - خاصة.
وقد يكون متصلا، مثل : nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد يكون منقطعا، مثل: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا مسند؛ لأنه قد أسند إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو منقطع؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهم. وحكى أبو عمر عن قوم أن المسند لا يقع إلا على ما اتصل مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
قلت: وبهذا قطع nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله الحافظ، ولم يذكر في كتابه غيره. فهذه أقوال ثلاثة مختلفة. والله أعلم.
40 - قوله: (ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب الحافظ رحمه الله أن المسند عند أهل الحديث هو الذي اتصل إسناده من راويه إلى منتهاه، وأكثر ما يستعمل ذلك فيما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دون ما جاء عن الصحابة وغيرهم) انتهى.
وقد اعترض عليه بأنه ليس في كلام الخطيب "دون ما جاء عن الصحابة [ ص: 362 ] وغيرهم" لا في (الكفاية) ولا في (الجامع).
والجواب أنه ليس في كلام nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح التصريح بنقله عنه، وإنما حكى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب، ثم قال: "وأكثر ما استعمل ذلك" إلى آخر كلامه. والله أعلم.