47 - قوله: (ع): "هكذا أعل
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في [علومه] هذا الحديث بهذه الحكاية والغالب على الظن عدم صحتها وأنا أتهم بها
أحمد بن حمدون القصار راويها عن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ..." إلى آخره.
قلت: الحكاية صحيحة قد رواها غير
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على الصحة من غير نكارة، وكذا رواها
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على الصواب كما سنوضحه، لأن المنكر منها إنما هو قوله:
[ ص: 716 ] "إن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال: لا أعلم في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث الواحد المعلول، والواقع أن في الباب عدة أحاديث لا يخفى مثلها على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ".
والحق أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يعبر بهذه العبارة.
وقد رأيت أن أسوق لفظ الحكاية من الطريق التي ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وضعفها الشيخ ثم أسوقها من الطريق الأخرى الصحيحة التي لا مطعن فيها ولا نكارة، ثم أبين حال الحديث ومن أعله أو صححه لتتم الفائدة فأقول:
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم - في علوم الحديث : "الجنس الأول من
أجناس علل الحديث ".
مثاله: ما حدثنا
أبو العباس محمد بن يعقوب . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق الصاغاني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=912366 "من جلس مجلسا فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك" إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .
[ ص: 717 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هذا الحديث من تأمله لم يشك أنه من شرط الصحيح وله علة فاحشة، وهي ما حدثني
أبو نصر: أحمد بن محمد الوراق قال: سمعت
أبا حامد: أحمد بن حمدون القصار يقول:
سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج - وجاء إلي
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري فقبل بين عينيه وقال: دعني [حتى] أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله، حدثك
محمد بن سلام ، ثنا
مخلد بن يزيد الحراني ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
سهيل عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في كفارة المجلس فما علته؟ قال
محمد بن إسماعيل : هذا حديث مليح ولا أعلم في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث إلا أنه معلول، ثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، ثنا
سهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قوله".
قال
محمد بن إسماعيل : هذا أولى، فإنه لا يذكر
لموسى سماع من
سهيل ، انتهى.
[ ص: 718 ] فيا عجباه من
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم كيف يقول هنا: إن له علة فاحشة ثم يغفل، فيخرج الحديث بعينه في المستدرك ويصححه.
ومن الدليل على أنه كان غافلا في حال كتابته له في المستدرك (عما) كتبه في علوم الحديث أنه عقبه في المستدرك بأن قال: "هذا حديث صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أعله برواية
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
سهيل ، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار انتهى.
وهذا الذي ذكره لا وجود له عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وإنما الذي أعله
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جميع طرق هذه الحكاية - هو الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أولا.
وذلك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن
سهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله لا ذكر
لكعب فيه البتة، وبذلك أعله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم وأبو زرعة وغيرهم كما سأوضحه، وعندي أن الوهم فيها من
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في حال كتابته في علوم الحديث، لأنه رواها خارجا عنه على الصواب رواها عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المدخل ومن طريقه
nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ أبو القاسم ابن عساكر في تاريخه عن
أبي المعالي الفارسي عنه قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ (يعني الحاكم ) قال: سمعت
أبا نصر الوراق فذكر الحكاية إلى قوله: في كفارة المجلس. وزاد فقال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ..." وساق الحديث، ثم قال:
[ ص: 719 ] قال
محمد بن إسماعيل : هذا حديث مليح ولا أعلم بهذا الإسناد في الدنيا غير هذا إلا أنه معلول ... وذكر باقي القصة.
فقوله: "لا أعلم بهذا الإسناد لا اعتراض فيه" بخلاف تلك الرواية التي فيها "لا أعلم في الباب"، فإنه يتجه عليه ما اعترض به الشيخ من أن في الباب عدة أحاديث غير هذا الحديث.
وقد وقعت لي هذه الحكاية من وجه آخر رويناها في كتاب الإرشاد
nindex.php?page=showalam&ids=14251للحافظ أبي يعلى الخليلي قال: "أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15182أبو محمد المخلدي في كتابه - أنا
أبو حامد الأعمش هو أحمد بن حمدون الحافظ قال: كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري بنيسابور فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج فسأله عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في قصة العنبر" .
قال: فقرأ عليه إنسان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى ابن عقبة عن
سهيل ، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في كفارة المجلس.
[ ص: 720 ] فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : في الدنيا أحسن من هذا؟ تعرف بهذا الإسناد في الدنيا حديثا غير هذا؟ .
