126 - قوله: (ص): "هو نحو حديث مشهور عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم جعل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ".
أقول: هذا تعريف بالمثال.
وحقيقته: إبدال من يعرف برواية بغيره.
فيدخل فيه إبدال راو أو أكثر من راو حتى الإسناد كله.
وقد يقع ذلك عمدا إما بقصد الإغراب أو لقصد الامتحان.
وقد يقع وهما
فأقسامه ثلاثة :
وهي كلها في الإسناد وقد يقع نظيرها في المتن، وقد يقع فيهما جميعا.
فممن كان يفعل ذلك عمدا لقصد الإغراب على سبيل الكذب:
حماد بن عمرو النصيبي وهو من المذكورين بالوضع.
[ ص: 865 ] من ذلك روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"إذا لقيتم المشركين في طريق، فلا تبدؤوهم بالسلام ..." الحديث فإن هذا الحديث قال
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لا يعرف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وإنما يعرف من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه.
قلت: كذلك أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره.
فجعل
حماد بن عمرو الأعمش موضع
سهيل ليغرب به.
هذا في الإسناد.
وأما في المتن فكمن يعمد إلى نسخة مشهورة بإسناد واحد فيزيد فيها متنا أو متونا ليست فيها.
كنسخة
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - (وقد زاد فيها).
[ ص: 866 ] وكنسخة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما زاد فيها جماعة عدة أحاديث ليس منها.
منها القوي والسقيم، وقد ذكر جلها
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وممن كان يفعل ذلك لقصد الامتحان كان
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة يفعله كثيرا لقصد اختبار حفظ الراوي، فإن أطاعه على القلب عرف أنه غير حافظ وإن خالفه عرف أنه ضابط.
وقد أنكر بعضهم على
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ذلك لما يترتب عليه من تغليط من يمتحنه. فقد يستمر على روايته لظنه أنه صواب، وقد يسمعه من لا خبرة له فيرويه ظنا منه أنه صواب، لكن مصلحته أكثر من مفسدته.
[اختبار
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين لأبي نعيم : ]
وممن فعل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين مع
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين بحضرة
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب من طريق
أحمد بن منصور الرمادي قال: خرجت مع
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، فلما عدنا إلى
الكوفة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : أريد أن أمتحن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبا نعيم فنهاه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، فلم ينته، فأخذ ورقة فكتب فيها ثلاثين حديثا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم ،
[ ص: 867 ] وجعل على (رأس كل) عشرة أحاديث حديثا ليس من حديثه، ثم أتينا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبا نعيم فخرج إلينا فجلس على دكان حذاء بابه وأقعد
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن يمينه
ويحيى عن يساره وجلست أسفل، فقرأ عليه
يحيى عشرة أحاديث وهو ساكت ثم الحادي عشر، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم : ليس هذا من حديثي فاضرب عليه، ثم قرأ العشرة الثانية وقرأ الحديث الثاني، فقال: هذا أيضا ليس من حديثي فاضرب عليه، ثم قرأ العشرة الثالثة وقرأ الحديث الثالث، فتغير
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ، ثم قبض على ذراع
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فقال: أما هذا فورعه يمنعه عن هذا.
وأما هذا وأومأ إلي فأصغر من أن يعمل هذا ولكن هذا من عملك يا فاعل ثم أخرج رجله فرفس
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وقلبه عن الدكان وقام فدخل داره، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ألم أنهك؟ وأقل لك أنه ثبت؟
فقال له
يحيى : هذه الرفسة أحب إلي من سفري.
ومن ذلك ما فعله أصحاب الحديث مع
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وقد أشار إليه المصنف مختصرا فأحببت إيراد القصة على وجهها، وقد رويناها في "مشايخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري "
لابن عدي وفي التاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=14231للخطيب في غير موضع أخبرني بها
الحافظ أبو الفضل بن الحسين رحمه الله قال: أخبرني
محمد بن محمد قال: أنا
أبو الفرج الحراني أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج ابن الجوزي ح وأخبرني
الحافظ أبو الفضل [ ص: 868 ] - أيضا - قال: أخبرني
محمد بن إبراهيم أنا
يوسف بن يعقوب الشيباني كتابة واللفظ له.
ح وقرأت على
أحمد بن عمر اللؤلؤي عن
الحافظ أبي الحجاج المزي قال: أنا
الشناني قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15105أبو اليمن الكندي قال: أنا
أبو منصور القراد قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14231الحافظ أبو بكر الخطيب ح وأنا
غالب بن محمد النيسابوري بمكة إجازة عن
أبي أحمد الطبري قال: إن
علي بن الحسين كتب إليهم أنا
الفضل بن سهل إجازة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب حدثني
محمد بن أبي الحسن الساحلي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14336أحمد بن الحسن الرازي قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبا أحمد ابن عدي يقول: سمعت عدة مشايخ يحكون أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري قدم
بغداد فسمع به أصحاب الحديث، فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث، فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا الإسناد لإسناد آخر وإسناد هذا المتن لمتن آخر ودفعوها إلى عشرة أنفس إلى كل رجل عشرة
[ ص: 869 ] أحاديث وأمروهم إذا حضروا المجلس يلقون ذلك على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأخذوا الموعد للمجلس، فحضر المجلس جماعة أصحاب الحديث من الغرباء من
أهل خرسان وغيرهم ومن البغداديين ، فلما اطمأن المجلس بأهله انتدب إليه رجل من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا أعرفه، فسأله عن آخر فقال: لا أعرفه فما زال يلقي عليه واحدا بعد واحد حتى فرغ من عشرته
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري يقول لا أعرفه، فكان الفقهاء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون: فهم الرجل.
