93 - قوله: (ص):" (وإن
ما) رواه المدلس بلفظ محتمل حكمه حكم المرسل " .
اعترض عليه بأن
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار الحافظ ذكر في الجزء الذي جمعه فيمن يترك ويقبل: أن من كان لا يدلس إلا عن الثقات كان تدليسه عند أهل العلم مقبولا /.
وبذلك صرح
أبو الفتح الأزدي ، وأشار إليه
الفقيه أبو بكر الصيرفي في "شرح الرسالة".
وجزم بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13332وأبو عمر ابن عبد البر وغيرهما في حق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وبالغ
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ذلك حتى قال: "إنه لا يوجد له تدليس قط إلا وجد بعينه، وقد بين سماعه فيه من ثقة".
[ ص: 625 ] وفي سؤالات
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني : أنه سئل عن تدليس
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقال: يجتنب، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة فإنه يدلس عن الثقات.
تنبيه:
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12855أبو الحسن ابن القطان : "إذا صرح المدلس قبل بلا خلاف، وإذا لم يصرح فقد قبله ما لم يتبين في حديث بعينه أنه لم يسمعه، ورده آخرون ما لم يتبين أنه سمعه.
قال: فإذا روى المدلس حديثا بصيغة محتملة، ثم رواه بواسطة تبين انقطاع الأول عند الجميع".
قلت: وهذا بخلاف غير المدلس، فإن غير المدلس يحمل غالب ما يقع منه من ذلك على أنه سمعه من الشيخ الأعلى ، وثبته فيه الواسطة.
لكن في إطلاق
nindex.php?page=showalam&ids=17293ابن القطان نظر، لأنه قد يدلس الصيغة فيرتكب المجاز، كما يقول مثلا: حدثنا وينوي حدث قومنا أو أهل قريتنا ونحو ذلك. وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي منه أمثلة من ذلك:
حديث
مسعر عن
عبد الملك بن ميسرة عن
النزال بن سبرة قال قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
"أنا وإياكم ندعى بني عبد مناف ... " الحديث.
[ ص: 626 ] قال وأراد بذلك أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لقومه وأما هو فلم ير النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاووس : "قدم علينا
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل - رضي الله عنه -
اليمن .
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاووس لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا - رضي الله عنه - وإنما أراد قدم بلدنا.
وقال
الحسن : "خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان " .
يريد أنه خطب
أهل البصرة والحسن لم يكن
بالبصرة لما خطب
عتبة .
قلت: ومن أمثلة ذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني : "خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين - رضي الله عنه –".
وقوله: "خطبنا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما –" والله أعلم - .