فقال
محمد بن إسماعيل : لا إلا أنه معلول.
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : لا إله إلا الله وارتعد أخبرني به فقال: استر ما ستر الله فألح عليه وقبل رأسه وكاد أن يبكي فقال: اكتب إن كان ولا بد حدثنا
موسى ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم لا يبغضك إلا حاسد وأشهد أن ليس في الدنيا مثلك.
قلت: وهكذا رواها
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تأريخه عن
أبي حازم العبدري عن
الحسن بن أحمد الزنجوني عن
أحمد بن حمدون مثله.
فهذا اللفظ أولى بأن يعزى إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من اللفظ المعزو له في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث.
على أن بعض المتأخرين من الحفاظ أول الكلام الذي في علوم الحديث فقال: "الذي ينبغي أن يحمل عليه كلامه في هذه الرواية وغيرها أن يكون مراده بالباب رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وبالحديث طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
سهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -.
[ ص: 721 ] قلت: وهو حمل متعسف ظاهر التكلف، ثم إنه يرد عليه ما فر منه فإنه روى من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - من غير هذا الوجه. وذلك فيما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في سننه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص موقوفا نحو هذا الحديث.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث : وحدثني بنحو ذلك
عبد الرحمن بن أبي عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الدعاء من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب هذه.
ولما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج المبدأ بذكره في كتاب الدعوات من جامعه عن
أبي عبيدة بن أبي السفر ، عن
حجاج قال: هذا حديث حسن [صحيح] غريب لا نعرفه من حديث
سهيل إلا من هذا الوجه" انتهى.
[ ص: 722 ] وهو متعقب - أيضا - وقد عرفناه من حديث
سهيل من غير هذا الوجه فرويناه في الخلعيات مخرجا من أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال كلاهما عن
سهيل به.
ورويناه في كتاب الذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14907لجعفر الفريابي قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش . ثنا
سهيل .
ورويناه في الدعاء
nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال: حدثني
محمد بن أبي حميد عن
سهيل .
فهؤلاء أربعة رووه عن
سهيل من غير الوجه الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فلعله إنما نفى أن يكون يعرفه من طريق قوية، لأن الطرق المذكورة لا يخلو واحد منها من مقال.
أما الأولى:
nindex.php?page=showalam&ids=15472فالواقدي متروك الحديث.
وأما الثانية:
فإسماعيل بن عياش مضعف في غير روايته عن الشاميين . ولو صرح بالتحديث.
وأما الثالثة:
فمحمد بن أبي حميد وإن كان مدنيا، لكنه ضعيف - أيضا - وقد سبق
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم إلى ما حكم به من تفرد تلك الطريق عن
سهيل ، فقال: فيما حكاه ابنه عنه في العلل :
"لا أعلم روى هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في شيء من طرق
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - .
قال: وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، فما أدري ما هي؟، إنما روى عنه
إسماعيل أحاديث يسيرة.
[ ص: 723 ] فكأن
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبا حاتم استبعد أن يكون
إسماعيل حدث به، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار تغير في آخر عمره، فلعله رأى أن هذا مما خلط فيه، ولكن أورد
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم على إطلاق أبيه طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة التي قدمناها، ثم اعتذر عنه بقوله: كأنه لم يصحح رواية
عبد الرحمن بن أبي عمرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري .
وهذا يدلك على أنهم قد يطلقون النفي، ويقصدون به نفي الطرق الصحيحة، فلا ينبغي أن يورد على إطلاقهم مع ذلك الطرق الضعيفة - والله الموفق - .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني هذا الحديث في كتاب العلل وحكى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة وهم قال: والصحيح قول
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن
سهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : وأخشى أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج دلسه على
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة أخذه عن بعض الضعفاء عنه. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : والقول قول
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم - في كتاب العلل : "سألت أبي
وأبا زرعة عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج (يعني هذا) فقالا: هذا خطأ رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن
سهيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله موقوفا وهذا أصح. قلت لأبي: فالوهم ممن هو؟
قال: يحتمل أن يكون من
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج (ويحتمل أن يكون من
سهيل قال: وأخشى أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج دلسه) عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة أخذه من بعض الضعفاء".
[ ص: 724 ] وقال في موضع آخر : "ولم يذكر فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج الخبر فأخشى أن يكون أخذه عن
إبراهيم بن أبي يحيى " .
