[ ص: 760 ] 53 - ومنها قوله: (ع): "والجواب ما أجاب به
أبو شامة أنها مسألتان".
فسؤال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن الاستفتاح بأي سورة.
وفي "صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " أن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: "نحن سألناه عنه".
قلت: وفيه نظر; لأنه يوهم أن الحمل المذكور في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وليس كذلك، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما قال - في صحيحه . "ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ثنا
محمد بن جعفر . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657613صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وعثمان - رضي الله تعالى عنهم - فلم أسمع أحدا منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم.
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى . ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود - هو الطيالسي - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وزاد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16815لقتادة : أسمعته من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - ؟
قال : نعم نحن سألناه.
فهذا اللفظ صريح في أن السؤال كان عن عدم سماع القراءة لا عن [سماع] الاستفتاح بأي سورة.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في "الجهر بالبسملة" هذا الحديث من طريق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ولفظه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=693703 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - كانوا لا يستفتحون القراءة بـ بسم الله الرحمن الرحيم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16815لقتادة : أسمعته من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؟
[ ص: 761 ] قال: نعم نحن سألناه عنه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى في مسنده : ثنا
أحمد بن إبراهيم الدورقي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=693703 "صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وخلف أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وخلف عثمان رضي الله عنهم فلم يكونوا يستفتحون القراءة بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16815لقتادة : أسمعته من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه؟
قال: نعم ثم سألت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا - رضي الله تعالى عنه -
وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في "زيادات المسند" من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي .
وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن
عبد الله بن ناجية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=15573وبندار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود .
وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "مستخرجه" من طريق "مسند
أبي [ ص: 762 ] داود " وكذلك رواه
عمر بن مرزوق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=693098 "يستفتحون بالحمد لله رب العالمين" .
وفيه: "نحن سألناه عن ذلك".
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "المستخرج" - أيضا - .
فوضح بذلك أن سؤال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، ليس مخالفا لسؤال
أبي سلمة فطريق الجمع بينهما أن يقال: إن سؤال
أبي سلمة كان متقدما على سؤال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بدليل قوله - في روايته - : "لم يسألني عنه أحد قبلك" فكأنه كان إذ ذاك غير ذاكر لذلك، فأجاب (بأنه) لا يحفظه، ثم سأله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عنه فتذكر ذلك، وحدثه بما عنده فيه.
وأما احتجاج
أبي شامة على أن سؤال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة له في الحديث الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - وجواب
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - أنها كانت مدا حيث أجاب بالبسملة دون غيرها من آيات القرآن دل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يجهر بالبسملة في قراءته .
ففيه نظر، لأنه يحتمل أن يكون ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس للبسملة على سبيل المثال لقراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا ينتهض الدليل على ذلك.