77 - قوله: (ص): "فروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه كان يرى "عن فلان" و"أن فلانا" سواء وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنهما ليسا سواء".
قلت: ليس كلام كل منهما على إطلاقه، وذلك يتبين من نص سؤال كل منهما عن ذلك.
[ ص: 591 ] أما
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فإنه سئل عن
قول الراوي: "عن فلان أنه قال: كذا وأن فلانا قال: كذا" .
فقال: هما سواء، وهذا واضح.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، فإنه قيل له: إن رجلا قال: عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن
عائشة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة أن
عائشة - رضي الله تعالى عنها - سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - هل هما سواء؟ فقال: كيف يكونان سواء؟ ليسا سواء .
فقد ظهر الفرق بين مراد
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد .
وحاصله أن الراوي إذا قال: "عن فلان" فلا فرق أن يضيف إليه القول أو الفعل في اتصال ذلك عند الجمهور بشرطه السابق .
وإذا قال: "إن فلانا" ففيه فرق.
وذلك أن ينظر، فإن كان خبرها قولا لم يتعد لمن لم يدركه التحقت بحكم "عن" بلا خلاف.
كأن يقول التابعي: إن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة - رضي الله عنه - قال /: سمعت كذا، فهو نظير ما لو قال: عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال: سمعت كذا.
وإن كان خبرها فعلا نظر إن كان (الراوي) أدرك ذلك التحقت بحكم "عن" وإن كان لم يدركه لم تلتحق بحكمها.
فكون
nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة قال في رواية
عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية : أن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمارا مر بالنبي - صلى الله عليه وسلم - هذا مرسل.
إنما هو من جهة كونه أضاف إلى الصيغة الفعل الذي لم يدركه
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية ، وهو مرور
عمار .
[ ص: 592 ] إذ لا فرق أن يقول
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية : أن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمارا مر بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وأن النبي - صلى الله عليه وسلم – مر
بعمار ، فكلاهما سواء في ظهور الإرسال، ولو كان أضاف إليها القول كأن يقول: عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية أن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمارا قال: مررت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - لكان ظاهر الاتصال.
وقد نبه شيخنا على هذا الموضع فأردت زيادة إيضاحه، ثم إنه نقل عن
ابن المواق تحرير ذلك ، واتفاق المحدثين على الحكم بانقطاع ما هذا سبيله، وهو كما قال، لكن في نقل الاتفاق نظر.
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر - في الكلام على حديث
ضمرة عن
عبيد الله بن عبد الله قال: "إن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه – سأل
nindex.php?page=showalam&ids=397أبا واقد الليثي nindex.php?page=hadith&LINKID=658485ماذا كان يقرأ به النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأضحى والفطر ... الحديث. قال: قال قوم: هذا منقطع; لأن
عبيد الله لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - وقال قوم: بل هو متصل; لأن
عبيد الله لقي
nindex.php?page=showalam&ids=397أبا واقد .
[ ص: 593 ] قلت: وهذا وإن كنا لا نسلمه
لأبي عمر ، فإنه يخدش في نقل الاتفاق.
وقد نص
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة على انقطاع حديث
عبيد الله هذا.
ونظيره: ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة - أيضا قال: حدثنا
محمد بن حسان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
سفيان عن
عاصم عن
أبي عثمان ، عن
بلال - رضي الله عنه - أنه قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703640 "لا تسبقني بآمين" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : هكذا أملاه علينا. والرواة يقولون في هذا الإسناد: عن
أبي عثمان أن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا - رضي الله تعالى عنه - قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - : فإن كان
محمد بن حسان حفظ فيه هذا الاتصال فهو غريب. وأمثلة ذلك كثيرة.