[اتفاق جماعة من الأئمة على وجود الوهم في هذه الرواية:]
قلت: فاتفق هؤلاء الأئمة على أن هذه الرواية وهم، ولكن لم يجزم أحد منهم بوجه الوهم فيه، بل اتفقوا على تجويز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج دلسه، وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم تجويز أن يكون الوهم فيه من
سهيل .
فأما الخشية الأولى، فقد أمناها لوجودنا هذا الحديث من طرق عدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قد صرح فيها بالسماع من
موسى .
[الطرق التي صرح فيها
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بالتحديث:]
منها: ما تقدم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مساق
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
ومنها: ما رويناه في "معجم
أبي الحسين بن جميع " قال: "ثنا
جعفر بن محمد الهمداني ثنا
هلال بن العلاء ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ".
وكذا رويناه في أمالي
الضبي من طريق
الزعفراني : ثنا
حجاج قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
موسى .
[ ص: 725 ] وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي في زيادات البر والصلة قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد به.
وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
أحمد بن زياد الرقي ، عن
حجاج به أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في علوم الحديث عنه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : ثنا
أبو بشر الرقي . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد كذلك لكن المحفوظ عن
حجاج ليس فيه الخبر كذا هو في رواية الجم الغفير عنه نعم رويناه في "فوائد
nindex.php?page=showalam&ids=16054سمويه " قال: "ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود - وهو الهاشمي - ثنا
أبو صفوان: عبد الله بن سعيد ابن عبد الملك . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ..." فذكره، وكذا رويناه في "فوائد
الدسكري " من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14971سعيد بن سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
موسى .
ورويناه في "المعجم الأوسط" من طريق
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
موسى ".
فزال ما خشيناه من تدليس
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بهذه الروايات المتظافرة عنه بتصريحه بالسماع من
موسى .
وبقي ما خشيه
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم من وهم
سهيل فيه.
وذلك أن
سهيلا كان قد أصابته علة نسي من أجلها بعض حديثه ولأجل هذا قال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به.
[ترجيح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب على رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة :]
فإذا اختلف عليه ثقتان في إسناد واحد أحدهما أعرف بحديثه وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب .
[ ص: 726 ] من الآخر - وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة - قوي الظن بترجيح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، لاحتمال أن يكون عند تحديثه
nindex.php?page=showalam&ids=17177لموسى بن عقبة لم يستحضره كما ينبغي وسلك فيه الجادة فقال: عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - كما هي العادة في أكثر أحاديثه، ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تعليله "لا نعلم
لموسى سماعا من
سهيل ".
(يعني) أنه إذا كان غير معروف بالأخذ عنه ووقعت عنه رواية واحدة خالفه فيها من هو أعرف بحديثه وأكثر له ملازمة رجحت روايته على تلك الرواية المنفردة.
وبهذا التقرير يتبين عظم موقع كلام الأئمة المتقدمين وشدة فحصهم وقوة بحثهم وصحة نظرهم وتقدمهم بما يوجب المصير إلى تقليدهم في ذلك والتسليم لهم فيه وكل من حكم بصحة الحديث مع ذلك إنما مشى فيه على ظاهر الإسناد
nindex.php?page=showalam&ids=13948كالترمذي كما تقدم
nindex.php?page=showalam&ids=13053وكأبي حاتم ابن حبان فإنه أخرجه في صحيحه وهو معروف بالتساهل في باب النقد، ولا سيما كون الحديث المذكور في فضائل الأعمال - والله أعلم - .
وأما قول شيخنا: إنه ورد في حديث جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - فذكر منهم ثمانية وهم:
1 -
nindex.php?page=showalam&ids=88أبو برزة الأسلمي .
2 -
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج .
3 -
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام .
4 -
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود .
5 -
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو .
[ ص: 727 ] 6 -
nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد .
7 -
وأنس .
8 -
وعائشة - رضي الله عنها -
وأنه بين أحاديثهم في تخريج أحاديث الأحياء. فهو كما قال - رضي الله تعالى عنه - .
لكنه إنما بينها في التخريج الكبير الذي مات عن أكثره وهو مسودة فقد لا يصل إلى الفائدة منه كل أحد فرأيت عزوها إلى من خرجها على طريق الاختصار بزيادة كثيرة جدا في العزو إلى المخرجين.
