95 - قوله: (ص): "وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة من أشدهم ذما (له) ...." إلى آخره.
هو: معروف بذلك. قال
القاضي أبو الفرج المعافى النهرواني - في "كتاب الجليس والأنيس" له، في المجلس الثالث والخمسين منه: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ينكر التدليس ويقول فيه ما يتجاوز الحد - مع كثرة روايته عن المدلسين.
[ ص: 629 ] ومشاهدته من كان مدلسا من الأعلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726كالأعمش nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وغيرهما إلى أن قال: ومع ذلك فقد وجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102لشعبة مع سوء قوله في التدليس تدليسا في عدة أحاديث رواها وجمعنا ذلك في موضع آخر. انتهى.
وما زلت متعجبا من هذه الحكاية شديد التلفت إلى الوقوف على ذلك ولا أزداد إلا استغرابا لها واستبعادا إلى أن رأيت في "فوائد
أبي عمرو بن أبي عبيد الله بن مندة " وذلك فيما قرأت على
أم الحسن بنت المنجا ، عن
عيسى بن عبد الرحمن بن مغالى ، قال: قرئ على
كريمة بنت عبد الوهاب ونحن نسمع عن
أبي الخير الباغيان . أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12116أبو عمرو بن أبي عبيد الله بن منده ثنا
أبو عمر عبد الله بن محمد بن أحمد بن عبد الوهاب إملاء. حدثنا
أبو عبد الله أحمد بن موسى بن إسحاق ثنا
أحمد بن محمد بن الأصفر ثنا
النفيلي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17079مسكين بن بكير ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن رفع الأيدي عند رؤية البيت فقال: قال
أبو قزعة حدثني
مهاجر المكي أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أكنتم ترفعون أيديكم عند رؤية البيت؟ فقال: "قد كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهل فعلنا ذلك"؟
قال
الأصفر : ألقيته على
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فاستعادني، فأعدته عليه فقال: ما كنت أظن أن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يدلس.
حدثنا
محمد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي قزعة بأربعة أحاديث هذا أحدها يعني ليس فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار .
[ ص: 630 ] قلت: هذا الذي قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على سبيل الظن وإلا فلا يلزم من مجرد هذا أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة دلس في هذا الحديث، لجواز أن يكون سمعه من
أبي قزعة بعد أن حدثه
عمرو عنه، ثم وجدته في "السنن"
لأبي داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: سمعت
أبا قزعة ..فذكره فثبت أنه ما دلسه والظاهر: الذي زعم
nindex.php?page=showalam&ids=15263المعافى أنه جمعه كله من هذا القبيل وإلا
nindex.php?page=showalam&ids=16102فشعبة من أشد الناس تنفيرا عنه.
وأما كونه: كان يروي عن المدلسين، فالمعروف عنه أنه كان لا يحمل عن شيوخه المعروفين بالتدليس إلا ما سمعوه فقد روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عنه أنه كان يقول: "كنت أنظر إلى فم
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، فإذا قال: سمعت وحدثنا حفظته وإذا قال: عن فلان تركته ، رويناه في المعرفة
nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي وفيها عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أنه قال: كفيتكم تدليس ثلاثة:
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وأبو إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
[ ص: 631 ] وهي قاعدة حسنة تقبل أحاديث هؤلاء إذا كان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ولو عنعنوها.
وألحق
nindex.php?page=showalam&ids=13779الحافظ الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=16102بشعبة في ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان فقال في كتاب الطهارة من (مستخرجه) عقب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن
زهير عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في الاستجمار بالأحجار: "
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان لا يروي عن
زهير إلا ما كان مسموعا
لأبي إسحاق ".
هذا أو معناه.
وكذا ما كان من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - فإنه مما لم يدلس فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير كما هو معروف في قصة مشهورة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : "لا يعرف
nindex.php?page=showalam&ids=16004لسفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ولا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، ولا عن
منصور ولا عن كثير من مشايخه تدليس ما أقل تدليسه.
وقد ذم التدليس جماعة من أقران
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وأتباعه.
فروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث عن أبيه قال: "التدليس ذل".
[ ص: 632 ] وحكى
عبدان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه ذكر بعض من يدلس فذمه ذما شديدا وقال: "دلس للناس أحاديثه، والله لا يقبل تدليسا.
رويناه في "علوم الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم " وروينا في أدب المحدث
nindex.php?page=showalam&ids=16390لعبد الغني بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال:
"لا يحل تدليس الثوب، فكيف تدليس الحديث" .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل قال: أقل حالات المدلس عندي أنه يدخل في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930257 "المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور" والله الموفق.