ومن منهم غير ذلك يقضي على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالعجز والتقصير وقلة الحفظ، ثم انتدب إليه رجل آخر من العشرة، فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا أعرفه. فسأله عن آخر فقال: لا أعرفه، (فسأله عن آخر فقال: لا أعرفه) فلم يزل يلقي عليه واحدا بعد واحد فلما فرغ من عشرته
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري يقول: لا أعرفه ثم انتدب إليه الثالث والرابع إلى تمام العشرة حتى فرغوا كلهم من الأحاديث المقلوبة
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري لا يزيدهم على لا أعرفه.
فلما علم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنهم قد فرغوا التفت إلى الأول منهم فقال: أما حديثك الأول فهو كذا وحديثك الثاني فهو كذا والثالث والرابع على الولاء حتى أتى على تمام العشرة، فرد كل متن إلى إسناده وكل إسناد إلى متنه وفعل بالآخرين مثل ذلك رد متون الأحاديث كلها إلى أسانيدها وأسانيدها إلى متونها فأقر الناس له بالحفظ وأذعنوا له بالفضل.
سمعت شيخنا غير مرة يقول: ما العجب من معرفة
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالخطأ من الصواب في الأحاديث لاتساع معرفته.
[ ص: 870 ] وإنما يتعجب منه في هذا لكونه حفظ موالاة الأحاديث على الخطأ من مرة واحدة.
قلت: وممن كان معروفا بمعرفة ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، قال
العجلي : ما خلق الله أحدا كان أعرف بالحديث من
يحيى أحد كان يؤتى بالأحاديث قد خلطت وقلبت فيقول: هذا كذا وهذا كذا كما قال. وممن امتحنه تلاميذه
الحافظ الجليل أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي .
فقرأت في كتاب الصلة
لمسلمة بن قاسم الأندلسي قال:
[ ص: 871 ] ووقع ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17000لمحمد بن عجلان روينا في المحدث الفاصل
nindex.php?page=showalam&ids=14347لأبي محمد الرامهرمزي قال حدثنا
عبد الله بن القاسم بن نصر : ثنا
خلف بن سالم حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان قال: قدمت
الكوفة وبها
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان وبها ممن يطلب الحديث
مليح بن الجراح أخو
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ويوسف بن خالد السمتي ، فقلنا نأتي
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، فقال
يوسف السمتي : هل نقلب عليه حديثه حتى ننظر فهمه قال: ففعلوا فما كان عن
سعيد جعلوه عن أبيه وما كان عن أبيه جعلوه عن
سعيد قال
يحيى فقلت لهم: لا أستحل هذا، فدخلوا عليه فأعطوه الجزء فمر فيه فلما كان عند آخر الكتاب انتبه الشيخ، فقال: أعد فعرض عليه، فقال: ما كان عن أبي فهو عن
سعيد وما كان عن
سعيد فهو عن أبي ثم أقبل على
يوسف فقال: إن كنت أردت شيني وعيبي، فسلبك الله الإسلام وقال
لحفص ابتلاك الله في دينك ودنياك.
[ ص: 872 ] وقال
لمليح : لا نفعك الله بعلمك.
قال
يحيى : فمات
مليح قبل أن ينتفع بعلمه، وابتلي حفص في بدنه بالفالج وفي دينه بالقضاء ولم يمت
يوسف حتى اتهم بالزندقة.
وأما من وقع منه القلب على سبيل الوهم فجماعة يوجد بيان ما وقع لهم من ذلك في الكتب المصنفة في العلل.
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح منه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - وهو من مقلوب الإسناد.
ووقع
nindex.php?page=showalam&ids=15627لجرير بن حازم هذا - أيضا - عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - حديث انقلب عليه متنه وهو ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من طريقه عن
ثابت [ ص: 873 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662845 "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكلم بالحاجة إذا نزل عن المنبر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : لا نعرفه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير وسألت
محمدا عنه فقال: وهم
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير في هذا.
والصحيح ما روي عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=693504 "أقيمت الصلاة فأخذ رجل بيد النبي - صلى الله عليه وسلم - فما \زال يكلمه حتى نعس بعض القوم" .
قال
محمد : والحديث هو هذا
nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم ربما يهم في الشيء.
تنبيه:
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15688حجاج بن أبي عثمان الذي ذكره المصنف أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريقه، وما حكاه عن
إسحاق بن عيسى رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في الكفاية بسنده إليه، ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب المراسيل.
عن
أحمد بن صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد به.