98 - قوله: (ص): "وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ". انتهى.
[ ص: 655 ] تعقبه شيخنا بأنه قد روي من غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من رواية ابن أخي
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وابن سعد في الطبقات
وابن عدي في الكامل جميعا من رواية
أبي أويس .
قال : وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل أن
معمرا رواه وذكر
المزي في الأطرف أن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي رواه ثم حكى الشيخ قصة
nindex.php?page=showalam&ids=12815القاضي أبي بكر ابن العربي وأنه قال: "رويته من ثلاثة عشر طريقا غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " وأنه وعد أصحابه بتخريجها فما أخرج لهم شيئا.
وأن
ابن مسدي تعقب هذه الحكاية بأن شيخه فيها كان متعصبا على
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي (يعني فلا يقبل قوله فيه).
[ ص: 656 ] .
قلت: وهو تعقب غير مرضي، بل هو دال على قلة اطلاع
ابن مسدي ، وهو معذور؛ لأن
أبا جعفر ابن المرجي راويها في الأصل كان مستبعدا لصحة قول
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي ، بل هو وأهل البلد. حتى قال قائلهم:
يا أهل حمص ومن بها أوصيكم بالبر والتقوى وصية مشفق فخذوا عن العربي أسمار الدجى
وخذوا الرواية عن إمام متقي إن الفتى ذرب اللسان مهذب
إن لم يجد خبرا صحيحا يخلق
وعنى
بأهل حمص أهل إشبيلية ، فلما حكاها
أبو العباس البناني لابن مسدي على هذه الصورة ولم يكن عنده اطلاع على حقيقة ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي ، احتاج من أجل الذب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي أن يتهم
البناني ، حاشا وكلا ما علمنا عليه من سوء، بل ذلك مبلغهم من العلم.
وقد تتبعت طرق هذا الحديث، فوجدته كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي من ثلاثة عشر طريقا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، بل أزيد فرويناه من طريق الأربعة الذين ذكرهم شيخنا.
5 - ومن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد .
6 -
nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد .
7 -
nindex.php?page=showalam&ids=16892ومحمد بن أبي حفصة .
8 -
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة .
9 -
وأسامة بن زيد الليثي .
10 -
nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب .
11 - 12 -
وعبد الرحمن ومحمد ابني
عبد العزيز الأنصاريين .
13 -
nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق .
[ ص: 657 ] 14 -
وبحر بن كنيز السقا .
15 -
وصالح بن أبي الأخضر .
16 -
ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي الموالي .
أما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12544ابن أخي الزهري التي عزاها شيخنا لتخريج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار فقد أخرجها
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة في صحيحه، عن
أبي إسماعيل محمد بن إسماعيل هو: الترمذي ، حدثنا
إبراهيم بن يحيى الشجري ، حدثني أبي عن
ابن إسحاق حدثني
محمد بن عبد الله بن شهاب عن عمه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15386أبي بكر النجاد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في "مسند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " عن
محمد بن نصر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده عن
عبد الله بن شبيب كلاهما عن
إبراهيم بن يحيى ،
وإبراهيم مدني قد أخرج له
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب المفرد" من روايته عن أبيه ولم يذكر في تاريخه فيهما جرحا.
[ ص: 658 ] وتكلم فيهما بعضهم من قبل حفظهما - والله أعلم - .
وأما رواية
أبي أويس فقرأت على
العماد أبي بكر الفرضي عن
القاسم ابن المظفر أن
محمد بن هبة الله الفارسي أنبأهم قال: أنبأ
علي بن الحسين الحافظ . أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14668أبو الفرج بن أبي الرجاء . أنا
أبو طاهر بن محمود . أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12909أبو بكر ابن المقري في معجمه ثنا
السلم بن معاذ الدمشقي حدثنا
أحمد بن يحيى الصوفي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12426إسماعيل بن أبان ح ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل عن
محمد بن أحمد بن هارون ، عن
أحمد بن موسى البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=12426إسماعيل بن أبان عن
أبي أويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
"إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة حين افتتحها وعلى رأسه مغفر من حديد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : هذا يعرف
nindex.php?page=showalam&ids=16867بمالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقد روي عن
أبي أويس كما ذكرته وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12544ابن أخي الزهري nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر .
