38 - قوله: (ع): "والذي صححه الأصوليون هو: أن الاعتبار بما وقع منه أكثر ..." إلى آخره.
هذا قول بعض الأصوليين
كالإمام فخر الدين ، وقد ذكر
البيضاوي المسألة في المنهاج ومال إلى ترجيح القبول مطلقا
[ ص: 610 ] .
ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي عن مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مسألة الوقف والرفع أن الوقف يحمل على أنه رأي الراوي.
والمسند على أنه روايته.
قلت: ويختص هذا بأحاديث الأحكام أما ما لا مجال للرأي فيه فيحتاج إلى نظر.
وما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي عن مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قد جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج ابن الجوزي nindex.php?page=showalam&ids=12858وأبو الحسن ابن القطان ، وزاد أن الرفع يترجح بأمر آخر وهو تجويز أن يكون الواقف قد قصر في حفظه أو شك في رفعه.
قلت: وهذا غير ما فرضناه في أصل المسألة - والله أعلم - .
ثم إنه يقابل بمثله فيترجح الوقف بتجويز أن يكون الرافع تبع العادة وسلك الجادة .
ومثال ذلك ما رواه
محمد بن عمرو عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال وهو بالحزورة:
nindex.php?page=hadith&LINKID=907422 "والله إني لأعلم أنك خير أرض الله ..." الحديث
[ ص: 611 ] .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
أبي سلمة عن
عبد الله بن عدي بن الحمراء -رضي الله عنه- وهو المحفوظ والحديث حديثه وهو مشهور به.
وقد سمعه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أيضا من
nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم عن
عبد الله بن عدي - رضي الله عنه - وسلك
محمد بن عمرو الجادة فقال عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - .
واعلم أن هذا كله إذا كان للمتن سند واحد.
أما إذا كان له سندان، فلا يجري فيه هذا الخلاف.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
"إذا اختلطوا فإنما هو التكبير والإشارة بالرأس ..." الحديث. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
ابن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد موقوفا.
فلم
يتعارض الوقف والرفع هنا، لاختلاف الإسنادين - والله أعلم -.