1 - أما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج - رضي الله تعالى عنهما - ، فهما حديث واحد اختلف فيه على الراوي عنهما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق
أبي هاشم الرماني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة الأسلمي - رضي الله عنه - ورجال إسناده ثقات إلا انه اختلف فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من
[ ص: 728 ] طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج - رضي الله عنه - وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية فيه اختلاف آخر، فقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني أن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس - رواه أيضا - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية فيه اختلاف آخر، فقد رواه
زياد بن الحصين عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني أن
جريرا رواه عن
فضيل بن عمرو ، عن
زياد بن حصين عن
معاوية ، كذا قال وكأنه تصحيف وإنما هو عن
زياد بن حصين عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية .
وكذا رويناه في فوائد
ابن عمشليق من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم إلى زيادات البر والصلة
للحسين بن الحسن المروزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
منصور عن
فضيل بن عمرو عن
زياد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية مرسلا وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبي زرعة أن المرسل أشبه - والله أعلم - .
[حديث
الزبير :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير في ترجمة
[ ص: 729 ] محمد بن علي الطرائفي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن
حبة مولى الزبير (عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير) بن العوام قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=912658قلنا يا رسول الله إنا إذا قمنا من عندك أخذنا في أحاديث الجاهلية، فقال: - صلى الله عليه وسلم - : "إذا جلستم تلك المجالس التي تخافون فيها على أنفسكم فقولوا عند قيامكم: سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك يكفر عنكم ما أصبتم فيها" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : لا يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير (بن العوام) إلا بهذا الإسناد.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في "المؤتلف" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14759العتيقي ، عن شيخ (شيخ)
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : وهو
أبو الفضل الشيباني ، وهو ضعيف.
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14759العتيقي : فإنها كفارات الخطايا والقاذورات.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل في ترجمة
يحيى بن كثير صاحب البصري من روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - مرفوعا "كفارة المجلس أن يقول العبد ..." فذكره.
[ ص: 730 ] وهذا من جملة مناكير
يحيى بن كثير المذكور وهو ضعيف عندهم لكنه إنما تفرد برفعه فقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "كتاب الذكر" له قال: ثنا
خلف بن هشام ، ثنا
خالد بن عبد الله - هو الطحان - أحد الأثبات، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ..." فذكره موقوفا.
وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي في "زيادات البر والصلة" له عن
سعيد بن سليمان عن
خالد .
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق
محمد بن جامع العطار - وفيه مقال - عن
حصين بن نمير عن
حصين بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – فذكره.
[ ص: 731 ] وخالفه
محمد بن فضيل ، فرواه في "كتاب الدعاء" عن
حصين بن عبد الرحمن موقوفا.
وكذا رواه
خالد بن عبد الله الواسطي ،
وعبد الله بن إدريس الأودي وغير واحد عن
حصين موقوفا.
وله طريق أخرى موقوفة من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري تقدم ذكرها .
[حديث
السائب :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد - رضي الله عنه - فرويناه في "الآثار"
nindex.php?page=showalam&ids=14695للطحاوي ، و"معجم
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني الكبير" ، و"فوائد
nindex.php?page=showalam&ids=16054سمويه " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد ، عن
إسماعيل بن عبد الله بن جعفر قال بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال، فذكر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج المبدأ بذكره.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد : فحدثت بهذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17367يزيد بن خصيفة فقال:
[ ص: 732 ] "هكذا حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجاله ثقات أثبات
والسائب قد صح سماعه من النبي - صلى الله عليه وسلم - .
فالحديث صحيح، والعجب أن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم لم يستدركه مع احتياجه إلى مثله وإخراجه لما هو دونه.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"
nindex.php?page=showalam&ids=16054وسمويه في "فوائده" كلهم من طريق
عثمان بن مطر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني عنه نحو لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه -
وعثمان ضعيف .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه: "هذا خطأ رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
ثابت ، عن
أبي الصديق الناجي قوله".
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي في "زيادات البر والصلة" عن
سعيد بن سليمان ، عن
فلان بن غياث ، حدثنا
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال: "جاء
جبريل عليه الصلاة والسلام، إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=689307 "إن كفارات المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك" .
[حديث
عائشة :]
وأما حديث
عائشة - رضي الله عنها - فأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في اليوم
[ ص: 733 ] والليلة من طريق
خلاد بن سليمان الحضرمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15790خالد بن أبي عمران عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
عائشة - رضي الله عنها - قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667588ما جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مجلسا ولا تلا قرآنا ولا صلى إلا ختم ذلك بكلمات، فقلت: يا رسول الله! ما أكثر ما تقول هذه الكلمات فقال - صلى الله عليه وسلم - : نعم من قال: خيرا كن طابعا له على ذلك الخير، ومن قال شرا كانت كفارة له سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إسناده صحيح - أيضا - .