قلت: وقد وقع من وجه آخر قرئ على
عبد الله بن عمر بن علي وأنا شاهد أن
محمد بن أحمد بن خالد أخبرهم قال: أنا
عبد الولي البعلي ، أنا
حماد بن أبي العميد ، أنا
عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر ، أنا
منصور بن بكر بن محمد بن علي بن حميد أنا جدي
أبو بكر بن محمد بن علي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12914أبو جعفر بن [ ص: 659 ] المنادي ثنا
يونس بن محمد . ثنا
أبو أويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=674233إنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح دخل مكة وعلى رأسه المغفر فلما نزعه - صلى الله عليه وسلم - أتاه رجل فقال يا رسول الله هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : اقتلوه .
قلت: ورجال هذا الإسناد ثقات أثبات، إلا أن في
أبي أويس بعض كلام، وقد جزم جماعة من الحفاظ منهم:
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار أنه كان رفيق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في السماع، وعلى هذا فهذا اللفظ الثاني أشبه أن يكون محفوظا على أن بعض الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قد رواه عنه باللفظ الأول، كما بينه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " - رحمة الله تعالى عليهما - والله الموفق.
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر - التي لم يعزها شيخنا - فرواها
nindex.php?page=showalam&ids=12909أبو بكر بن المقرئ في معجمه قال: ثنا
سعيد بن قاسم ، عن
مرثد . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16863مؤمل بن إهاب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ح قال
nindex.php?page=showalam&ids=12909ابن المقرئ : وحدثنا
محمد بن حاتم بن طيب . ثنا
عبد الله بن حمدويه البغلاني ثنا
أبو داود السنجي . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر" .
أخبرنيه
أبو بكر (ابن إبراهيم) الفرضي بالإسناد الذي قدمته آنفا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12909ابن المقرئ .
ورواه
داود بن الزبرقان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر فأدخل بينه وبين
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فيه
[ ص: 660 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ".
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في "الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك "
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في "المستدرك" بأسانيد ضعيفة إليه.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، فلم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، وسيأتي إسناده - إن شاء الله تعالى - .
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : فرواها
تمام بن محمد الرازي في الجزء الرابع عشر من فوائده قال: أنا
أبو القاسم ابن علي بن يعقوب من أصل كتابه قال: أنا
أبو عمرو محمد بن خلف الأطرويشي الصرار .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13563أبو عبد الله بن منده : "ثنا
جمح بن أبان المؤذن . ثنا
هشام بن خالد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر .
لفظ
تمام ورواته ثقات، لكني أظن أن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم دلس فيه تدليس التسوية، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ذكر في كتاب الموطآت أن جماعة من الأئمة الكبار رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فعد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة وغيرهم. ثم وجدته في المديح
nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني أخرجه من طريق
المؤمل بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في الأقران من طريق
محمد بن كثير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فترجح أن
الوليد دلسه.
[ ص: 661 ] وقد وجدته من رواية
محمد بن مصعب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي - أيضا - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه: "أنا
الحسن بن محمد الخلال ". أنا
علي بن عمرو بن سهل الحريري . ثنا
محمد بن الحسن بن مقسم من أصل كتابه. ثنا
موسى بن الحسن بن أبي عباد ثنا
محمد بن مصعب القرقساني . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فذكره، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : هذا وهم على
محمد بن مصعب ، فإنه إنما رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
قلت: فكأن الراوي عنه سلك الجادة، لأنه مشهور بالرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي لا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك - والله أعلم - .
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد فرواها
أبو الحسين بن جميع الحافظ في "معجمه" قال: ثنا
محمد بن أحمد هو الخولاني . ثنا
أحمد بن رشدين (هو أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين) حدثني أبي عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
عقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715عن النبي - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 662 ] أنه دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه المغفر فلما نزعه - صلى الله عليه وسلم - جاءه رجل فقال: ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "اقتلوه" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ولم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومئذ محرما.
رواته معروفون إلا أن فيهم من تكلم فيه، وليسوا في حد الترك بل يخرج حديثهم في المتابعات - والله الموفق - .
