46 - قوله: (ع): "ولنذكر مثالا للمنكر" ، ثم أورد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - في وضع الخاتم عند دخول الخلاء.
[ ص: 677 ] وقد نوزع
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في حكمه عليه بالنكارة مع أن رجاله من رجال الصحيح.
والجواب أن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود حكم عليه بكونه منكرا، لأن
هماما تفرد به عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وهما وإن كانا من رجال الصحيح، فإن الشيخين لم يخرجا من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج شيئا، لأن أخذه عنه كان لما كان
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بالبصرة ، والذين سمعوا من
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بالبصرة في حديثهم خلل من قبله، والخلل في هذا الحديث من جهة أن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج دلسه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بإسقاط الواسطة وهو
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، ووهم
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام في لفظه على ما جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود وغيره، هذا وجه حكمه عليه بكونه منكرا، وحكم
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عليه بكونه غير محفوظ أصوب فإنه شاذ في الحقيقة إذ المنفرد به من شرط الصحيح لكنه بالمخالفة صار حديثه شاذا.
وأما متابعة
يحيى بن المتوكل له عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فقد تفيد لكن قول
[ ص: 678 ] nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لا أعرفه، أراد به جهالة عدالته لا جهالة عينه، فلا يعترض عليه بكونه روى عنه جماعة، فإن مجرد روايتهم عنه لا تستلزم معرفة حاله.
وأما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان له في الثقات، فإنه قال فيه مع ذلك: كان يخطئ وذلك مما يتوقف به عن قبول أفراده.
على أن للنظر مجالا في تصحيح حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام ، لأنه مبني على أن أصله حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - في اتخاذ الخاتم.
ولا مانع أن يكون هذا متن آخر غير ذلك المتن وقد مال إلى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فصححهما جميعا، ولا علة له عندي إلا تدليس
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فإن وجد عنه التصريح بالسماع فلا مانع من الحكم بصحته في نقدي - والله أعلم - .
وإذا تقرر كون هذا - أيضا - لا يصلح مثالا للمنكر فلنذكر مثالا للمنكر غيره.
وقد ذكر
الحافظ العلائي في هذا المقام حديث
هشام بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
أم سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : "جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أفطر في رمضان ... فذكر حديث المواقع أهله في رمضان، وذكر فيه الكفارة وقوله: "على أفقر مني" وزاد في آخر المتن "وصم يوما مكانه واستغفر الله" .
قال
العلائي : تفرد به هكذا
هشام بن سعد - وهو متكلم فيه سيئ الحفظ، وخالف فيه عامة أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الكبار الحفاظ فمن دونهم، فإنه عندهم عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لا عن
أبي [ ص: 679 ] سلمة وليست عندهم هذه الزيادة.
قلت: وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة في صحيحه حديث
هشام بن سعد هذا وقال: غلط
هشام بن سعد .
وأورده
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في مناكير
هشام بن سعد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14251أبو يعلى الخليلي : "أنكر الحفاظ حديثه في المواقع في رمضان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
أبي سلمة وقالوا: إنما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
حميد ".
قال: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه – منقطعا. قال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : أراد
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع الستر على
هشام بن سعد بإسقاط
أبي سلمة ".
تنبيه
قول
العلائي الذي أسلفناه أن الزيادة التي في آخر المتن تفرد بها
هشام بن [ ص: 680 ] سعد ليس كما قال، فقد تابعه عليها
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد وعبد الجبار بن عمر الأيلي كما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي - والله أعلم - .
وأما حديث
أبي زكير في أكل البلح بالتمر، فقد أورده
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك لكنه لم يحكم له بالصحة ولا غيرها.
وأما
ابن الجوزي أبو الفرج ، فذكره في الموضوعات .
والصواب فيه ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي - وتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح - : "إنه منكر". باعتبار
تفرد الضعيف به على إحدى الروايتين.
وقد جزم
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي بأنه تفرد به.
وقول
الخليلي : إنه شيخ صالح أراد به في دينه لا في حديثه; لأن من عادتهم إذا أرادوا وصف الراوي بالصلاحية في الحديث قيدوا ذلك، فقالوا: صالح الحديث. فإذا أطلقوا الصلاح، فإنما يريدون به في الديانة. - والله أعلم.