وله طريق أخرى عن
عائشة - رضي الله عنها - أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الدعوات من المستدرك من طريق
يحيى بن بكير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
ابن الهاد عن
يحيى بن سعيد ، عن
زرارة بن أوفى عن
عائشة - رضي الله عنها - قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676139ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم من مجلس إلا قال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. فقلت له: يا رسول الله ما أكثر ما تقول هؤلاء الكلمات إذا قمت؟ قال - صلى الله عليه وسلم - : [ ص: 734 ] "لا يقولهن أحد يقوم من مجلسه (إلا غفر له) ما كان منه في ذلك المجلس" وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
وروي عن
عائشة - رضي الله عنها - بلفظ آخر أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14782أبو أحمد العسال في كتاب "الأبواب" من طريق
عمرو بن قيس عن
أبي إسحاق عن
الأسود ، عن
عائشة - رضي الله عنها - قالت:
كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من مجلسه قال: "سبحانك اللهم وبحمدك (لا إله إلا أنت) أستغفرك وأتوب إليك فقلت: يا رسول الله! إن هذا لمن أحب الكلام إليك قال: - صلى الله عليه وسلم - : "إني لأرجو أن لا يقولها عبد إذا قام من مجلسه إلا غفر له" وإسناده حسن.
ورويناه من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة أو
ابن زرارة ، عن
عائشة - رضي الله عنها - وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، عن
محمد بن خزيمة وفهد كلاهما عن
عبد الله بن صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة ، عن
عائشة - رضي الله عنها - قالت: ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم من مجلس إلا قال ... فذكره، فقلت له: يا رسول الله ما أكثر ما تقول هؤلاء الكلمات ... فذكره.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم :]
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم - رضي الله عنه - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في "اليوم
[ ص: 735 ] والليلة"
وابن أبي عاصم في "كتاب الدعاء" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن
مسلم بن أبي حرة ،
وداود بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن أبيه ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945232 "من قال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه، ومن قالها في غير مجلس ذكر كانت كفارة" .
رجاله ثقات إلا أنه اختلف في وصله وإرساله، فقال
ابن صاعد : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16304عبد الجبار بن العلاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة بقوله: عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن أبيه.
قلت: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان فلم يقل عن أبيه جعله عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير مرسلا.
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي في "كتاب البر والصلة" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وعلي بن غراب كليهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن
مسلم بن أبي حرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير نحوه مرسلا.
[ ص: 736 ] ورويناه في "فوائد
علي بن حجر "، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
داود بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير مرسلا - أيضا - .
لكن رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "المستدرك"
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الكبير" من طريق أخرى عن
داود بن قيس موصولا.
ووقع
nindex.php?page=showalam&ids=13332لأبي عمر بن عبد البر في هذا الحديث خطأ شديد، وتبعه عليه شيخنا في "محاسن الاصطلاح" ، فإنه قال - في حرف النون في الاستيعاب :
"
نافع بن صبرة فخرج حديثه، عن
أهل المدينة مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في كفارة المجلس".
هذا كلامه، والذي أوقعه في هذا الخطأ التصحيف، فإنه صحف
جبير صبرة وهي زيادة الهاء كانت علامة الإهمال على الراء.
ونقل شيخنا كلامه من الاستيعاب مقلدا له فيه ولم ينقده، - والله سبحانه وتعالى الموفق - .
فهذا تخريج الطرق التي ذكرها شيخنا.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية :]
ووقع لي في الباب أحاديث لم يذكرها شيخنا منها:
(1 ) ، (2 ) حديث
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية كما تقدم في تضاعيف الكلام على طريق
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة - رضي الله عنه -.
[ ص: 737 ] [حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :]
3 - ومنها: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الدعوات من المستدرك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15790خالد بن أبي عمران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - :
إنه لم يكن (يجلس) مجلسا إلا قال: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ... الحديث.
