50 - (ج) ومنها قوله: (ع):
"إن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي التي أخرجها
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم معلومة لأن
الوليد يدلس
تدليس التسوية" .
أقول: لا يتجه تعليله بتدليس
الوليد ، لأنه صرح بسماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي (وصرح بأن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ) ما سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وإنما كتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة فقد سمعه
[ ص: 754 ] من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - كما رويناه في "كتاب القراءة خلف الإمام"
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف - هو الفريابي - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال: كتب إلي
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - وكذا رويناه في "السنن الكبير"
nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد حدثني أبي حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي مثله سواء، وكذا رويناه من طريق
الهقل بن زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال: كتبت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أسأله عن الجهر بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) فكتب إلي يذكر قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=657614أنه صلى خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وعثمان - رضي الله تعالى عنهم - فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين، لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول القراءة ولا في آخرها .
فهذه متابعة
nindex.php?page=showalam&ids=15500للوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
[وكذا] رويناها في فوائد
إسماعيل بن قيراط العذري قال: ثنا
سليمان بن عبد الرحمن . ثنا
الهقل ، فذكره، نقلته من خط
nindex.php?page=showalam&ids=14508الحافظ السلفي .
[ ص: 755 ] وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة في صحيحه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، فذكر المتن مثله سواء، ولم يذكر القصة التي في السند وتابعه
nindex.php?page=showalam&ids=11914أبو المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده" ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11914أبو المغيرة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال:
كتب إلي
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: "حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=63770صليت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول القراءة ولا في آخرها" .
وهذه متابعة قوية
nindex.php?page=showalam&ids=15500للوليد بن مسلم .
وأبو المغيرة من ثقات الحمصيين أخرج عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه محتجا به. فبان أن تعليله بتدليس
الوليد (لا وجه) له لكن لو أعله الشيخ بأن قول
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة كتب إليه فيه مجاز لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة كان أكمه لا يكتب، فيكون قد أمر بالكتابة عنه غيره وحينئذ ، فذلك الغير مجهول الحال عندنا حتى ولو كان
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يثق به فلا يكفي ذلك في ثبوت عدالته إلا عند من يقبل التزكية على الإبهام.
وهو مرجوح عند الشيخ لاحتمال أن يكون مضعفا عند غيره بقادح.
وستأتي المسألة مفصلة - إن شاء الله - .
فرجعت رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي إلى أنها عن شخص مجهول كتب إليه بإذن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة (عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ) عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه -.
[ ص: 756 ] فهذه العلة أشد من تدليس
الوليد الذي حصل الأمن منه بتصريحه بالسماع وبمتابعة من تابعه من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .