39 - قوله: (ع): "ترك المصنف قسما ثالثا من أنواع التدليس وهو شر الأقسام ..." إلى آخره.
أقول: فيه مشاحة وذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح قسم
التدليس إلى قسمين :
1- أحدهما: تدليس الإسناد.
2- والآخر: تدليس الشيوخ.
والتسوية على تقدير تسليم تسميتها تدليسا هي من قبيل القسم الأول وهو تدليس الإسناد.
فعلى هذا لم يترك قسما ثالثا، إنما ترك تفريع القسم الأول . أو أخل بتعريفه ومشى على ذلك
العلائي فقال: "تدليس السماع نوعان" (فذكره).
[ ص: 617 ] وقد فاتهم معا من تدليس الإسناد فرع آخر وهو تدليس العطف وهو: أن يروي عن شيخين من شيوخه ما سمعاه من شيخ اشتركا فيه ويكون قد سمع ذلك من أحدهما دون الآخر، فيصرح عن الأول بالسماع ويعطف الثاني عليه، فيوهم أنه حدث عنه بالسماع - أيضا - وإنما حدث بالسماع عن الأول ثم نوى القطع فقال: وفلان أي حدث فلان.
مثاله : ما رويناه في "علوم الحديث"
nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم قال :
"اجتمع أصحاب
هشيم فقالوا: لا نكتب عنه اليوم شيئا مما يدلسه ففطن لذلك فلما جلس قال: حدثنا
حصين ومغيرة عن
إبراهيم فحدث بعدة أحاديث فلما فرغ قال هل دلست لكم شيئا؟
قالوا: لا فقال: بلى كل ما حدثتكم عن
حصين فهو سماعي ولم أسمع من
مغيرة من ذلك شيئا".
وفاتهم أيضا فرع آخر وهو تدليس القطع مثاله ما رويناه في "الكامل"
nindex.php?page=showalam&ids=13357لأبي أحمد ابن عدي وغيره. .
عن
عمر بن عبيد الطنافسي أنه كان يقول: حدثنا ثم يسكت ينوي القطع، ثم يقول:
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة - رضي الله عنها - .
[
التسوية أعم من التدليس :]
وقد يدلسون بحذف الصيغ الموهمة فضلا عن المصرحة ، كما كان
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول:
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار سمع
جابرا - رضي الله عنه - ونحو ذلك، ولكن هذا كله داخل في التعريف الذي عرف به
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح وهو قوله أن يروي عمن لقيه ما لم يسمعه منه موهما أنه سمعه بخلاف التسوية وهي أعم من أن يكون هناك تدليس أو لم يكن.
فمثال: ما يدخل في التدليس، فقد ذكره الشيخ.
[ ص: 618 ] ومثال: ما لا يدخل في التدليس ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وغيره أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا سمع من
ثور بن زيد أحاديث عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - ثم حدث بها عن
ثور عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وحذف
عكرمة ، لأنه كان لا يرى الاحتجاج بحديثه .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قد سوى الإسناد (بإبقاء) من هو عنده ثقة وحذف من ليس عنده بثقة، فالتسوية قد تكون بلا تدليس وقد تكون بالإرسال فهذا تحرير القول فيها.
وقد وقع هذا
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك في مواضع أخرى:
1 - فإنه روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن
عائشة وأم سلمة - رضي الله عنهما - في الصائم يصبح جنبا وإنما رواه
عبد ربه عن
عبد الله بن كعب الحميري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن - رضي الله عنه - كذا جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وكذا أخرجه
[ ص: 619 ] nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية
عمر بن الحارث عن
عبد ربه .
2 - وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
عبد الكريم الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة - رضي الله عنه - في الفدية وإنما رواه
عبد الكريم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى كذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أيضا .
3 - وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
عبيد بن فيروز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء - رضي الله عنه - في الأضاحي ، وإنما رواه
عمرو ، عن
[ ص: 620 ] سليمان بن عبد الرحمن عن
عبيد . كذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
عمرو بن عمرو بن الحارث وهو مشهور من حديث
سليمان المذكور، حدث به عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة وغيرهم.
فلو كانت التسوية تدليسا لعد
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المدلسين، وقد أنكروا على من عده فيهم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293ابن القطان : "ولقد ظن
nindex.php?page=showalam&ids=16867بمالك على بعده عنه عمله" .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ممن عمل به وليس عيبا عندهم .
وإذا تقرر ذلك، فقول شيخنا - في تعريف التسوية - : وصورة هذا القسم أن يجيء المدلس إلى حديث قد سمعه من شيخ ثقة وقد سمعه ذلك الشيخ الثقة من شيخ ضعيف، وقد سمعه ذلك الشيخ الضعيف عن شيخ ثقة، فيسقط المدلس الشيخ الضعيف، ويسوقه بلفظ محتمل، فيصير الإسناد كلهم ثقات، ويصرح هو بالاتصال عن شيخه لأنه قد سمعه منه فلا يظهر حينئذ في الإسناد ما يقتضي رده ..." إلى آخر كلامه.
تعريف غير جامع، بل حق العبارة أن يقول:
[ ص: 621 ] أن يجيء الراوي - ليشمل المدلس وغيره - إلى حديث قد سمعه من شيخ وسمعه ذلك الشيخ من آخر عن آخر، فيسقط الواسطة بصيغة محتملة، فيصير الإسناد عاليا وهو في الحقيقة نازل، ومما يدل على أن هذا التعريف لا تقييد فيه بالضعيف أنهم ذكروا في أمثلة التسوية: ما رواه
هشيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبد الله بن الحنفية ، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - في تحريم لحوم الحمر الأهلية.
قالوا:
ويحيى بن سعيد لم يسمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، إنما أخذه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
هكذا حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد وغير واحد عن
يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فأسقط
هشيم ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك منه وجعله عن
يحيى ابن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ويحيى فقد سمع من
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، فلا إنكار في روايته عنه إلا أن
هشيما قد سوى هذا الإسناد، وقد جزم بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وغيره.
فهذا كما ترى لم يسقط في التسوية شيخ ضعيف، وإنما سقط شيخ ثقة ، فلا اختصاص لذلك بالضعيف - والله أعلم -.
[ ص: 622 ] تنبيه:
قسم
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث - وتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم - التدليس إلى ستة أقسام:
1- الأول: من دلس عن الثقات.
2- الثاني: من سمى من دلس عنه لما حوقق وروجع فيه.
3- الثالث: من دلس عن من لا يعرف.
4- الرابع : من دلس عن الضعفاء.
5- الخامس: من دلس القليل عن من سمع منه الكثير.
6- السادس: من حدث من صحيفة من لم يلقه.
قلت: وليست هذه الأقسام متغايرة، بل هي متداخلة، وحاصلها يرجع إلى القسمين اللذين ذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
لكن أحببت التنبيه على ذلك.
لئلا يعترض به من لا يتحقق.
تنبيه آخر:
ذكر شيخنا ممن عرف بالتسوية جماعة، وفاته أن
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان قال - في ترجمة
بقية - إن أصحابه كانوا يسوون حديثه.
وقال: - في ترجمة
إبراهيم بن عبد الله المصيصي - : كأن يسوي الحديث - والله أعلم - .