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14251أبو يعلى الخليلي في "كتاب الإرشاد" له حدثني
جعفر بن محمد الأندلسي حدثني
أبو بكر: أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس بمصر ، حدثني أبي حدثنا
أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب أنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعليه مغفر" .
قال
الخليلي : رواه الحفاظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472 (عبد الله) بن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وحده ليس فيه
يونس .
قال لي
جعفر : حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من أصل كتابه العتيق قال : وأبوه من الثقات.
[ ص: 663 ] قلت: كلامه يشعر بتفرد ابن أخي
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن عمه به وهو كذلك لكن له طريق أخرى عن
يونس كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
وقرأت بخط
الحافظ أبي علي البكري ، قال: قرأت بخط
nindex.php?page=showalam&ids=12715الحافظ أبي الوليد بن الدباغ أنا
أبو محمد بن عتاب أنا
أبو عبد الله بن عائذ إجازة قال: أنا
أبو بكر: أحمد بن محمد بن إسماعيل فذكره.
وأما رواية
محمد بن أبي حفصة ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : "في الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " أنا
أبو بكر محمد بن الفرج بن علي البزار . أنا
محمد بن إسحاق القطيعي الحافظ .
[ ص: 664 ] حدثني
عبدان بن هشيم بن عبدان . ثنا
النضر بن هارون السيرافي ثنا
أحمد بن داود بن راشد البصري القرشي ، ثنا
مهدي بن هلال الراسبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=16892ومحمد بن أبي حفصة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل يوم الفتح مكة وعلى رأسه - صلى الله عليه وسلم - مغفر فقيل له: إن ابن خطل متعلق بأستار الكعبة قال - صلى الله عليه وسلم - : اقتلوه .
لكن
مهدي بن هلال ضعيف جدا.
وأشار إلى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12715الحافظ أبو الوليد الدباغ فقال: "لم ينفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بل وقع لي من رواية
يونس وابن أبي حفصة nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى في مسنده ثنا
محمد بن عباد المكي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان وهو ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعليه مغفر .
هكذا رويناه في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى - روايتي
nindex.php?page=showalam&ids=12909ابن المقرئ وابن حمدان .
وكذا رويناه في فوائد
بشر بن أحمد الإسفرائيني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى ورجاله رجال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
لكن رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
[ ص: 665 ] nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، فيحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة دلسه حين حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=16984محمد بن عباد أو سواه
nindex.php?page=showalam&ids=16984محمد بن عباد فقد قدمنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أنه عد
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في الأكابر الذين رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأما رواية
أسامة بن زيد الليثي ، فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "تاريخ
نيسابور "
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في "الضعفاء" من طريق
عبد السلام بن أبي فروة النصيبي عن
عبد الله بن موسى عن
أسامة بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651715إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر لكن
عبد السلام ضعيف جدا.
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، فرواها
ابن المقري في معجمه
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية عنه (عن
عمرو بن أحمد بن جابر الرملي ) عن
محمد بن يعقوب الفرجي عن
أحمد بن عيسى ، عن
ابن أبي فديك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مثله - والله تعالى أعلم - .
لكن
أحمد بن عيسى أبو الطاهر ضعيف.
[ ص: 666 ] وأما رواية
عبد الرحمن ومحمد ابني
عبد العزيز فرويناه في فوائد
أبي محمد عبد الله بن إسحاق الخراساني ، قال:
ثنا
أحمد بن الخليل بن ثابت ثنا
محمد بن عمر الواقدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ومحمد بن عبد العزيز وعبد الرحمن بن عبد العزيز سمعوا
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- به .
والواقدي ضعيف
وعبد الرحمن ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم .
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق وبحر بن كنيز السقا ، فذكر
الحافظ أبو محمد جعفر الأندلسي نزيل
مصر فيما خرجه من حديث
أحمد بن محمد بن عمر الجيزي من روايته عن شيوخه المصريين قال - بعد أن أخرج هذا الحديث من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12544ابن أخي الزهري - : "اشتهر أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد به وقد وقع لنا من رواية بضعة عشر نفسا رووه غير
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، منهم
أبو أويس nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق وبحر بن كنيز السقا وذكر بعض من ذكرنا".
قلت: ولم يقع لي روايتها إلى الآن وأخبرني بعض الحفاظ أنه وقف على رواية
ابن إسحاق له عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في "مسند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك "
nindex.php?page=showalam&ids=13357لأبي أحمد بن عدي .