وفيه: وبارك لي في سمعي وبصري ... إلى قوله: "ولا تسلط علي من لا يرحمني" وفيه: فسئل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - عنهن فقال: (كان) رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يختم بهن مجلسه.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة :]
4 - ومنها: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي - رضي الله تعالى عنه - وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى في مسنده
وابن السني ، في "اليوم والليلة" من طريق
جعفر بن الزبير ، عن
القاسم عنه مرفوعا:
ما جلس قوم في مجلس فخاضوا في حديث فاستغفروا الله عز وجل قبل أن يتفرقوا إلا غفر لهم ما كانوا فيه .
وجعفر بن الزبير المذكور متروك الحديث - والله سبحانه وتعالى أعلم -.
[ ص: 738 ] [حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد :]
5 - ومنها: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - رويناه في "كتاب الذكر"
nindex.php?page=showalam&ids=14907لجعفر الفريابي قال: ثنا
عمرو بن علي ثنا
يحيى بن سعيد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ثنا
أبو هاشم عن
أبي مجلز ، عن
قيس بن عباد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: "من قال في مجلسه: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ختمت (بخاتم) فلم تكسر إلى يوم القيامة . إسناده صحيح وهو موقوف، لكن له حكم المرفوع، لأن مثله لا يقال بالرأي.
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي :]
6 - ومنها /: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12582أبو علي ابن الأشعث في "كتاب السنن" بإسناده المشهور عن
أهل البيت -رضوان الله تعالى عليهم- وهو ضعيف.
[حديث رجل من الصحابة:]
7 - ومنها: حديث رجل من الصحابة - رضي الله عنهم - لم يسم
[ ص: 739 ] رويناه في "فوائد
ابن خرشيد " قوله من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص عن
أبي (فروة ، عن
عروة) بن الحارث الهمداني ، عن
أبي معشر - وهو زياد بن كليب - قال:
حدثنا رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=103091إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جلس مجلسا، فلما أراد أن يقوم قال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. فقال رجل من القوم: ما هذا؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - : "كلمات علمنيهن جبريل ، كفارات لما في المجلس" إسناده صحيح.
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في سننه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي : ثنا
سفيان (عن
أبي إسحاق ) ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص أنه كان إذا أراد أن يقوم قال: "سبحان الله وبحمده" .
[حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب :]
8 - ومنها: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - رويناه في الذكر - أيضا -
لجعفر قال: ثنا
محمد بن إسماعيل هو البخاري ثنا
ابن [ ص: 740 ] أبي مريم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب أن
أبا الخير أخبره، عن
أبي رهم أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - يقول:
"إنه ليس من أهل مجلس يذكرون فيه من اللغو والباطل حتى يلتزم بعضهم بعضا بالرؤوس، ثم يقومون، فيقولون: نستغفر الله ونتوب إليه إلا غفر الله لهم ما أحدثوه في المجلس .
nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة ضعيف يقوي حديثه بالشواهد.
وفي الإسناد ثلاثة من التابعين بعضهم عن بعض أولهم
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي في "كتاب الذكر" عن
قتيبة ، عن
خلف بن خليفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال: كفارة المجلس أن تقول حين تقوم: "سبحان الله وبحمده، أشهد أن لا إله الله أستغفره وأتوب إليه" .
ورويناه في "الكنى"
nindex.php?page=showalam&ids=14307لأبي بشر الدولابي قال: حدثني
عبد الصمد بن عبد الوهاب ثنا
يحيى بن صالح ثنا
عبيد الله بن [ ص: 741 ] عمرو عن عبد الكريم - وهو الجزري - أي عن
يزيد الفقير قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=103090إن جبريل عليه السلام علم النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا كان في مجلس وأراد أن يقوم أن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك اللهم وأتوب إليك" .
هذا مرسل صحيح الإسناد إلى
يزيد الفقير - وهو تابعي مشهور.
وفي "الكنى"
nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي والمرزبان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر سمعت
الحكم بن أبان حدثني
جعفر أبو سلمة قال:
"جاء الروح الأمين - عليه الصلاة والسلام - فقال: يا محمد ! ألا أخبرك بكفارة المجلس إذا قمت تقول: سبحانك اللهم وبحمدك صل على محمد عبدك ورسولك اللهم اغفر لنا" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14126الحسين بن الحسن المروزي في "زيادات البر والصلة" عن
nindex.php?page=showalam&ids=15459الهيثم بن جميل عن
حسام بن مصك عن
ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال:
"حق المجلس إكراما أن تستغفر الله تعالى وتسبحه وتحمده" .
