48 - (أ) فمنها: قوله: (ع): "إن
ترك قراءة البسملة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - ورد من ثلاث طرق وهي :
1 - رواية
حميد .
2 - ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
3 - ورواية
إسحاق بن أبي طلحة .
قد يتوهم منه أن باقي الروايات عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - ليس فيها تعرض لتركها، وليس كذلك، بل قد جاء ترك الجهر بها أيضا:
1 - من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني .
[ ص: 750 ] 2 -
والحسن بن أبي الحسن البصري .
3 -
nindex.php?page=showalam&ids=17154ومنصور بن زاذان .
4 -
وأبي نعامة قيس بن عباية .
5 -
وأبي قلابة: عبد الله بن زيد الجرمي .
6 -
وثمامة بن عبد الله بن أنس .
- رحمة الله تعالى عليهم - .
1 - أما حديث
ثابت - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عنه بلفظ
nindex.php?page=hadith&LINKID=694292 "صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر - رضي الله عنهما - فلم يجهروا بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) .
2 - وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=844024أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر - رضي الله عنهما - كانوا يسرون بـ: (بسم الله الرحمن الرحيم) .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب من وجه آخر، عن
الحسن بلفظ نفي الجهر.
3 - وأما حديث
منصور بن زاذان - فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667157 "صلى بنا النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يسمعنا قراءة بسم الله الرحمن الرحيم" بوب عليها
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي باب ترك الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم.
[ ص: 751 ] 4 ، 5- وأما حديث
أبي قلابة وأبي نعامة - فروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من طريق
هارون بن عبد الله الحمال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=63770كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر - رضي الله عنهما - لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم .
وذكر
الخلال في العلل أن
مهنا بن يحيى سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عنه فقال: هو وهم. حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم (يعني بهذا الإسناد) فقال: عن
أبي نعامة (قيس) بن عباية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - بدل
أبي قلابة .
قال: وكذا هو في "كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=11973الأشجعي " عن
سفيان .
قال: وكذلك بلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=14771العدني ، عن
سفيان .
قلت: ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=14771العدني أخرجها
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريقه.
وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني في "العلل": إن
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم حدثه به على الوهم ولم يخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده من هذا الوجه.
[ ص: 752 ] وهو في معجم
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي عن
سفيان على الصواب، وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
الحسين بن حفص عن
سفيان بنفي الجهر. وقال:
أبو نعامة وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ولم يخرج له الشيخان.
ثم فيه اختلاف آخر على
أبي نعامة رواه
عثمان بن غياث nindex.php?page=showalam&ids=13999وسعيد بن إياس عن
ابن عبد الله بن مغفل عن أبيه.
ولا يمتنع أن يكون
لأبي نعامة فيه شيخان.
6 - وأما حديث
ثمامة فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في كتاب الجهر بالبسملة نحو حديث
ثابت .
فهذه الروايات متضافرة على عدم الجهر بالبسملة وسنزيد ذلك إيضاحا بعد قليل - إن شاء الله - .