106 - قوله: (ص): "فذكر أبو عيسى الترمذي أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا تفرد من بين الثقات بزيادة قوله من المسلمين" .
[اعتراض النووي على nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ] :
اعترض عليه الشيخ محيي الدين بقوله: لا يصح التمثيل بهذا الحديث; لأنه لم ينفرد به، بل وافقه في الزيادة عمر بن نافع بن عمر والضحاك بن عثمان .
والأول في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والثاني في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
[تعقب nindex.php?page=showalam&ids=13938التبريزي على النووي :]
وتعقب الشيخ تاج الدين التبريزي كلام الشيخ محيي الدين بقوله: إنما مثل به حكاية على nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، فلا يرد عليه شيء". انتهى.
[تعقب الحافظ على nindex.php?page=showalam&ids=13938التبريزي :]
وهذا التعقب غير مرضي; لأن الإيراد على المصنف من جهة عدم مطابقة المثال للمسألة المفروضة ولو كان حاكيا، لأنه أقره فرضية وعلى تقدير عدم الورود من هذه الحيثية، فيرد عليه من جهة تعبيره لعبارة nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي لم يطلق تفرد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك به كما بينه شيخنا عنه.
[ ص: 697 ] ثم راجعت كتاب nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فوجدته في كتاب الزكاة قد أطلق كما حكاه عنه المصنف. ولفظه: "حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - نحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، وزاد فيه، من المسلمين"، ورواه غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ولم يذكر فيه "من المسلمين".
وفي "كتاب العلل المفرد" قد قيد كما حكاه عنه شيخنا .
فكأن nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح نقل كلامه من كتاب الزكاة ولم يراجع كلامه في العلل والله أعلم.
وأما قول شيخنا: اختلف في زيادتها على nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر وعلى nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وأحال في بيان ذلك على شرح nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، فقد رأيت بيان ذلك هنا.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : "ذكر أحمد بن خالد أن بعض أصحابه حدثه عن يوسف بن يعقوب القاضي عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وقال فيه: "من المسلمين".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وهو خطأ على nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب والمحفوظ فيه عنه من رواية الحمادين nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية nindex.php?page=showalam&ids=16012وسلام بن أبي مطيع .
[ ص: 698 ] nindex.php?page=showalam&ids=16501وعبد الوارث وعبد الله بن شوذب وغيرهم ليس فيه: "من المسلمين".
قلت: بل رواية عبد الله بن شوذب عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب قال فيها: "من المسلمين".
كذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في صحيحه عن الحسن بن عبد الله بن منصور الأنطاكي عن محمد بن كثير عنه.
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : "ورواه سعيد بن عبد الرحمن الجمحي عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر - رضي الله عنهما- فزاد فيه: "من المسلمين". ثم ساقه من طريقه بإسناده وقال: رواه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل وأبو أسامة وغيرهم عن عبيد الله فلم يذكروها.
قلت: وصلها nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في السنن - أيضا - nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في "المستدرك" من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن .
وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في السنن إلى رواية nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن هذه وقال: المشهور عن عبيد الله ليس فيه "من المسلمين".
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في السنن عن أبي محمد بن صاعد ، عن [ ص: 699 ] محمد بن عبد الملك بن زنجويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر - رضي الله عنهما - وقال فيه: "على كل مسلم "، ثم رواه عن محمد بن إسماعيل الفارسي عن إسحاق الدبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر وابن أبي ليلى كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مثله .
قلت: ولم يذكر شيخنا رواية nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى هذه.
وقد روى - أيضا - ممن لم يذكره شيخنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري هكذا عزاه العلامة مغلطاي لتخريج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، ولم أر ذلك في السنن الكبير ولا في المعرفة ولا في السنن الصغرى ولا في الخلافيات.
فإن كان لذلك صحة، فتكون رويت عنهم من طرق غريبة، والمشهور عنهم بدون هذه الزيادة - والله أعلم - .
تنبيه:
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر الرازي الحنفي أن هذه الجملة ليست زيادة في الحديث، [ ص: 700 ] وإنما هما حديثان قالهما النبي - صلى الله عليه وسلم - في وقتين:
أحدهما: بالإطلاق للعموم.
والآخر: بتخصيص بعض أفراده بالذكر.
وفيه نظر، وإنما يتأتى هذا إذا كان الاختلاف من الصحابة - رضي الله عنهم - الرواة للحديثين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وأما هذا الحديث، فإن مخرجه واحد بترجمة واحدة فلا يتأتى (ما) ذكره - والله أعلم - .
التالي
السابق