[ ص: 742 ] وعن
الفضل بن موسى ثنا
طلحة بن عمرو ، عن
عطاء في قوله تعالى:
وسبح بحمد ربك حين تقوم .
قال: من كل مجلس إن كنت أحسنت ازددت خيرا وإن كان غير ذلك كان هذا كفارة له.
وعن
مؤمل ، (عن
سفيان ) ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت عن
يحيى بن جعدة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=689307من قال في مجلس سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك [غفر له] أو كلمة نحو هذه .
وهذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي في تفسيره (عن
سفيان ) عن
حبيب بن [ ص: 743 ] أبي ثابت عن
يحيى بن جعدة "من قال في مجلسه: سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه، غفر له ما أحدث في مجلسه" .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم [في ترجمة] "
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية من الحلية :
ثنا
أحمد بن إسحاق ثنا
عبد الله بن أبي داود . ثنا
محمود بن خالد . ثنا
عمر بن عبد الواحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ثني
حسان قال: ما جلس قوم مجلس لغو فختموا باستغفار إلا كتب مجلسهم ذلك استغفار كله .
رجاله ثقات.
هذا آخر طرق حديث كفارة المجلس على طريق الاختصار أوردتها هنا (تبركا بها).
وأما قول شيخنا: "أنا أتهم بها
أحمد بن حمدون القصار " ففي إطلاق التهمة عليه نظر، فإنه من كبار الحفاظ.
وهو
أبو حامد: أحمد بن حمدون بن أحمد بن رستم النيسابوري الأعمشي ، وإنما قيل له
الأعمشي لأنه كان يعتني بجمع حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش [ ص: 744 ] وحفظه وكان يلقب
أبا تراب فاجتمع له لقبان في كنيته وفي نسبته ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "التأريخ" وقال:
كان من الحفاظ سمع
بنيسابور وبمرو وهراة وجرجان والري وبغداد والكوفة والبصرة قال:
وكان مزاحا، سمعت
أبا علي الحافظ غير مرة يقول: حدثنا
أحمد بن حمدون إن حلت الرواية "عنه".
فقلت له يوما: هذا الذي تذكره في
أبي تراب من جهة المجون الذي كان فيه أو لشيء أنكرته منه في الحديث؟ قال: في الحديث، فقلت له: ما الذي أنكرت عليه؟ فذكر أحاديث حدث بها غير معروفة. فقلت له:
أبو تراب مظلوم في كل ما ذكرته. ثم لقيت
nindex.php?page=showalam&ids=14079أبا الحسين الحجاجي ، فحدثته بمجلسي مع
أبي علي فقال: القول ما قلته. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : فأما أنا، فقد تأملت أجزاء كثيرة بخطه كتبها لمشايخنا فلم أجد فيه حديثا يكون الحمل فيه عليه، وأحاديثه كلها مستقيمة، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبا أحمد الحافظ يقول: حضرت مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبي بكر ابن خزيمة إذ دخل
أبو تراب الأعمشي فقال له
أبو بكر : يا
أبا حامد ! كم روى
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ؟ فأخذ
أبو تراب يذكر الترجمة حتى فرغ منها
وأبو بكر يتعجب من مذاكرته .
ثم ساق له
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عدة حكايات مما كان يمزح فيه، ثم قال:
[ ص: 745 ] وإنما ذكرت هذه الحكايات لتعلم أن الذي أنكر عليه إنما هو المجون فأما الانحراف عن رسم أهل الصدق فلا.
قال: وقرأت بخط
أبي الفضل الهاشمي : "مات
أبو تراب الأعمشي في ربيع الأول سنة إحدى وعشرين وثلاث مئة".
قلت: فإذا كان هذا حال هذا الرجل، فلا ينبغي إطلاق التهمة عليه أصلا، حتى ولو قلدنا
أبا علي الحافظ فيه، فإنما أشار إلى أنه أنكر عليه أحاديث وهم فيها، فراجعه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بأنها لو كانت وهما ما عاود روايتها مرارا مع تيقظه وضبطه فوضح أنه لم يتهم بكذب أصلا ورأسا - والله أعلم - .
وفي الجملة اللفظة المنكرة في الحكاية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هي أنه قال: "لا أعلم في الباب غير هذا الحديث" وهي من
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في حال كتابته في علوم الحديث كما قدمناه (في كتب أحد عشرة فيها) وقد بينا أن الصواب أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إنما قال: "لا أعلم في الدنيا بهذا الإسناد غير هذا الحديث وهو كلام مستقيم - والله أعلم - .