[ ص: 667 ] قلت: وقد تقدم في ذكر رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12544ابن أخي الزهري أن
ابن إسحاق رواه عنه عن عمه - فالله أعلم - .
ثم وقع لي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
ابن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لكنه قال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن
عائشة - رضي الله تعالى عنها - .
رويناه في فوائد
nindex.php?page=showalam&ids=16132أبي إسماعيل الهروي الحافظ بإسناد ضعيف.
وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر ، فذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=12002الحافظ أبو ذر الهروي عقب رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري له عن
يحيى بن قزعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12002أبو ذر : "لم يرو حديث المغفر أحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقد وقع لنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وليس
صالح بذاك .
قلت: ولم تقع لي هذه الرواية إلى الآن.
وأما رواية
محمد بن عبد الرحمن بن أبي الموالي ، فرواها
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني "في الأفراد"
وموسى بن عيسى السراج في "فوائده" كلاهما عن
عبد الله بن [ ص: 668 ] أبي داود ثنا
إسحاق بن الأخيل العنسي ثنا
عثمان بن عبد الرحمن ثنا
ابن أبي الموالي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به
عثمان بن عبد الرحمن عن
ابن أبي موالي واسمه: محمد بن عبد الرحمن بن أبي الموالي .
قلت:
وعثمان هو الوقاصي - ضعيف جدا.
ورويناه - أيضا - من طريق
يزيد الرقاشي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - متابعا
nindex.php?page=showalam&ids=12300للزهري .
رويناه في فوائد
nindex.php?page=showalam&ids=14891أبي الحسن الفراء الموصلي ، نزيل
مصر ويزيد ضعيف.
وروينا هذه القصة - أيضا - من حديث
عائشة - رضي الله تعالى عنها - كما تقدم قريبا.
ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=88وأبي برزة الأسلمي - رضي الله تعالى عنه - وحديثهما في "السنن"
nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني .
ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه – وهو في المشيخة الكبرى"
لأبي محمد الجوهري .
ومن طريق
سعيد بن يربوع ،
nindex.php?page=showalam&ids=256والسايب بن يزيد - رحمه الله تعالى
[ ص: 669 ] عليهما - وهما في مستدرك
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وألفاظهم مختلفة.
فهذه طرق كثيرة غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - فكيف يجمل ممن له ورع أن يتهم إماما من أئمة المسلمين بغير علم ولا اطلاع.
ولقد أطلت في الكلام على هذا الحديث، وكان الغرض منه الذب عن أعراض هؤلاء الحفاظ، والإرشاد إلى عدم الطعن والرد بغير اطلاع.
وآفة هذا كله الإطلاق في موضع التقييد.
فقول من قال من الأئمة: إن هذا الحديث تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ليس على إطلاقه، إنما المراد به بشرط الصحة.
وقول
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : إنه رواه من طرق غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إنما المراد به في الجملة سواء صح أو لم يصح، فلا اعتراض ولا تعارض.
وما أجود عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في هذا فإنه قال - بعد تخريجه - : "لا يعرف (كبير أحد) رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غير
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وكذا عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : "لا يصح إلا من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري " .
فهذا التقييد أولى من ذلك الإطلاق.
[ ص: 670 ] وهذا بعينه حاصل في الكلام على حديث "الأعمال بالنيات" والله الموفق.
تنبيه:
مثل
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم للشاذ بمثال يتجه عليه من الاعتراض أشد مما اعترض به على المصنف، فإنه أخرج من طريق
محمد بن عبد الله الأنصاري قال: حدثني أبي ، عن
ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال: "كان منزلة
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد - رضي الله عنه - من النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنزلة صاحب الشرطة من الأمير .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "هذا الحديث شاذ، فإن رواته ثقات وليس له أصل عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - ولا عن غيره من الصحابة - رضي الله تعالى عنهم - بإسناد آخر" .
قلت: وهذا الحديث أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من هذا الوجه،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم موافق على صحته إلا أنه يسميه شاذا
[ ص: 671 ] ولا مشاحة في التسمية.
وفي الجملة فالأليق في
حد "الشاذ" ما عرف به
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - والله أعلم - .